Atwasat

صحف دولية: جرائم «داعش» «طائفية» ووحدت العالم ضده

القاهرة – بوابة الوسط: هبة هشام الأربعاء 18 فبراير 2015, 02:12 مساء
WTV_Frequency

استمرت متابعة الصحافة الأميركية لجريمة مقتل 21 مصريًا على يد تنظيم «داعش» في ليبيا، واتفقت جميعها على خطر وجود مثل هذا التنظيم ليس على ليبيا وحدها، بل على الدول المجاورة وإقليم الشرق الأوسط بأكمله.

قتل المصريين «جريمة طائفية»
ففي مقال بموقع جريدة «ذا نيويورك» الأميركية، نُشر أمس الثلاثاء، يؤكد الكاتب جو لي أندرسون أن مقتل المصريين جريمة طائفية خالصة.

وقال إنه مع تدخل مصر بشن ضربات جوية ضد معاقل التنظيم في درنة، اتسعت دائرة الحرب الدولية ضد التنظيم، فمع قيام «داعش» بإعلان ولايات له في مصر وليبيا وسورية والعراق، انضم عدد كبير من الدول إلى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، وأضاف أن تدخل مصر في ليبيا ظل غير معلن لفترة طويلة، لكن في ظل التطورات الأخيرة سيكون هذا التدخل مباشرًا ومعلنًا وسيقوي جانب قائد عملية الكرامة اللواء خليفة حفتر في مواجهة منافسيه.

صراع السلطة عقّد التدخل الأجنبي
وأكد تقرير منشور، أمس الثلاثاء، على موقع شبكة «بلومبرغ» الأميركية أن جريمة ذبح المصريين يقوي من الدعوات المطالبة بعمل عسكري واسع ضد «المتشددين المسلحين» في ليبيا الغنية بالنفط.

وشدد التقرير على أن الأزمة التي تشهدها ليبيا تشكل تهديدًا لجيرانها من الدول الأفريقية، وكذلك المصالح الأوروبية والاستثمارات الغربية في قطاع النفط.

محللون سياسيون: الضربات العسكرية وحدها لن تكفي لإستعادة الاستقرار في ليبيا

وأفاد التقرير بأن الصراع الحالي على السلطة بين ما وصفهم بـ «الإسلاميين والحكومة المنتخبة» قسّم الدولة وعقّد أي تدخل عسكري أجنبي.

ونقل التقرير عن بعض السياسيين قولهم إن الضربات العسكرية وحدها لن تكون كافية لاستعادة الاستقرار، وعارض ماتيا توالدو، باحث في الشأن الليبي في مجلس الأوروبي للشؤون الخارجية في لندن، أي تدخل أجنبي، قائلاً: «ستكون الأوضاع معقدة للغاية وفوضوية وسيكون التدخل غير فعَّال».

دعم خارجي لولايات «داعش»
ونقرأ في موقع الإذاعة الألمانية «دويتشه فيلة» تأكيد غيدو شتاينبرغ، المحلل السياسي في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية، وجود اتصال بين الجماعات التي أعلنت ولاءها للتنظيم داخل ليبيا وبين بعض الأطراف الخارجية والتي تقدم لهم الدعم المالي، وأشار إلى وجود تقارير إعلامية تفيد قيام تنظيم «أنصار بيت المقدس» في مصر بإرسال وفود له إلى سورية والعراق للحصول على دعم مالي، مؤكدًا زيادة فاعلية العمليات التي يشنها في مصر بعد حصوله على هذا الدعم.

وحذر شتاينبرغ من تحول ليبيا إلى مركز للإرهابيين شمال أفريقيا، ولهذا «فإن وصول المعركة ضد التنظيم إلى ليبيا سيكون شيئًا جيدًا، لكن السؤال الأهم هو كيفية إدارة تلك المعركة في ليبيا».
وحذر من زيادة حدة الحرب الأهلية في ليبيا لتصل إلى مرحلة لن تتمكن فيها الدول الأوروبية من إيقافها.

 

جرائم «داعش» وحَّدت العالم
وفي مقال للسفير الإماراتي لدى الولايات المتحدة، يوسف العتيبة، في مقال له بجريدة «بوليتيكو» الأميركية، أن الجرائم التي يرتكبها تنظيم «داعش» في ليبيا وحَّدت الدول العربية ضده، والتي تصمم على الفوز في المعركة العسكرية والفكرية ضد هذا التنظيم.

وأضاف في مقاله المنشور، أمس الأول الاثنين، أن السبيل الوحيد للنجاح في تلك المعركة على المدى الطويل هو قطع مصادر التمويل عن «داعش» والتنظيمات المشابهة، ووقف انتقال الجهاديين لدول مثل ليبيا وسورية والعراق، ومنع بيع الآثار المهربة والتوقف عن دفع الفدية وبالتالي حرمان تلك التنظيمات من مصادر التمويل اللازمة لبقائها.

صحف دولية: جرائم «داعش» «طائفية» ووحدت العالم ضده
صحف دولية: جرائم «داعش» «طائفية» ووحدت العالم ضده

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس اجدير
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس ...
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم