Atwasat

ماكرون: نأمل تنظيم انتخابات خلال أسابيع في ظل احترام الدستور الليبي

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الخميس 07 ديسمبر 2017, 12:07 مساء
WTV_Frequency

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن أمله بأن يتمكن الليبيون من تنظيم انتخابات في الأسابيع المقبلة في ظل احترام الدستور.

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي في ختام زيارته القصيرة إلى الجزائر، أمس الأربعاء: «آمل بأن تتحقق خلال الأسابيع القادمة في ليبيا اتفاقات مؤسساتية، وحوار بين مختلف التيارات السياسية من أجل احترام الدستور»، داعيًا إلى تنظيم انتخابات «في الأسابيع المقبلة في ظل احترام الدستور الليبي».

وجدد ماكرون إرادة بلاده في «العمل من أجل الاستقرار والسلم في ليبيا في ظل إطار سياسي يبنيه الليبيون وفقًا للحوار بينهم»، مضيفًا: «أكدت مجددًا إرادة فرنسا من أجل ليبيا مستقرة وذات مؤسسات دائمة في ظل إطار سياسي يبنيه الليبيون أنفسهم».

ورفض الرئيس الفرنسي تحمل مسؤولية قرارات اتخذت في حقبة الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي، عندما قاد تدخلاً عسكريًا في ليبيا، قائلاً: «لا أندم على قرارات لم أتخذها بخصوص الملف الليبي (..) لا أظن أن سياسة التدخل العسكري يمكن أن تحل الأزمات، عندما لا تكون في سياق استراتيجية سياسية (...)، بل بالعكس فهي تأزم الوضع».

واعتبر أن التدخل العسكري الذي قادته فرنسا سنة 2011 في ليبيا قد «أزم» الوضع بهذا البلد، مشيرًا إلى أن «استقرار ليبيا نعمل عليه في ظل مبادرات فرنسية».

وفي المقابل صرح ماكرون عقب لقائه مع رئيس الجزائر عبدالعزيز بوتفليقة أن «الجزائر وفرنسا اتفقتا على تعزيز تعاونهما في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب، لاسيما في شريط الساحل - الصحراوي حيث نعمل معًا».

وأوضح أنه استعرض مع الرئيس بوتفليقة «المواضيع الإقليمية وإرادتنا في إيجاد حل ملائم للأزمة الليبية»، كما بحث الرئيس الفرنسي مع رئيس الوزراء أحمد أويحيى، ورئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، ملفات أمنية، على رأسها تهديدات «الإرهاب» في مالي والأزمة السياسية والأمنية في ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من الخليج إلى درنة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من الخليج إلى درنة
حكومة حماد تبحث تزايد أعداد النازحين السودانيين في الكفرة وأجدابيا
حكومة حماد تبحث تزايد أعداد النازحين السودانيين في الكفرة ...
وصول عمود توربينة إلى محطة كهرباء الرويس بالجبل الغربي
وصول عمود توربينة إلى محطة كهرباء الرويس بالجبل الغربي
مناقشة استيراد الماشية من جنوب أفريقيا
مناقشة استيراد الماشية من جنوب أفريقيا
تحذير من رياح مثيرة للأتربة على شمال ليبيا خلال اليومين المقبلين
تحذير من رياح مثيرة للأتربة على شمال ليبيا خلال اليومين المقبلين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم