Atwasat

«الوطنية لحقوق الإنسان» تستنكر تقرير «سي إن إن» عن المهاجرين في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 19 نوفمبر 2017, 10:43 صباحا
WTV_Frequency

نددت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا بالتقرير الذي نشرته قناة CNN الأميركية وزعمها «الكشف عن وجود أسواق للرقيق والعبيد بشكل معلن عنه في ضواحي مدينة طرابلس».

وأعربت اللجنة، في بيان لها أوردت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه اليوم السبت، عن «انزعاجها البالغ تجاه المعلومات المغلوطة والمبالغ فيها التي وردت في التقرير، من تأكيد لوجود أسواق للرقيق وتجارة العبيد بشكل معلن في عدة مدن ليبية، ومن بينها ما أورده تقرير القناة».

وأكدت اللجنة أنه «وإن حدث هذا فلا يمكن أن يكون كما أوردته القناة، وقد يتم بشكل سري وحالات محدودة جدًا، ولا توجد بشكل معلن في ليبيا كما روجت لها قناة CNN الأميركية».

وكشفت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا عن مخاوفها حيال السياسات والمواقف والتصريحات الأوروبية المبالغ فيها، والتي قالت إنها «تسعى لتضخيم معاناة ومآسي المهاجرين واللاجئين في ليبيا».

ووفق بيان اللجنة، فإن «مثل هذه التقارير والتصريحات تسعى إلى توظيف واستغلال معاناة ومأساة المهاجرين، لابتزاز السلطات الليبية والضغط عليها لتحقيق أهداف ومصالح سياسية لبعض الدول الأوروبية، كما تسعى إلى استحداث نظام اللجوء للمهاجرين وتوطين المهاجرين واللاجئين في ليبيا، والعمل على تحويل ليبيا إلى وطن بديل للمهاجرين بدلاً عن أوروبا».

وجددت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا رفضها الكامل، لما سمته «محاولة تصدير أزمة اللاجئين والمهاجرين إلى ليبيا، خدمة للمصالح الأوروبية على حساب المصلحة الوطنية لليبيا».

واستنكرت اللجنة الوطنية سياسات الاتحاد الأوروبي «التي تسعى إلى اعتراض المهاجرين في البحر المتوسط، وإعادتهم إلى ليبيا».

وطالبت اللجنة الاتحادين الأوروبي والأفريقي، ودول جوار ليبيا، بالتعاون مع ليبيا لوضع استراتيجية تعاون مع دول المصدر، وتأمين الحدود مع دول الجوار، والعمل على إنشاء مشاريع لتنمية اقتصادية ومكانية وبشرية، ودعم اقتصاد الدول النامية في أفريقيا، التي تُعد الدول المصدرة لهؤلاء المهاجرين، إلى جانب الضغط على دول جوار ليبيا للتعاون في تأمين الحدود في الجنوب، التي تُعد من أبرز ممرات العبور إلى ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وليبيا لا تسمح بإدانة المقاومة
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. ...
سلمه دعوة لزيارة موسكو.. سفير روسيا يبحث مع عقيلة سياق استقالة باتيلي
سلمه دعوة لزيارة موسكو.. سفير روسيا يبحث مع عقيلة سياق استقالة ...
«التعليم»: امتحانات الشهادة الثانوية في موعدها 2 يونيو المقبل
«التعليم»: امتحانات الشهادة الثانوية في موعدها 2 يونيو المقبل
نقابة هيئة التدريس الجامعي تحذر من انهيار الاتفاق المبرم مع الحكومة
نقابة هيئة التدريس الجامعي تحذر من انهيار الاتفاق المبرم مع ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم