Atwasat

وزراء أوروبيون وأفارقة يطالبون ببدائل لمراكز إيواء المهاجرين الليبية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 14 نوفمبر 2017, 08:22 مساء
WTV_Frequency

شدد وزراء الداخلية بمجموعة الاتصال بشأن طريق الهجرة وسط البحر المتوسط على ضرورة البحث عن بدائل لمراكز إيواء المهاجرين في ليبيا، ومكافحة الاتجار بالبشر، ودعم العودة الطوعية للمهاجرين إلى بلدان المنشأ، بحسب وكالة الأنباء الإيطالية «آكي».

جاء ذلك في البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الثالث لوزراء الداخلية بمجموعة الاتصال لمنطقة وسط البحر المتوسط، الذي عقد بمدينة بيرن السويسرية أمس الاثنين، لمناقشة أزمة الهجرة غير الشرعية.

وتضم مجموعة الاتصال بشأن طريق الهجرة وسط البحر المتوسط، التي تجمع دولاً أوروبية وأفريقية، وتأسست بمبادرة إيطالية، في عضويتها كلاً من الجزائر والنمسا وتشاد وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وليبيا ومالطا والنيجر وسلوفينيا وسويسرا وتونس ومالي.

واتفق وزراء الداخلية الأوروبيون والأفارقة المشاركون في الاجتماع على محاولة تحسين ظروف اللاجئين في ليبيا والسعي لإيجاد سبل مثل تقديم المنح للأفارقة بما يمكنهم من دخول أوروبا بشكل مشروع بهدف الحد من عدد القتلى جراء تهريب البشر عبر منطقة الصحراء الكبرى والبحر المتوسط، وفق «رويترز».

وقالت «رويترز» إن الوزراء المشاركين في الاجتماع تناولوا خلال مناقشاتهم الإجراءات القانونية لمحاربة التهريب، لكن بيانهم النهائي ركز بشكل أكبر على المساعي لتخفيف أضرار «الرحلة المهلكة عبر الصحراء من منطقة أفريقيا جنوب الصحراء إلى ليبيا ومنها عبر البحر إلى إيطاليا».

وأشارت إلى أن هذه الرحلة «هي الآن المسار الرئيسي الذي يستخدمه اللاجئون وغيرهم من المهاجرين المتجهين إلى أوروبا بعد أن أغلقت تركيا المسار الرئيسي الآخر عبر اليونان الذي أدى إلى دخول قرابة مليون شخص في 2015».

وقالت وزيرة العدل السويسرية سيمونيتا سوماروجا بعد الاجتماع: «أجرينا حوارًا مكثفًا للغاية لأن المسائل التي نتعامل معها هي قضايا ملحة للغاية»، وأضافت أنه «لا توجد دولة ولا مؤسسة تستطيع مواجهة تحديات الهجرة بمفردها»، وشددت على ضرورة تعزيز التعاون لتجنب كتابة «فصل مظلم من التاريخ الأوروبي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 29 مارس 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 29 مارس 2024)
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من طرابلس إلى سرت
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من طرابلس إلى سرت
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس اجدير
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس ...
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم