Atwasat

بالفيديو: حرس السواحل يطلق النار على سفينة غرب ساحل زوارة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 07 أكتوبر 2017, 01:15 صباحا
WTV_Frequency

نشر حرس السواحل طرابلس مقطع فيديو لعملية إطلاق النار على سفينة تحمل اسم «Goeft» وترفع علم «جزر القمر» قالوا إنها «رفضت الانصياع لأوامر وتعليمات دورية حرس السواحل» بالقرب من منطقة بوكماش غرب زوارة.

وقال أحد المتحدثين في شريط الفيديو الذي نشره الحرس على صفحته بموقع «فيسبوك» ليل الجمعة «بعد مراقبتها ليومين متتاليين في ظروف مناخية صعبة حيث كانت حالة البحر غير مستقرة والأمواج مضطربة، مما أجبرنا على اعتراضها والرماية المباشرة عليها، مما أدى إلى إصابة خزانات الوقود، وحجرة المحركات».

وقال الناطق باسم القوات البحرية، العميد بحار أيوب قاسم، لـ«بوابة الوسط» الجمعة إن من خلال الرصد والتتبع لمهربي الوقود، تم رصد سفينة تدعى «Goeft» تحمل علم «جزر القمر» دخلت إلى منطقة بوكماش منذ ثلاثة أيام، وشرعت في شحن الوقود المهرب عبر أنبوب على بعد ميلين من الساحل.

وأوضح قاسم، أن دورية «الزورق كفاح» حرس السواحل التابعة لقطاع طرابلس وصلت ليل الخميس، حيث تم رصد الهدف راسيًا على المخطاف وهو في حالة شحن للوقود، ومع بزوغ فجر اليوم الجمعة تم الاقتراب من الناقلة وتمت محاولة التواصل معها عبر VHF غير أن طاقمها لم يستجب للنداءات المتكررة من قبل دورية حرس السواحل بالتسليم والانصياع لتعليمات الدورية، وبدلاً عن ذلك قام بطلب النجدة من المهربين، عندها اضطرت الدورية للرماية المباشر عليها بالمدفعية عيار (30) مم، مما أسفر على الإصابة المباشرة لخزانات الوقود وحجرة المحركات، أدى إلى إحداث ثقوب في بدن السفينة (تحديدًا خزنات الوقود)، وإلى اختلال توازن الناقلة، وميلها على أحد الجانبين.

من جانبه نشر مكتب الثقافة البحرية بيانًا مقتضبًا على صفحته بموقع «فيسبوك» ليل الجمعة جاء فيه: «إن حمولة الناقلة تسعة آلاف طن من وقود الديزل، أي نحو تسعة ملايين لتر، شبه ممتلئة عند إصابتها».

وأشار مكتب الثقافة البحرية إلى «أن القوات البحرية متمثلة في حرس السواحل أرادوا بهذا الاستهداف المباشر للناقلة إرسال رسالة قوية واضحة وصريحة لمهربي الوقود الليبي المدعوم بأموال الليبيين، وللناقلات والسفن التي تقوم بأعمال التهريب بأنهم لن يتساهلوا مستقبلاً مع من يقوم بالعبث بقوت الليبيين، وهذه رسالة مبدئية لأولئك العابثين بأننا سنزيد جرعات الاستهداف ضد ناقلات وسفن التهريب».

وكشف مكتب الثقافة البحرية بعض المعلومات عن السفينة «Goeft» التي ترفع علم «جزر القمر» على النحو الآتي:
الطول: 132 مترًا
العرض: 20 مترًا
الحمولة: 9.676 ألف طن
الطاقم: غير معروف العدد والجنسيات
تمت إصابة خزنات الوقود الأيمن والأيسر وحجرة المحركات.

 

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
الدبيبة في أديس أبابا على رأس وفد وزاري
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
حفتر يبحث «مجمل أوضاع الجنوب» مع حماد وعمداء بلديات الواحات
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم