«بلومبرغ»: قرار مفاجئ من أوبك بفرض تخفيض على إنتاج ليبيا النفطي

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة (مريم عبد الغني) |
اجتماع «أوبك». (photo: )
اجتماع «أوبك».

قالت شبكة «بلومبرغ» الأميركية إن منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» توصلت لاتفاق الأسبوع الماضي مع ليبيا لوضع حدود لإنتاجها من النفط، مشيرة إلى أن «الاتفاق تضمن إضافة مفاجئة وهي فرض تخفيض للإنتاج على ليبيا ونيجيريا العضوتين بالمنظمة».

وذكرت الوكالة في سياق تقرير لها نشرته، اليوم الخميس: «يبدو أن أوبك أحرزت ضربة دبلوماسية موفقة الأسبوع الماضي بإقناعها ليبيا بقبول قيود على إنتاجها»، مضيفة أن ذلك الاتفاق لن يكون ذا أهمية كبيرة بالنسبة لأسواق النفط.

واتفقت الدول الأعضاء في «أوبك» خلال اجتماع في نهاية نوفمبر الماضي على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2018 في مسعى إلى للتخلص من وفرة في المعروض العالمي من الخام وتفادي انهيار آخر للأسعار.

وقالت «بلومبرغ» إن «الاتفاق تضمن إضافة مفاجئة وهي فرض تخفيض للإنتاج على ليبيا ونيجيريا العضوتين بالمنظمة، واللتين نجيتا سابقًا من التزامات خفض الإنتاج لكونهما تصارعان لاستعادة مستوى إنتاجهما الذي انهار بسبب الصراع المسلح والأعمال التخريبية».

وأضافت أن «الاتفاق يعد تغييرًا في الاتجاه بالنسبة لليبيا»، مشيرة إلى تصريحات رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، والتي قال فيها إن ليبيا تتطلع إلى إنعاش صادراتها من النفط وتحتاج إلى التساهل فيما تجري إعادة بناء الدولة.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات