Atwasat

بريطانيا ترفض إنشاء صندوق تعويضات لضحايا الجيش الأيرلندي وليبيا

القاهرة- بوابة الوسط (ترجمة: مريم عبدالغني) الجمعة 15 سبتمبر 2017, 01:59 مساء
WTV_Frequency

قالت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» وصحف بريطانية، اليوم الجمعة، إن حكومة المملكة المتحدة رفضت المساعدة في إنشاء صندوق تعويضات لأسر البريطانيين الذين قتلتهم قنابل من الجيش الجمهوري الأيرلندي صنعت من مواد قدمتها ليبيا.

وطالب مجلس النواب البريطاني في وقت سابق من العام الجاري الحكومة بتبني «نهج جديد» لتأمين الحصول على تعويضات لضحايا هجمات الجيش الجمهوري الأيرلندي التي استخدمت فيها مادة «سمتكس» الكيميائية التي منحها معمر القذافي للجيش الأيرلندي.

إلا أن الحكومة قالت إن إنشاء بريطانيا لصندوق تعويضات للضحايا ليس «خيارًا قابلًا للتنفيذ»، وإن أي مطالبات بالتعويض هي «مسائل خاصة».

اقرأ أيضا: مطالب باستخدام الأصول الليبية المجمدة لتعويض ضحايا «الجيش الجمهوري الأيرلندي»

وقالت الحكومة أيضًا إنه لم يكن من مصلحة بريطانيا استخدام الدعم السياسي أو المالي لليبيا كنقطة نفوذ للضغط على ليبيا لتأمين تعويض للضحايا.

وواجه نظام معمر القذافي اتهامات بتمويل عناصر الجيش الجمهوري الأيرلندي بالأسلحة، بينها ألف بندقية هجومية وقنابل سوفيتية الصنع وألغام وأسلحة مضادة للطائرات، ومادة «سميتكس» الكيميائية، استخدمها في تنفيذ هجمات داخل بريطانيا في أعوام 1987 في إينسكلين، و1993في أوريغتون، و1996 في لندن دوكلانس، أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات.

كان مندوب ليبيا السابق لدى الأمم المتحدة ووزير الخارجية الأسبق، عبدالرحمن شلقم، قال سابقًا إن موضوع الجيش الجمهوري الأيرلندي أغلق نهائيًا، مؤكدًا تسوية كل ملفات الخلاف بين ليبيا والدول الغربية سويت، وأغلقت نهائيًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
إحباط تهريب شحنة كوابل في ميناء مصراتة
إحباط تهريب شحنة كوابل في ميناء مصراتة
لجنة برلمانية تواصل نقاشاتها حول تأثير «ضريبة الدولار» على دخل المواطن
لجنة برلمانية تواصل نقاشاتها حول تأثير «ضريبة الدولار» على دخل ...
نقل 238 مهاجرا مصريا إلى منفذ امساعد تمهيدا لترحيلهم
نقل 238 مهاجرا مصريا إلى منفذ امساعد تمهيدا لترحيلهم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم