Atwasat

ميليت: بريطانيا تدعم بقاء الاتفاق السياسي كمرجعية وحيدة لإدارة ليبيا حتى الانتخابات

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 07 ديسمبر 2017, 08:21 مساء
WTV_Frequency

أكد السفير البريطاني لدى ليبيا، بيتر ميليت، أن المملكة المتحدة «مقتنعة بعدم وجود أي تاريخ لانتهاء العمل بالاتفاق السياسي» الليبي، وأنها «تدعم بقاءه المرجعية الوحيدة التي تحكم إدارة البلاد حتى انتخاب السلطة التشريعية الجديدة بعد اعتماد الدستور».

وجاء تأكيد السفير البريطاني خلال لقائه رئيس المجلس الأعلى للدولة عبدالرحمن السويحلي، اليوم الخميس، في مقر المجلس بالعاصمة طرابلس، لبحث تطورات الوضع السياسي في ليبيا، ومستجدات خطة عمل الأمم المتحدة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الأعلى للدولة عبر صفحته على «فيسبوك»، إن السفير البريطاني بيتر ميليت جدد خلال اللقاء «دعم بلاده لجهود التوصل إلى توافق شامل بين مجلسي النواب والأعلى للدولة لتعديل الاتفاق السياسي وفقًا لخطة عمل الأمم المتحدة».

من جهته جدد السويحلي التأكيد على حرص المجلس الأعلى للدولة على التوصل إلى صيغة توافقية مع مجلس النواب؛ لتعديل الاتفاق السياسي بما يحقق التوازن والشراكة الكاملة لإنهاء الانقسام ورفع المعاناة عن المواطنين الليبيين.

وأوضح للسفير البريطاني أن مُقترحه بشأن الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة في حال تعثر تعديل الاتفاق، «جاء انطلاقًا من المسؤولية الوطنية، وحرصه على حلحلة الأزمة الراهنة أكثر من حرصه على البقاء في السلطة، مُشددًا على أنّ الدعوة لإجراء الانتخابات هو قرار سيادي يملكه المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب حصريًا دون سواهما، وفقًا لبنود الاتفاق السياسي المعترف به محليًا ودوليًا».

وأكد السويحلي أن بنود الاتفاق السياسي «لا تحدد أي تاريخ معين لانتهائه، بل تنص على بقائه المرجعية الدستورية الوحيدة لإدارة البلاد إلى حين اعتماد الدستور وانتخاب سلطة تشريعية جديدة، مُنوهًا إلى أنّ الاتفاق السياسي حدد ولاية حكومة الوفاق الوطني بعامين فقط ولم يحدد تاريخًا لانتهاء صلاحية الاتفاق».

ميليت: بريطانيا تدعم بقاء الاتفاق السياسي كمرجعية وحيدة لإدارة ليبيا حتى الانتخابات

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام الأمنية على الحدود مع تونس
في اجتماعها الأول بالعسة.. الغرفة المشتركة تبدأ توزيع المهام ...
بعد سجال الدبيبة والكبير.. «بوابة الوسط» تستكشف حقيقة تصفير الدين العام
بعد سجال الدبيبة والكبير.. «بوابة الوسط» تستكشف حقيقة تصفير الدين...
ضبط شخص يبيع أسطوانات غاز الطهي في السوق السوداء بالبيضاء
ضبط شخص يبيع أسطوانات غاز الطهي في السوق السوداء بالبيضاء
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 28 مارس 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 28 مارس 2024)
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من درنة إلى طبرق
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من درنة إلى طبرق
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم