Atwasat

«فورين بوليسي»: ممثلو الإسلام السياسي بليبيا يحاولون تعويض هزيمتهم

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 23 يوليو 2014, 07:22 مساء
WTV_Frequency

اعتبرت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية أن نتيجة انتخابات مجلس النواب في ليبيا تمثل هزيمة مدوية لممثلي الإسلام السياسي الذين يتنافسون حاليًا للسيطرة على مطار طرابلس الدولي، مشيرة إلى احتمال وجود علاقة بين نتيجة الانتخابات والصراع الذي يجري حاليًا حول المطار.

ورأى مقال للمجلة نشرته على موقعها الإلكتروني أن الإسلاميين تلقوا هزيمة ثقيلة في صندوق الانتخابات وأنهم يواجهون الآن خطرًا حقيقيًا يهدد وجودهم؛ مما دفعهم إلى محاولة تعطيل عمل اللجنة العليا للانتخابات بكل طريقة ممكنة لتأجيل إعلان النتائج، وأنهم لجأوا إلى النزاع المسلح بمهاجمة المطار لمنع البرلمان الجديد من الانعقاد.

وأضاف أن "قوى الإسلام السياسي تخشى أن يوفر البرلمان الجديد الدعم المالي والسياسي لحملة حفتر العسكرية ويتخذ بعض الإجراءات التشريعية مثل قوانين الإرهاب وإلغاء قانون العزل السياسي، مما قد يقوض تأثير الإسلاميين على المسرح السياسي الليبي".

ويسعى الإسلاميون، بحسب "فورين بوليسي"، إلى تحقيق صفقة لضمان دور مستقبلي على الساحة السياسية، كما صرح قادة جماعة الإخوان المسلمين في اجتماعهم مع دبلوماسيين أوروبيين أنهم سينهون عملياتهم في المطار في حالة توقفت عملية حفتر العسكرية، إذ يريدون الحصول على ضمانات من البرلمان القادم والمجتمع الدولي مقابل قبول نتيجة الانتخابات واحترام رغبة الشعب الليبي والتوقف عن استغلال الجماعات المسلحة للتأثير في العملية السياسية، وفقًا للمقال.

وشدد المقال على ضرورة إجراء حوار فعال وضم عناصر إسلامية وسطية في البرلمان الجديد لتكوين جبهة قوية ضد التطرف الذي يشكل تهديدًا حقيقيًا للتحول الديمقراطي في ليبيا. وأن على البرلمان أيضًا الابتعاد عن سياسة الإقصاء وتبني عقلية العمل الجماعي لتحقيق طموحات الشعب الليبي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
خوري قد تخلف باتيلي.. هل تحل الأزمة على يد الأميركية؟
خوري قد تخلف باتيلي.. هل تحل الأزمة على يد الأميركية؟
توقيف شخصين بحوزتهما 2 كيلو «حشيش» في طبرق
توقيف شخصين بحوزتهما 2 كيلو «حشيش» في طبرق
«الكهرباء» تجري صيانات واسعة في طرابلس
«الكهرباء» تجري صيانات واسعة في طرابلس
طرابلس.. استرجاع مسروقات من محل ذهب تقدر بنصف مليون دينار
طرابلس.. استرجاع مسروقات من محل ذهب تقدر بنصف مليون دينار
الكبير يتفق مع نورلاند وهاريس على «الحاجة لإدارة فعالة للموارد العامة»
الكبير يتفق مع نورلاند وهاريس على «الحاجة لإدارة فعالة للموارد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم