Atwasat

المهرب الليبي «ديبور»: هكذا كنت أعمل

القاهرة - بوابة الوسط (ترجمة: مريم عبدالغني) الخميس 12 أكتوبر 2017, 06:30 مساء
WTV_Frequency

قال مهرب بشر ليبي، ساعد في نقل آلاف المهاجرين إلى إيطاليا، إن أوروبا ليس بمقدروها فعل شيء لوقف تدفق اللاجئين عبر البحر المتوسط، مؤكدًا أنه ساعد آلاف المهاجرين على الوصول إلى أوروبا انطلاقًا من السواحل الليبية.

وكشف مهرب البشر، في مقابلة مع قناة «سكاي نيوز» البريطانية أُذيعت اليوم الخميس، أنه يربح عشرات الآلاف من الجنيهات باستغلال ضعف الأمن في ليبيا لإيصال المهاجرين إلى إيطاليا، رغم إشادة الدول الأوروبية- بما في ذلك بريطانيا- بالجهود الأخيرة لخفر السواحل وقوات الأمن الليبية للقضاء على المعابر غير القانونية.

وذكرت «سكاي نيوز» أنها أجرت الحوار مع مهرب البشر الليبي خارج مدينة طرابلس في منقطة تفتقر للتواجد الأمني، وهو عبارة عن حي تديره عصابة تهريب ليبية، موضحة أن الترتيب للمقابلة استغرق أيامًا من المفاوضات. وقالت إن المقابلة أُجريت شريطة عدم كشف هوية مهرب البشر، الذي استخدم اسم «ديبور».

العائد يعتمد على جنسية المهاجرين
وقال ديبور إنه ساعد أكثر من ثلاثة آلاف أفريقي على الوصول إلى إيطاليا الشهر الماضي، وجنى نحو 40 ألف جنيه استرليني، مضيفًا أن حجم الأموال التي يجري تداولها هائل.

وأضاف: «وظيفتي هي اصطحاب الأفارقة عبر مناطق مثل بني وليد وصبراتة، ثم نضعهم على متن قارب وننقلهم من هذه المناطق إلى البحر».

وتابع: «في ما يتعلق بدخلي، فإنه يختلف من مرة لأخرى، فأحيانًا أحصل على ألف دينار (أي 870 استرلينيًّا)، وأحيانًا أحصل على ألفين دينار (أي 1740 استرلينيًّا)»، مضيفًا أن العائد يعتمد على جنسية المهاجرين.

أوروبا لن تكون قادرة أبدًا على وقف المشكلة
وذكر المهرب الليبي أن أوروبا لن تكون قادرة أبدًا على وقف المشكلة، بينما لا تزال ليبيا في حالة حرب أهلية. وقال: «الوضع الأمني هنا ضعيف، لذلك فالأفارقة الذين يريدون الذهاب إلى أوروبا يمكنهم التحرك بسهولة»، مشيرًا إلى أنه لا يمكن تحديد عدد الأشخاص الذين يغادرون شواطئ ليبيا، إلا أنه قد يزيد على ألفي شخص في الأسبوع، وهذا يعتمد على الوضع في البحر.

وذكرت «سكاي نيوز» أن المقابلة توقفت فجأة، حيث قال مهرب البشر إن هناك خطرًا كبيرًا في الاستمرار، قبل أن يغادر. فيما أشار طاقم القناة الذي أجرى المقابلة إلى أنه سمع دوي إطلاق نار على مسافة، مضيفًا أنه لم يتضح بعد مَـن كان يطلق النار، إلا أن مهرب البشر كان خائفًا؛ لأن أعمال التهريب خطيرة، حيث تندلع في كثير من الأحيان المعارك بين العصابات المتنافسة، ويسود نهج المافيا.

ونقلت القناة عن مصادر متنوعة قولها إن إيطاليا تدفع في الوقت الراهن أموالاً لليبيا لوقف تهريب البشر، إلا أن ذلك أدى إلى نشوب صراع مسلح بين الميليشيات. ولفت فريق القناة إلى أنه كانت هناك اشتباكات مستعرة تدور في صبراتة، وهي مركز التهريب، أثناء تواجده هناك.

المشكلة الأساسية
واعتبرت القناة أن المشكلة الأساسية التي تعانيها ليبيا هي «غياب سيادة القانون لأن الدولة شبه معدومة»، مشيرة إلى عدم وجود حكومة مناسبة لتولي المسؤولية منذ إطاحة معمر القذافي في 2011. وقالت إن لذلك السبب ليس من المثير للدهشة أن تقدر إسهامات أعمال التهريب في بعض المناطق الساحلية بنحو 50% من الاقتصاد المحلي.

ونقلت القناة عن العقيد أبو عجيلة عبد الباري، آمر الفرقة الأولى بخفر السواحل الليبي، قوله إن العبور تباطأ لأن المهربين في حالة حرب، مضيفًا أن قرار المنظمات غير الحكومية البقاء على بعد 12 ميلاً بحريًّا خارج المياه الإقليمية الليبية يجعل المشكلة أسوأ «حيث يشجع عددًا أكبر من الأشخاص على عبور البحر».

وأضاف: «الرحلة إلى لامبيدوسا كانت تستغرق 35 ساعة، أما الآن فيستغرق الأمرأربع ساعات للوصول إلى المنظمات الخيرية التي تعمل في البحر كسيارات أجرة».

المهرب الليبي «ديبور»: هكذا كنت أعمل

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم