Atwasat

صحف غربية: الفوضى تساعد تنظيم «داعش» في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط: هبة هشام الإثنين 16 فبراير 2015, 05:16 مساء
WTV_Frequency

اهتمت الصحف الأميركية والبريطانية بأنباء مقتل 21 مصريًا على يد تنظيم «داعش» في ليبيا، مؤكدين خطر وجود مثل هذا التنظيم داخل الأراضي الليبية على الدول المجاورة.

«جبهة ثانية» في ليبيا
أكّد تقرير نشره موقع مجلة «تايم» الأميركية أن وجود مقاتلي التنظيم في ليبيا بمثابة «جبهة ثانية» لحرب التنظيم ضد الدول الغربية.

واعتبر التقرير، المنشور اليوم الإثنين، أن عمليات القتل الأخيرة التي قام بها التنظيم تعطي مثالاً صارخًا على تأثير التنظيم داخل ليبيا، خاصة مع وجود حرب متعددة الأطراف داخل البلاد.

وقال التقرير: «يعتقد بعض المحللين السياسيين أن تنظيم (داعش) يسعى لجذب الجماعات المسلحة الأخرى الموجودة في ليبيا أملاً في التفوق على جماعات أخرى مثل (القاعدة) و(أنصار الشريعة)».

وأضاف أن مؤسسات الدولة «تآكلت»؛ ولهذا تسيطر الجماعات المسلحة المختلفة على عدد من المدن الرئيسية.

«المسلحون» أقوى من أي حكومة
وأكّدت جريدة «ذي غارديان» البريطانية، في تقرير نشرته أمس الأحد، أن نمو تنظيم «داعش» في ليبيا جاء نتيجة العنف وانعدام القانون والحكم الخاطئ لمدة أربع سنوات. أشارت الجريدة البريطانية إلى أن ليبيا بها حكومتان متنافستان، ومجموعة من الجماعات المسلحة أقوى من أي سلطة مركزية. وأكّدت أن المتشددين دائمًا ما يستغلون الفراغ للتوسع والانتشار.

وتعتقد الجريدة أن تلك الأنباء ستدفع المجتمع الدولي إلى التركيز أكثر على أزمة ليبيا، والتي تم إهمالها لمدة طويلة.

ليبيا «مكسب» طويل الأمد
أما جريدة «كريستيان ساينس مونيتور» الأميركية فقالت، في تقرير لها، إن فيديو ذبح المصريين الأقباط يزيل أي شكوك حول وجود تنظيم «داعش» القوي داخل ليبيا، مؤكّدة أن التنظيم لديه القدرة المالية والأمنية والأعداد اللازمة لسجن هذا العدد من الأفراد لأسابيع طويلة، ثم تنفيذ عملية الإعدام على شاطئ البحر دون الخوف من تدخل مصر أو تدخل أي طرف ليبي.

وأوضحت الجريدة، في تقريرها المنشور اليوم الإثنين، أن ليبيا «مكسب» للتنظيم على المدى الطويل. وذكرت أن صوت مقاتل التنظيم، الذي ظهر في الفيديو، تُرجّح أنه ربما تعلم في كندا أو الولايات المتحدة أو بريطانيا.

وقالت جريدة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، اليوم الإثنين، إن ذبح المصريين دليل قاطع على وجود «داعش» داخل ليبيا وعلى توسعه من مراكزه الأساسية في سورية والعراق إلى شمال أفريقيا.

وأضافت أن مقتل المصريين يزيد من المخاوف الإقليمية والدولية حول وجود الجماعات المسلحة و«داعش» في ليبيا، إذ تستغل تلك الجماعات الفوضى وانعدام القانون للتوسع في مدن ليبية أخرى شرق وغرب البلاد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الخطوط التركية: رحلات جوية قريبًا إلى مصراتة وبنغازي
الخطوط التركية: رحلات جوية قريبًا إلى مصراتة وبنغازي
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم