Atwasat

«ذي غارديان»: أزمة إنسانية تواجه النازحين في ليبيا

القاهرة - «بوابة الوسط»، هبة هشام الإثنين 08 ديسمبر 2014, 05:08 مساء
WTV_Frequency

حذّر تقرير نشرته صحيفة «ذي غارديان» البريطانية، من تفاقم الأزمة الإنسانية في ليبيا جرّاء المعارك المستمرة التي تشهدها البلاد، والتي تؤثر بشكل أكبر على الأطفال والنساء وكبار السن.

وفقًا للتقرير، الذي نُشر على موقع الصحيفة الاثنين، يحتاج مئات الآلاف من النازحين في ليبيا إلى مساعدات إنسانية عاجلة، مع قدوم فصل الشتاء وموجات البرد، فضلاً عن الحاجة الملحة إلى أماكن آمنة ومأوى في ظل اشتعال المعارك بين الجيش وجماعات مسلحة ومتطرفين تمنع وصول المساعدات وجهود الإغاثة إلى مستحقيها.

وأضاف التقرير أن الأمم المتحدة تحاول جمع ما يقارب من 35 مليون دولار لمساعدة النازحين في ليبيا، لكن دون استجابة من الدول المانحة؛ مما يؤدي إلى قصور شديد في المساعدات الإنسانية، مشيرًا إلى أن المعارك اليومية التي تشهدها ليبيا تهدد بدفع البلاد إلى حرب أهلية أكثر عنفًا.

وأرجع المحلل رافايللو بانتوتشي من معهد الخدمات الملكية المتحدة في بريطانيا عزوف بعض الدول عن تقديم المساعدات، إلى رغبة تلك الدول في عدم التورط داخل ليبيا مرة أخرى، مضيفًا أن الوضع في ليبيا لا يمثل تهديدًا مباشرًا لبريطانيا أو الولايات المتحدة، مثل الوضع في سورية أو العراق، وطالما انحصرت المعارك على أطراف محلية ليبية لن تتحرك هذه الدول، على حد قوله.

وأشارت الصحيفة إلى بيانات مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، والتي تفيد أن المعارك التي شهدها غرب وشرق وجنوب ليبيا دفعت أكثر من 394 ألف شخص إلى ترك منازلهم، والنزوح إلى أكثر من 35 مدينة وقرية مما يزيد العبء على تلك المدن وسكانها.

وأوضح فرانسوا دي لاروش مدير الهيئة الطبية الدولية السابق في ليبيا، أن النازحين في ليبيا ينقسمون إلى أربع مجموعات، ليبيون نزحوا مع أسرهم وأصدقائهم، مواطنون مسجلون في إحدى الجمعيات المحلية ويتلقون مساعدات، أهالي مدينة تاورغاء الذين نزحوا منذ ثورة 2011، وهناك مهاجرون من دول أخرى يدخلون ليبيا أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا، إذ يستغل المهربون الأوضاع الأمنية والفوضى السياسية في تهريب مئات من الأشخاص، وينتج عن تلك العمليات مئات الموتى بسبب استخدام قوارب خشبية بالية.

وأكّد دي لاروش على صعوبة الوصول إلى المواطنين النازحين، إذ قامت معظم منظمات الإغاثة بسحب موظفيها من ليبيا خوفًا من الأوضاع الأمنية عقب اندلاع الموجة الأخيرة من المعارك وأعمال العنف أغسطس الماضي، فضلاً عن صعوبة الحصول على تمويل مالي كاف بسبب وجود حكومتين متنازعتين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم