Atwasat

" المونيتور": حملة حفتر تكشف قوة "التشكيلات المسلحة الإسلامية"

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 08 يونيو 2014, 02:33 مساء
WTV_Frequency

قال الكاتب الليبي مصطفى الفيتوري: إن السلطات في ليبيا على علم بمن يقف وراء القتل في بنغازي، إلا أن أيًا من الحكومات المتعاقبة لم تمتلك الجرأة على التحرك بسبب نقص القوة والشرعية.

الإسلاميون وقانون العزل
وأرجع الفيتوري في مقاله الذي نشر أول من أمس، الخميس، على موقع "المونيتور" نقص القوة إلى عدة أسباب أولها "التسريح غير الرسمي أو تطهير بعض وحدات الجيش الاحترافية بسبب قانون العزل السياسي سيئ السمعة، أو لثبوت محاربتهم لصالح النظام السابق في الحرب الأهلية العام 2011".

وثانيها "أن من قاتلوا بقوة ضد نظام القذافي كانوا إما إسلاميين منظمين أو أصحاب توجهات سياسية إسلامية، بالإضافة إلى حقيقة أن كثيرًا من المقاتلين المتطوعين ضد النظام تم تجنيدهم بدوافع إسلامية بسبب عشرات الفتاوى التي أصدرها شيوخ مشهورون قالوا إن قتال النظام هو جهاد شرعي وأن قتل القذافي هو من أجل المصلحة العامة".

عملية الكرامة
ورأى الفيتوري أن لعملية الكرامة آثار إيجابية غير مقصودة، أحدها هو "تمكن ليبيا والعالم لأول مرة من رؤية رئيس جماعة أنصار الشريعة الإرهابية محمد الزهاوي عندما ظهر بفيديو في 28 مايو 2014 ليهدد اللواء حفتر".

وأضاف أن "العملية أظهرت لأول مرة قوة ومجال الجماعات المتطرفة المختلفة في ليبيا، والتي كانت تعمل وتعزز من وجودها دون أدنى اعتراض جاد من قبل الحكومة الضعيفة".

وساق الفيتوري مثالاً على هذا بسيطرة جماعة أنصار الشريعة على الحياة اليومية بجنوب غرب بنغازي ومسؤوليتها عن الأمن على الرغم من عدم منافستها بانتخابات المجالس المحلية هناك. وكذلك سيطرتهم على الحياة في درنة ومنعهم لإجراء الانتخابات في معظم أنحاء المدينة وعدم تخليص ليبيا أو حتى بنغازي من الإرهاب.

انقلاب
وتابع أن ما أطلق عليه البعض "انقلاب على طريقة السيسي" هو ببساطة غير ناجح في ليبيا، ولكن "المفارقة في ذلك أن الغرب بما فيه الولايات المتحدة يبدو منزعجًا".

واختتم الفيتوري مقاله قائلاً: إن "ما قاله القذافي على التلفاز في مارس 2011 أن الجماعات الإسلامية قادت القتال ضد نظامه، أصبح الآن حقيقة، لا يبدو أن أحدًا استمع إلى ذلك وقتها، وحتى الساسة الغربيون بمن فيهم الأميركيون اتهموه بنشر الأكاذيب لحماية نفسه، وبعد ثلاث سنوات، اتضح أنه كان يقول الحقيقة".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«كتلة التوافق الوطني» بمجلس الدولة تتقدم ببلاغ ضد بن قدارة.. وتطالب بالتحقيق في «تضارب مصالح»
«كتلة التوافق الوطني» بمجلس الدولة تتقدم ببلاغ ضد بن قدارة.. ...
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام الأمنية على الحدود مع تونس
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام ...
بعد سجال الدبيبة والكبير.. «بوابة الوسط» تستكشف حقيقة تصفير الدين العام
بعد سجال الدبيبة والكبير.. «بوابة الوسط» تستكشف حقيقة تصفير الدين...
ضبط شخص يبيع أسطوانات غاز الطهي في السوق السوداء بالبيضاء
ضبط شخص يبيع أسطوانات غاز الطهي في السوق السوداء بالبيضاء
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 28 مارس 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 28 مارس 2024)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم