Atwasat

علام الفلاح: وفد المنطقة الشرقية لن يجتمع مع وفد مصراتة قبل الاتفاق على بنود مشروع المصالحة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 31 يوليو 2017, 10:34 مساء
WTV_Frequency

قال عضو لجنه الحوار والتفاوض العليا عن المنطقة الشرقية (برقة) الناشط السياسي علام الفلاح، إن اللقاء المرتقب بين وفدي برقة ومدينة مصراتة الذي سيعقد برعاية اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا في القاهرة، لن ينعقد قبل الاتفاق على جدول الأعمال وبنود مشروع المصالحة، نافيا أي لقاءات في هذا الإطار خلال المرحلة الحالية.

ووصل إلى القاهرة مطلع الأسبوع الجاري وفدين ممثلين عن المنطقة الشرقية ومدينة مصراتة للاجتماع مع اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا برئاسة الفريق محمود حجازي، وانطلاق عملية الحوار للتحقيق المصالحة الوطنية بين الجانبين.

علام الفلاح: الوفد البرقاوي حضر إلى القاهرة بناء على دعوة مصرية،

وأضاف الفلاح في تصريح تلقته «بوابة الوسط» اليوم الاثنين، إن الوفد البرقاوي حضر إلى القاهرة بناء على دعوة مصرية، للقاء اللجنة المصرية المعنية بليبيا برئاسة الفريق محمود حجازي ووزير الخارجية سامح شكري والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.

مصالحات مشروطة
وأوضح أن الوفد البرقاوي حضر إلى القاهرة «بناء على الاتفاق مع شيوخ برقة» مشيرا إلى أن الوفد يترأسه الحاج حسين القطراني ويضم محمد سعيد جربوع وصالح عبدالله الدرسي ومفتاح إدريس بوصبع البرغثي وعبدالحميد شعيب العبيدي وجمعة عبدالسلام البرعصي ومحمد بالقاسم العريبي واخرون.

وشدد الفلاح في تصريحه على أن مدينة بنغازي «بعد تحريرها من الإرهاب ستدخل في مصالحات مشروطة بتوافق بين المدن والقبائل الليبية» مبينا أن «هناك اشتراطات للمصالحات الوطنية» وأن «العرف الاجتماعي في ليبيا يفرض على الجاني الاعتذار وطلب الصفح من المجني عليه وتنفيذ إجراءات العدالة الانتقالية».

ونبه عضو لجنة الحوار والتفاوض العليا عن المنطقة الشرقية في تصريحه إلى أن هناك «أولويات للمصالحات في غرب ليبيا خاصة بين تورغاء ومصراتة» وقال «يجب أن نشاهد انجازها وعوده تورغاء ومصالحات موسعة بين جميع المكونات الشعب الليبي».

علام الفلاح: ليس هناك برنامج لعقد اجتماعات بين وفد من غرب ليبيا أو مدينة مصراتة مع الوفد البرقاوي خلال المرحلة الحالية

وعن اجتماعهم المرتقب مع وفد مصراتة قال الفلاح «إن الوفد البرقاوي حضر إلى مصر بناء على دعوة لعقد اجتماعات مع الجانب المصري.. وليس هناك برنامج لعقد اجتماعات بين وفد من غرب ليبيا أو مدينة مصراتة مع الوفد البرقاوي خلال المرحلة الحالية سوف تكون هناك لقاءات مستقبلية بعد الاتفاق على جدول الأعمال ومشرع بنود المصالحة وتنفيذ اشتراطات العرف الاجتماعي ومطالب أولياء الدم والمتضررين من محاربة الإرهاب سواء في ممتلكاتهم أو أوضاعهم المعيشية وظروف الحياة طيلة ثلاث سنوات من عمر المدينة في محاربة الإرهاب».

حيثيات الدعوة
وتابع مؤكد ا: «إننا بداءنا نستمع إلى أصوات عاقلة من مدينة مصراتة سواء شخصيات سياسية أو اجتماعية أو النشطاء من المجتمع المدني والشباب الذي يسعون بكل جهد على تغليب مصلحه الوطن على المصالح الضيقة الآنية والعمل على تغيير السلوك الذي كان سائد في السنوات الماضية»، مشيرا إلى أنه «أجرى كثير من الاجتماعات مع عميد بلدية مصراتة محمد اشتيوي خلال حوار البلديات الذي كان برعاية بعثة الأمم المتحدة خلال عامي 2016/2015 وهو متفهم لهذه القضايا».

لكن الفلاح عاد وأكد في ختام تصريحه الذي تلقته «بوابة الوسط» أن اللجنة البرقاوية «لم تغادر بنغازي حتى الآن في انتظار جدول الأعمال وبرنامج لقاءات الوفد مع السلطات المصرية» منوها إلى أنه «يمكن أن يغادر مطار بنينا مساء هذا اليوم بعد أن يتسنى معرفة حيثيات الدعوة ومحاور الاجتماعات وترتيب اللقاءات للخروج برؤية واحدة مجتمعية لصالح الوطن وشرح حقوق ومطالب سكان الاقليم البرقاوي وكثير من تفاصيل وأزمات حدثت على مدار السنوات الماضية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الرقابة على الأدوية يختبر عينات من لقاحات الحمى القلاعية المستوردة
الرقابة على الأدوية يختبر عينات من لقاحات الحمى القلاعية ...
تكالة يبحث مع سفير إيطاليا «حلول الأزمة» بعد استقالة باتيلي
تكالة يبحث مع سفير إيطاليا «حلول الأزمة» بعد استقالة باتيلي
«اقتصاد بلس» ينقل الصورة: المقاطعة خيار الليبيين لمواجهة الغلاء
«اقتصاد بلس» ينقل الصورة: المقاطعة خيار الليبيين لمواجهة الغلاء
النويري يدعو إلى تبني حلول وطنية وتحريك ملف المصالحة
النويري يدعو إلى تبني حلول وطنية وتحريك ملف المصالحة
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم