Atwasat

منظمة الهجرة: انخفاض حاد بأعداد ضحايا الهجرة في المتوسط خلال 2017

القاهرة - بوابة الوسط السبت 06 يناير 2018, 09:33 مساء
WTV_Frequency

قالت المنظمة الدولية للهجرة (OIM) إنَّ 3116 مهاجرًا فقدوا حياتهم في البحر المتوسط العام 2017، في محاولتهم الوصول إلى أوروبا، حيث يتخذ كثيرٌ من سماسرة الهجرة غير الشرعية السواحل الليبية معبرًا للوصول إلى أوروبا في رحلة محفوفة بالمخاطر.

وفي وقت سابق، اليوم السبت، أشارت وكالة الأنباء الإيطالية «إنسا» إلى إنقاذ 85 مهاجرًا وانتشال 8 جثث، عندما جنح الزرق الذي كان ينقلهم من الساحل الليبي نحو اليابسة الإيطالية، فيما يعتبر استئنافًا لعمليات التهريب بعد فترة من التوقف نهاية العام الماضي.

وذكر تقرير صدر عن المنظمة أن «هذه المعطيات على الرغم من مأساويتها، إلا أنَّها شهدت انخفاضًا حادًّا مقارنة بالسنوات الأخيرة»، لافتة في الوقت نفسه إلى أنه «يكفي مجرد التفكير بأن ضحايا (رحلات الأمل) تجاوزوا في العام 2016 الـ5140 شخصًا»، وهو ما يعني تراجع العدد بنسبة 40% عن العام المنقضي 2017.

وأشار التقرير، الذي نقلته وكالة الأنباء الإيطالية «آكي»، إلى أن «السنة التي انتهت لتوها، وصل مجموع المهاجرين واللاجئين الوافدين إلى 171.6 ألفًا»، وأنَّ «أقل من 70% منهم بقليل، وصل إلى إيطاليا (119.3 ألفًا)، والباقي مقسمٌ بين اليونان وقبرص وإسبانيا».

وخلص التقرير إلى القول: «إن هذه المعطيات في انخفاض أيضًا، مقارنة بالعام 2016، عندما كان إجمالي عدد الوافدين أكثر من الضعف»، أي ما يعادل 363.504 ألف مهاجر.

وتفاقمت قضية الهجرة غير الشرعية منذ 2011، إذ يستغل المهربون الفوضى التي تسود ليبيا لنقل عشرات الآلاف من المهاجرين سنويًّا باتجاه أوروبا، فيما يشكو الأوروبيون باستمرار من تفاقم الأزمة، وتطالب بمزيد من التضامن سواء عبر الحد من الهجرة من ليبيا أو عبر فتح موانئهم لاستقبال الناجين من رحلات خطيرة عبر البحر المتوسط.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
محكمة أجدابيا تعين لجنة حراسة قضائية على أموال مؤسسة الاستثمار
محكمة أجدابيا تعين لجنة حراسة قضائية على أموال مؤسسة الاستثمار
حالة الطقس في ليبيا (الثلاثاء 16 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الثلاثاء 16 أبريل 2024)
بعد صيانة طارئة.. إعادة الكهرباء إلى منطقة جارف
بعد صيانة طارئة.. إعادة الكهرباء إلى منطقة جارف
التحكيم الدولي.. فصل جديد في قصة الأمير البلجيكي والمؤسسة الليبية للاستثمار
التحكيم الدولي.. فصل جديد في قصة الأمير البلجيكي والمؤسسة الليبية...
«الإمداد الطبي» يسلم مركزي علاج الأورام في بنغازي وسرت مخصصاتهما من الأدوية
«الإمداد الطبي» يسلم مركزي علاج الأورام في بنغازي وسرت مخصصاتهما ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم