سلامة: ليبيا بحاجة إلى حكومة مركزية ومجالس بلدية قوية ومتكاملة

القاهرة - بوابة الوسط |
المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة متحدثاً في «الملتقى الوطني للبلديات الليبية». (photo: )
المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة متحدثاً في «الملتقى الوطني للبلديات الليبية».

قال المبعوث الأممي لدى ليبيا، غسان سلامة، إن ليبيا تحتاج إلى حكومة مركزية ومجالس بلدية قوية على أن يكون هذان الأمران متكاملين وليسا متناقضين.

وأضاف سلامة خلال «الملتقى الوطني للبلديات الليبية» برعاية مركز الحوار الإنساني، والذي يعقد في تونس بحضور أكثر من 90 بلدية من جميع أنحاء ليبيا: «اليوم لدينا حكومة مركزية ضعيفة تفقتر إلى المتطلبات التي تسمح للمجالس البلدية بالعمل».

وأشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة تقدر بأن نحو 20 % من الليبيين يحتاجون مساعدة إنسانية، مضيفًا أن واجب المنظمة هو تقديم الدعم لهؤلاء.

وتابع أن الأمم المتحدة «تعمل حاليًا مع المجالس البلدية لإعادة تأهيل المدارس والمباني العامة ولمعالجة التحديات في قطاع الصحة»، مؤكدًا وجود التزام أممي «ببذل مزيد الجهد ومضاعفة التمويل».

وأشار إلى أن «الاحتياجات متسارعة في ليبيا وأن الأموال لا يجري اسغلالها في الأماكن الصحيحة، فعلى سبيل المثال فإن ثلاثة أرباع المعدات الطبية في المستشفيات لا تعمل، كما هو الحال في قطاعات أخرى»، مشددًا على أن هناك حاجة لمزيد الاستثمارات لتخفيف العبء على المجالس البلدية.

وشدد على أن «الاحتياجات كبيرة في ليبيا والأموال لا تذهب حيث ينبغي، فعلى سبيل المثال هناك ثلاثة أرباع المعدات في المستشفيات لا تعمل وكذلك الحال في قطاعات أخرى (..) يجب أن يكون هناك استثمار أكبر في هذا المجال لرفع الحمل عن كاهل الحكم المحلي».

وانطلقت أمس الأربعاء في العاصمة التونسية فعاليات «الملتقى الوطني للبلديات الليبية»، بمشاركة ممثلين عن أكثر من 90 مجلسًا بلديًا ومحليًا ولجانًا تسييرية من مختلف مناطق ليبيا، والذي يشرف عليه مركز الحوار الإنساني في جنيف.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات

التعليقات
  • بواسطة : LIBYAN BROTHER IN EXILE

    7.12.2017 الساعة 15:33

    مع كامل إحترامي للسيد غسان سلامة المبعوث الأممي لدى ليبيا؛ إلا أنى ضحكت عندما قال بأن ليبيا تحتاج إلى حكومة مركزية ومجالس بلدية قوية؛ وهو شئ بديهى يعرفه حتى اطفال المرحلة الأبتدائية٠ يالها من مهزلة يامسؤولينا الليبيين حتى تحتاجوا إلى مثل السيد غسان سلامة ليعلمكم بديهيات المرحلة الأبتدائية!؟ فعلا لقد فشلتم وخذلتم الشعب الليبي الذي وثق فيكم واعطاكم صوته؛ واثبتم عدم قدرتكم على قيادة الوطن إلى بر ألأمان وحولتوه إلى مرتع للقتلة والمجرمين بأسم الدين٠ لهذا أنصح ألسيد غسان سلامة المبعوث الأممي لدى ليبيا بأن يسجل فشله فى تحقيق مابعث من أجله وان يفسح الطريق للقوات المسلحة بقيادة المشير ركن خليفة حفتر لإنقاذ وطننا الغالي من الضياع تحت قيادة مجموعات نرجسية فاشلة بخلاف مسمياتها٠ لقد حان الوقت إلى ثورة تصحيحية بقيادة الجيش حتى يتمكنوا من إستعادة السيطرة على كامل الوطن وإعادته إلى وضعه المستقر الطبيعي وبعدها بدأ فى إنتخابات وغيرها٠ ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم٠ حفظ الله وطننا الغالي ليبيا والليبيين الطيبين (فقط) من كل مكروه ومن كل شخص حقود شرير - اللهم أمين