في العدد 96 من «الوسط»: خطة سلامة وتفاصيل اشتباكات صبراتة ورصد أزمات الخدمات في البلاد

القاهرة - بوابة الوسط |
العدد (96) من جريدة «الوسط» الصادر الخميس، 21 سبتمبر 2017. (بوابة الوسط) (photo: )
العدد (96) من جريدة «الوسط» الصادر الخميس، 21 سبتمبر 2017. (بوابة الوسط)

صدر، اليوم الخميس، العدد «96» من جريدة «الوسط» حاملاً عددًا من التحقيقات والتقارير الصحفية، أبرزها خطة رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، غسان سلامة، لإنقاذ ليبيا خلال سنة واحدة، ووفقًا لسلامة فالخطة ليست خاصته وإنما هي خطة الشعب الليبي، التي تولى هو جمعها وصياغتها بعد زيارته معظم المدن والبلدات الليبية، والاستماع إلى شرائح واسعة من سكان البلاد كأساتذة الجامعات والأطباء والتجمعات النسائية وغيرها.

خطة سلامة
وترتكز خطة سلامة على تعديل الاتفاق السياسي الذي وقَّعت عليه الأطراف الليبية يوم 17 ديسمبر 2015 بالصخيرات المغربية، وتتضمن المرحلة الأولى من الخطة- وفق ما عرضه أمام الاجتماع الدولي رفيع المستوى الذي عُـقد بمقر الأمم المتحدة في نيويورك برئاسة الأمين العام أنطونيو غوتيريس أمس الأربعاء- «تعديل الاتفاق السياسي الليبي»، منوهًا إلى أنه «في الأسبوع المقبل، وفقًا للمادة 12 من الاتفاق السياسي، سوف تُـعقد في مكاتب بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لجنة لصياغة وضع هذه التعديلات.

للإطلاع على العدد (96) من جريدة «الوسط» اضغط هنا

يأتي ذلك في وقت شهدت فيه قاعة المؤتمرات رقم 2 في مبنى الأمم المتحدة بنيويورك، اجتماعًا رفيع المستوى حول ليبيا، برئاسة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بمشاركة عدد من رؤساء الدول والمسؤولين دوليين رفيعي المستوى، إضافة إلى كل من مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج.

أزمة صبراتة
وتابعت الجريدة أزمة صبراتة، إذ شهدت المدينة على مدار ثلاثة أيام متتالية فوضى أمنية جراء اندلاع اشتباكات عنيفة بين أطراف متعددة، باتت إزاءها مسرحًا لتحالفات عدة بين جماعات مسلحة راح ضحيتها قتلى، واُستُخدمت فيها الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

ويستعرض التقرير المطول عن الأزمة أن الشرارة انطلقت عندما تعرضت إحدى سيارات الكتيبة 48 التابعة لرئاسة الأركان للرماية في إحدى البوابات الأمنية التابعة لغرفة عمليات محاربة تنظيم «داعش» بالمدينة، لعدم توقفها، مما أدى إلى وفاة أحد الأشخاص وإصابة آخرين، لتندلع الاشتباكات وسط المدينة بين الطرفين وتدخل أطراف أخرى على خط المواجهة، من بينها مجموعات مسلحة وميليشيات متخصصة في عمليات تهريب البشر.

للإطلاع على العدد (96) من جريدة «الوسط» اضغط هنا

كما تتناول الجريدة في عددها الجديد ما رصدته «مجموعة الأزمات الدولية» بشأن استراتيجية أوروبا لإنهاء أزمة الهجرة غير الشرعية في ليبيا التي تعتمد على حلول سريعة، مما يؤدي إلى عرقلة تسوية الأزمة السياسية والاقتصادية في البلاد، معتبرة أن تمويل فصيل معين على حساب الآخرين يغذي الصراعات السياسية والقبلية، في إشارة- على ما يبدو- إلى تقديم مساعدات مالية لبعض المناطق أو الأطراف للمساعدة في وقف تدفق المهاجرين صوب أوروبا.

الثقافة والفن والرياضة
وسلطت الصفحة الثقافية الضوء على قرار الهيئة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني بتشكيل لجنة لتعديل قانون حماية حق المؤلف وقانون إيداع المصنفات التي تعد للنشر، إضافة إلى تنظيم الجمعية الليبية للآداب والفنون ندوة فكرية حول حياة ومسيرة الفنان التشكيلي الراحل، الطاهر الأمين المغربي، وأهم أعماله، تحت عنوان «في حضرة النور واللون».

وفي الصفحة الفنية، يمكنكم مطالعة مجموعة من التقارير التي تغطي مختلف الأحداث الفنية على الصعيدين المحلي والدولي، والبداية مع مهرجان مزدة الدولي للأفلام القصيرة، الذي اُختُتمت نسخته الثانية بتتويج الفيلم الهولندي «الدائرة السوداء» بجائزته الأولى، فيما حصد المخرج الليبي خالد عثمان الترتيبين الثاني والثالث بفيلميه «الأمل» و«السرقة»، في مسابقة الأفلام المحلية بالمهرجان، بينما حظي المسلسل القصير «بيغ ليتل لايز» والمسلسل التشويقي «ذي هاندمايدز تايل»، باهتمام واسع في حفل توزيع جوائز «إيمي» التلفزيونية، مع خمس جوائز لكل منهما، وموضوع مشترك هو العنف الذي تتعرض له المرأة.

للإطلاع على العدد (96) من جريدة «الوسط» اضغط هنا

وعلى الصعيد الرياضي، تنشر «الوسط» تقريرًا حول أماني لاعبي النادي «الأهلي طرابلس» ومشجعيه التي تحلق في سماء استاد سوسة التونسي في السابعة والنصف مساء الأحد، لتحقيق حلم غالٍ بالوصول إلى الدور نصف النهائي في دوري أبطال أفريقيا على حساب نظيره التونسي، «النجم الساحلي». وفي حال الوصول لنصف النهائي سيكون «الأهلي» أول فريق أفريقي وعربي يلعب كل مبارياته خارج ملعبه وينجح في مسعاه.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات