Atwasat

واشنطن بوست: القبض على أبوختالة يؤكد ضعف الحكومة الليبية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 19 يونيو 2014, 03:35 مساء
WTV_Frequency

ترى الكاتبة إيرين كننغهام في مقال نُشر في صحيفة "واشنطن بوست" أن الحَملة السرية التي قامت بها القوات الخاصة الأميركية للقبض على أحمد أبوختالة تؤكد ضعف سلطة الحكومة المركزية في طرابلس، وتُزيد المخاوف من استمرار حالة عدم الاستقرار التي تعانيها البلاد خاصة مع تواصل النزاع بين الإسلاميين والقوات التابعة للواء حفتر. وأبو ختالة هو المتهم الرئيسي في هجمات بنغازي التي أودت بحياة أربعة أميركيين من بينهم السفير الأميركي.

وأضافت الكاتبة أن عملية القبض على أبوختالة كانت من طرف واحد، وقللت من أهمية المؤسسات الأمنية الليبية غير القادرة على السيطرة على التشكيلات المسلحة والمتطرفين الإسلاميين الذين انتشروا في بنغازي منذ ثورة 2011.

فالجيش الليبي الوطني وقوات الشرطة أقرب إلى خليط من التشكيلات المسلحة من أن تكون قوة موحدة مع قيادة مركزية، حسب وصف الكاتبة.

ونقلت الكاتبة عن محمد عبدالله، عضو في المؤتمر الوطني العام في ليبيا قوله: "عدم قدرة الحكومة على ملاحقة مثل هؤلاء الأشخاص جعلنا نقبل مثل هذه الخطوات. لقد فشلنا في بناء مؤسسات قوية قادرة على التعامل مع مثل هذه المواقف. ومن الممكن أن يكون هناك ردٌ عنيفٌ ضد الولايات المتحدة أو ضد الحكومة الليبية".

يُذكر أن هذه الخطوة من قبل الولايات المتحدة تأتي في ظل تجدد القتال بين جماعة أنصار الشريعة والقوات التابعة للواء متقاعد خليفة حفتر، الذي شن حملة ضد الإسلاميين في بنغازي لتورطهم في سلسلة من الاغتيالات في السنوات الأخيرة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الحويج يوجه بتسهيل إجراءات الشركات الصينية في ليبيا
الحويج يوجه بتسهيل إجراءات الشركات الصينية في ليبيا
انتشال جثة في منطقة الغرارات بسوق الجمعة
انتشال جثة في منطقة الغرارات بسوق الجمعة
حالة الطقس في ليبيا (الأربعاء 24 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الأربعاء 24 أبريل 2024)
وزير الدفاع النيجيري يدعو ليبيا إلى التعاون للحد من تهريب الأسلحة والمخدرات
وزير الدفاع النيجيري يدعو ليبيا إلى التعاون للحد من تهريب الأسلحة...
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل الغربي
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل الغربي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم