Atwasat

«نيويورك تايمز» تنشر تفاصيل الجلسة الأولى من محاكمة أبوختالة

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الخميس 05 أكتوبر 2017, 09:56 صباحا
WTV_Frequency

عقدت محكمة فيدرالية أميركية خلال اليومين السابقين جلسات لمحاكمة الليبي أحمد أبوختالة، المتهم الرئيسي في تفجير المجمع الدبلوماسي الأميركي في بنغازي العام 2012، الذي أودى بحياة أربعة أميركيين بينهم السفير كريستوفر ستيفنز.

واستمعت محكمة المقاطعة في واشنطن خلال الجلسة إلى شهادات ثلاثة شهود أميركيين، وهم عناصر أمنية عملت بالمجمع وتواجدوا به خلال الهجوم، وقدمت الحكومة الأميركية في اليوم الثاني من جلسات الاستماع مقاطع من شرائط المراقبة سجلتها كاميرات المجمع.

ويظهر في مقاطع كاميرا المراقبة الشهود الثلاثة يخرجون من مبنى المجمع أثناء الهجوم، يرتدون دروعًا واقية حاملين أسلحتهم، ويستعدون لقيادة سيارة مدرعة صوب المبنى الآخر المحترق.

وقدم أحد الشهود، وهو عنصر أمني من وزارة الخارجية الأميركية ديفيد أوبين إفادته أول أمس الثلاثاء، وقال: «خلال الهجوم حاولت الزحف على الأرض داخل المبنى المحترق، وتعثرت بجثة شون سميث. سحبت الجثة خارج المبنى، ثم عدت للبحث عن السفير كريس ستيفنز، لكن حارس ليبي طالبني وآخرين بالخروج فورًا خوفًا من عودة المهاجمين».

وأضاف: «في تلك المرحلة، تيقنت أن فرص خروج ستيفنز من الهجوم حيًا ضعيفة جدًا، لكني أردت استعادة جثمانه».

وجاءت إفادة أوبين وشاهدين آخرين في اليوم الأول والثاني من جلسات المحاكمة، التي بدأت الاثنين 2 أكتوبر، ويواجه فيها أبوختالة 18 تهمة بالقتل ودعم الإرهابيين، إلى جانب تهم ذات صلة، أمام المحكمة الفيدرالية في واشنطن، بعد ثلاث سنوات من القبض عليه خلال عملية للقوات الأميركية نُقل بعدها إلى الولايات المتحدة.

وذكرت جريدة «نيويورك تايمز» أن أيا من الثلاث شهود لم يذكر اسم أبوختالة في إفادته. وتنتوي المحكمة كشف كافة تفاصيل الهجوم ثم تحديد دور أبوختالة المزمع.

وقال الشاهد الثاني وهو عنصر أمني عمل بالمجمع سكوت ويكلاند إنه فقد الاتصال مع السفير ستيفنز وسميث، وإنه عاد مرارًا إلى المبنى بحثًا عنهم لكن دون فائدة ولهذا توجه إلى أعلى المبنى.

وتابع: «عانيت مشاكل في التنفس بسبب استنشاق الدخان. خرجنا من المبنى، وقدت العربة المدرعة وحاولت الابتعاد عن المهاجمين الذين أمطرونا بوابل من الرصاص وألقوا قنبلة على المدرعة». وقال إن المهاجمين أقاموا حواجز في الطريق حول المبنى.

وأوضح الشاهد الأول أنه «رأى أحد المهاجمين بوضوح، كان يرتدي جاكت أحمر يخص فريق كرة قدم، ويحمل سلاح (AK-47)، وفور أن رآني بدأ في إطلاق النيران على المدرعة».

وقال أيضًا إنه تلقى اتصالاً هاتفيًا من أحد المصادر، وهو عضو بمجموعة مسلحة ليبية مهمتها كانت تأمين المجمع الأميركي، وذكر أنه «لم يتخذ أي إجراء خلال الهجوم، فهو لم يجب اتصالاتي، لكنه أخبرني أن رجاله قتلوا عدد من المهاجمين لكني لم أصدقه».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مخالفات تغلق 6 صيدليات في سرت
مخالفات تغلق 6 صيدليات في سرت
«الخارجية» تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
«الخارجية» تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ومدونون: «قُتل»
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ...
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال والدفع الإلكتروني
الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم