Atwasat

سلامة: ليبيا بحاجة إلى حكومة مركزية ومجالس بلدية قوية ومتكاملة

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 07 ديسمبر 2017, 01:12 مساء
WTV_Frequency

قال المبعوث الأممي لدى ليبيا، غسان سلامة، إن ليبيا تحتاج إلى حكومة مركزية ومجالس بلدية قوية على أن يكون هذان الأمران متكاملين وليسا متناقضين.

وأضاف سلامة خلال «الملتقى الوطني للبلديات الليبية» برعاية مركز الحوار الإنساني، والذي يعقد في تونس بحضور أكثر من 90 بلدية من جميع أنحاء ليبيا: «اليوم لدينا حكومة مركزية ضعيفة تفقتر إلى المتطلبات التي تسمح للمجالس البلدية بالعمل».

وأشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة تقدر بأن نحو 20 % من الليبيين يحتاجون مساعدة إنسانية، مضيفًا أن واجب المنظمة هو تقديم الدعم لهؤلاء.

وتابع أن الأمم المتحدة «تعمل حاليًا مع المجالس البلدية لإعادة تأهيل المدارس والمباني العامة ولمعالجة التحديات في قطاع الصحة»، مؤكدًا وجود التزام أممي «ببذل مزيد الجهد ومضاعفة التمويل».

وأشار إلى أن «الاحتياجات متسارعة في ليبيا وأن الأموال لا يجري اسغلالها في الأماكن الصحيحة، فعلى سبيل المثال فإن ثلاثة أرباع المعدات الطبية في المستشفيات لا تعمل، كما هو الحال في قطاعات أخرى»، مشددًا على أن هناك حاجة لمزيد الاستثمارات لتخفيف العبء على المجالس البلدية.

وشدد على أن «الاحتياجات كبيرة في ليبيا والأموال لا تذهب حيث ينبغي، فعلى سبيل المثال هناك ثلاثة أرباع المعدات في المستشفيات لا تعمل وكذلك الحال في قطاعات أخرى (..) يجب أن يكون هناك استثمار أكبر في هذا المجال لرفع الحمل عن كاهل الحكم المحلي».

وانطلقت أمس الأربعاء في العاصمة التونسية فعاليات «الملتقى الوطني للبلديات الليبية»، بمشاركة ممثلين عن أكثر من 90 مجلسًا بلديًا ومحليًا ولجانًا تسييرية من مختلف مناطق ليبيا، والذي يشرف عليه مركز الحوار الإنساني في جنيف.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية للتنمية
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية ...
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم