Atwasat

«وول ستريت جورنال»: «داعش» يسعى لتدمير صناعة النفط الليبية

القاهرة – بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الإثنين 09 مارس 2015, 03:51 مساء
WTV_Frequency

أكد تقرير لجريدة «وول ستريت جورنال» أن الهجمات الدامية التي شهدتها حقول وموانيء النفط الليبية في الآونة الأخيرة، تسببت في ضرر دائم لصناعة النفط، والتي تؤثر على أسواق النفط وتغير من معركة السيطرة على الدولة.

وأضاف تقرير الجريدة الأميركية المنشور أمس الأحد، أن الهجمات التي استهدفت حقول النفط وموظفيها إنما تدل على نمط جديد في أعمال العنف التي تشهدها ليبيا، فعدم قدرة أي طرف على حسم الصراع والسيطرة على منشآت النفط، يدفع الجماعات المسلحة إلى تدميرها لمنع الطرف الآخر من الاستفادة منها.

ونقل التقرير عن جيف بورتر، أستاذ مساعد بمركز مكافحة الإرهاب في الأكاديمية العسكرية الأميركية، قوله: «الهدف الرئيس من هجوم تنظيم «داعش» على صناعة النفط هو تدمير الحقول لتدمير العائدات المالية، وليس السيطرة على الحقول».

وتوقعت مجموعة «يوروآسيا» الاستشارية زيادة حدة هجمات المتشددين على منشآت النفط خلال الأسابيع المقبلة، مضيفة: «لن يكون هناك انتعاش في صادرات النفط على المدى القريب».

وحذرت الجريدة من انهيار مؤسسات الدولة، والتي وصفتها بـ«الهشة»، بسبب تدمير البنية التحتية لاستخراج النفط، وأضافت أن صناعة النفط في ليبيا شهدت تغيرات كبيرة منذ إطاحة معمر القذافي عقب ثورة 2011.
وعن المدة اللازمة لإصلاح الدمار الذي لحق بالمنشآت النفطية عقب الهجمات، نقلت الجريدة عن أحد المسؤولين في ليبيا قوله: «يلزمنا عام على الأقل حتى يعود الإنتاج إلى معدلاته الطبيعية».

وعن تأثير تلك الهجمات على أسعار النفط العالمية، تشير الجريدة إلى ارتفاع الأسعار عقب الهجمات في ليبيا وحرق آبار النفط في مجمع عجيل العراقي.

واعتبر التقرير أن اختفاء سبعة أجانب على الأقل محاولة من قبل تنظيم «داعش» للحصول على أموال، محذرًا من أن زيادة عدم الاستقرار يعوق إرسال فرق متخصصة أجنبية لإصلاح الضرر الذي لحق بالآبار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شركة مليتة تعيد تأهيل بئرين بحقل أبوالطفل
شركة مليتة تعيد تأهيل بئرين بحقل أبوالطفل
تسليم شحنة أدوية لمستشفيات ومراكز صحية في الجنوب
تسليم شحنة أدوية لمستشفيات ومراكز صحية في الجنوب
افتتاح الملتقى والمعرض الليبي - المالطي للتجارة والتصدير
افتتاح الملتقى والمعرض الليبي - المالطي للتجارة والتصدير
شركة الكهرباء: صرف محول لإدارة توزيع سرت بشكل عاجل
شركة الكهرباء: صرف محول لإدارة توزيع سرت بشكل عاجل
«الرقابة على الأغذية» يوضح حقيقة رصد نسب عالية من نترات الصوديوم في الدلاع
«الرقابة على الأغذية» يوضح حقيقة رصد نسب عالية من نترات الصوديوم ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم