Atwasat

في العدد 89: ولادة قيصرية لمشروع الدستور و«خارطة طريق» مصراتة وطبرق

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 03 أغسطس 2017, 05:27 مساء
WTV_Frequency

صدر، اليوم الخميس، العدد 89 من جريدة «الوسط»، متضمنًا كثير الحوارات الحصرية والتحقيقات الميدانية والتقارير المهمة، التي تغطي القضايا الليبية كافة.

واحتلت قضية مشروع الدستور صدارة اهتمام الجريدة، وتحت عنوان «مشروع الدستور في عنق الزجاجة»، أبرزت الافتتاحية ما وصفته بالمخاض العسير والولادة القيصرية للمشروع، مشيرة إلى تصويت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور على مسوَّدته بأغلبية كبيرة، رغم حصار مقر الهيئة بمدينة البيضاء.

حكماء وأعيان ومشايخ البيضاء
وأبرزت الافتتاحية الانقسام السياسي على المشروع، حيث قال حكماء وأعيان ومشايخ مدينة البيضاء إنهم لن يرضوا بـ«خروج دستور مشوه من المدينة، ويسجل التاريخ علينا ذلك» بحسب بيان أصدروه خلال تظاهرة نظمها الرافضون لمسوَّدة الدستور أمام مقر الهيئة يوم الثلاثاء.

وذهب الأمر إلى أبعد من ذلك حينما انتقدت اللجنة العليا للإفتاء التابعة لحكومة الوفاق مسوَّدة مشروع الدستور، وقالت في بيان إنها انطوت على مخالفات شرعية حينما أقرت «حرية التظاهر»، وأهملت قضايا مهمة وحملت تناقضات «يجب بيان بعضها لحذفها أو تعديلها أو تقييدها وفقًا للشريعة الإسلامية».

وفي حوار إلى «الوسط» وعبر زاوية ذي صلة بمسوَّدة مشروع الدستور، طالب رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح بتعديل الإعلان الدستوري لتمديد مهلة إصدار قانون الاستفتاء، مشيرًا إلى أن المفوضية أضافت 219 مركزًا انتخابيًّا مؤخرًا ولم تتسلم أية ميزانية منذ 2014 سوى الرواتب فقط.

لمطالعة العدد 89 من جريدة «الوسط» اضغط هنا

وفي متابعة حثيثة لمشاورات المصالحة التي جرت في القاهرة برعاية مصرية بين وفدي مصراته وبرقة، أعدت «الوسط» تقريرًا حول «خارطة طريق» المشاورات، مشيرة إلى أنها هدفت إلى عودة الوفدين لإطلاع قواعدهما الاجتماعية على مجريات المشاورات الحالية والمقترحات، مع الأخذ بعين الاعتبار سبل معالجة الشواغل والمطالبات الحقيقية والجدية المطروحة من الجانبين، بما يضمن نجاح الخطوات التالية، وذلك وفق جدول زمني وآليه للقاءات القادمة.

مشاريع تحسين الأحوال المعيشية
وفي قضية أخرى تابعت الجريدة تنامي الجهود الأوروبية الرامية إلى دعم الحكومة الليبية عبر المساهمة في مشاريع تحسين الأحوال المعيشية للشعب الليبي وحصوله على الخدمات الأساسية، وتوفير فرص العمل، مشيرة إلى آخر مؤشرات المشاركة الشاملة للدعم، التي تمثلت في اعتماد الصندوق الائتماني للاتحاد الأوروبي للتنمية 28 يوليو برنامجًا جديدًا بقيمة 46 مليون يورو لتعزيز قدرات السلطات الليبية.

وفي الحلقة السابعة من كتاب «الصراع من أجل مستقبل ليبيا ما بعد القذافي»، قالت الحلقة تحت عنوان «انتفاضة 2011 أكملت دورة كاملة من الانعكاسات القبلية»، إن قبائل برقة كانت العمود الفقري للنظام الملكي ثم أحلَّ نظام القذافي محلها قبائل سرت، كما أن التشرذم السياسي ثم التصالح مع العالم بحلول 1999 جعل ليبيا مكانًا مختلفًا تمامًا عما كانت عليه في 1969.

ونشرت صفحات الاقتصاد تقريرًا تحت عنوان «بلومبرغ : صادرات ليبيا النفطية بلغت 865 ألف برميل يوميًّا خلال يوليو»، وقالت فيه: إن الصادرات الليبية من النفط قفزت إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، فيما يمثل صفعة جديدة لمنظمة «أوبك» والدول المنتجة للنفط الأخرى المتحالفة معها التي تصارع لتحجيم المعروض العالمي الذي يدفع أسعار النفط للانخفاض.

وأظهرت بيانات تتبع ناقلات النفط جمعتها «بلومبرغ» أن ليبيا شحنت نحو 865 ألف برميل نفط خام يوميًّا في يوليو الماضي، وقالت الشبكة إن هذا يمثل زيادة عن شهر يونيو، الذي كان أعلى شهر من حيث الصادرات منذ يوليو 2014، بنسبة 11%.

موعد انطلاق الدوري الممتاز
من جانبها أبرزت صفحة الثقافة الأمسية الشعرية التي أقامها مكتب الثقافة ببنغازي، أمس الأربعاء، بمركز وهبي البوري الثقافي، ضمن أنشطة المكتب المستمرة وفق البرنامج المعد لهذه الفترة، مشيرة إلى أن الأمسية أحياها الشعراء وجدان شكري عياش وعصام الفرجاني وصلاح الغزال وأحمد العيلة، والإعلاميةهناء الشريف، بحضور عدد من المثقفين والإعلاميين، من بينهم الكاتب نور الدين الماقني.

أما صفحة الفن فاهتمت بتكريم المجلس «الأفرو آسيوي» للتعاون الدولي والعلاقات الدبلوماسية ومؤتمر مبدعي الفن في مصر والوطن العربي الفنان الليبي، يوسف الغرياني، على ما قدمه طيلة مسيرته الفنية في السنوات الماضية.

صفحات الرياضة عنيت بتأكيد النائب الأول لرئيس مجلس إدارة الاتحاد الليبي لكرة القدم، عبد الحكيم الشلماني، انطلاق الدوري الممتاز في موعده المحدد منتصف أغسطس الجاري. وكشف الشلماني: «إن مباراة السوبر من المتوقع أن تكون يوم الـ 24 من شهر أغسطس الجاري، بعد تعذر إقامتها قبل موعد انطلاق الدوري». وقال الشلماني: «اتحاد الكرة لن يتهاون مع الجميع، وسيطبق اللوائح والقوانين في حق أي فريق يعتذر عن عدم المشاركة في الدوري.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري الثالث (صور)
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري ...
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق لحكومة موحدة وانتخابات
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق ...
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من التداول
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من ...
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد -المرج يتحدد مايو المقبل
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد -المرج يتحدد مايو المقبل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم