Atwasat

المشير حفتر: نرحب بدور سياسي لسيف القذافي وهو طليق وفي مكان آمن

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 27 يوليو 2017, 03:33 صباحا
WTV_Frequency

أكد القائد العام للجيش المشير خليفة حفتر أن سيف الإسلام القذافي طليق وفي مكان آمن، مبديًا ترحيبه باضطلاع نجل العقيد الراحل معمر القذافي بدور سياسي «إذا أراد». كما أكد حفتر أنه لا مشكلة مع «الإخوان المعتدلين» بل مع المتطرفين. وقال إن اتفاق باريس سينفذ والهدف منه الانتقال من الفوضى إلى بناء دولة.

وفي حديثه لجريدة «الحياة» في عددها الصادر اليوم الخميس رأى المشير حفتر أن «أهم مفاعيل الاتفاق سيكون توحيد الجيش الذي يشهد منذ ثلاث سنوات تخريج آلاف الجنود وضباط الصف في الكلية العسكرية».

وأوضح المشير حفتر أن «لدى الجيش بعثات في الخارج في دول مثل مصر وتركيا وأماكن عدة أنهى أفرادها دوراتهم وعادوا».

وأضاف: «نحن في مرحلة إعادة تنظيم بعد ثلاث سنوات من القتال. وبعد السيطرة على مناطق بكاملها، نفتح الأبواب لكل من كانوا في الجيش ويسمح لهم القانون بالانضواء مجددًا ولم يرتكبوا جرائم».

وعما إذا كانت القوة الأمنية التابعة لحكومة السراج ستدمج بالجيش قال: «طبعًا القوة الأمنية تتوحد مع الجيش وتتماشى مع قوة أكبر لدينا، فهما صنف واحد سواء كان على صعيد الاستخبارات أو القوات المسلحة النظامية».

وعن كيفية دخول الجيش إلى العاصمة طرابلس قال: «كل محيط طرابلس تابع لنا، والخريطة تظهر أن جيشنا يغطي كل الأماكن حتى داخل المدينة».

وسألته «الحياة» عن كيفية تعامله مع المعارضة خصوصًا تيار «الإخوان المسلمين»، أجاب: «لا مشكلة لدينا مع المعتدلين من الإخوان، أما المتطرفون فهم ليسوا مسلمين بل لديهم نهج عنيف ويرفضون الدولة الوطنية ويمتلكون مشروعًا أيديولوجيًا كبيرًا وهو مرفوض».

وعن حقيقة تواجد سيف الإسلام القذافي في المنطقة التي تسيطر عليها قوات الجيش وعما اذا كان طليقًا فعلاً، قال حفتر إن سيف الإسلام «مواطن ليبي عادي وأنا لم أره بل أتابع تحركاته منذ الإفراج عنه وهو في مكان محدد. وليس لدينا مأخذ شخصي ضده بل بالعكس أهلاً وسهلاً به». وهل يمكن أن يكون لسيف الإسلام دور سياسي؟ أجاب حفتر: «ولمَ لا؟ إذا كان يريد لعب دور سياسي فلا مشكلة».

ونفى المشير أن يكون السراج عرض عليه الرئاسة وقال: «لم يعرض عليّ ذلك ولا هو ولا أنا، نفكر في هذا الأمر الآن، بل تفكيرنا ينصب على نقل ليبيا من دولة فاشلة إلى دولة حقيقية يعترف بها العالم». وزاد: «دوري في هذه الدولة سيبقى كما هو». وأضاف: «عندما حدث التغيير بعد معمر القذافي توقعنا أن ننتقل إلى دولة، ولكن كانت الفوضى والآن نريد أن تنتهي وأن يعود البلد مستقرًا آمنًا يقوم فيه نظام ديمقراطي».

وتحدث حفتر عن اجتماع مقبل لضباط الجيش في مصر في إطار توحيد القوات المسلحة، وقال: «كل الضباط الذين قرروا الاجتماع في القاهرة جزء من القوات المسلحة الليبية وجزء آخر من مصراتة، والبعض يعتقد أن كلاً منهما لديه مآخذ على الآخر، بالعكس نحن أبناء مؤسسة واحدة وليس لدينا لا شرق ولا غرب كلنا واحد».

وعن أسباب نجاح الاتفاق بينه وبين السراج بعد طول انتظار قال: «تضافرت الجهود والمبادرات التي قدمت من فرنسا ومصر وتونس والجزائر والإمارات كلها صبت في الهدف نفسه».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يناقش: هل يشرح فشل باتيلي مصير خليفته المرتقب؟
«وسط الخبر» يناقش: هل يشرح فشل باتيلي مصير خليفته المرتقب؟
مونتريال تحقق مع كندي وليبي متهمين بمحاولة بيع «مسيَّرات» في ليبيا
مونتريال تحقق مع كندي وليبي متهمين بمحاولة بيع «مسيَّرات» في ...
سفير هولندا يدعو إلى تحقيق شفاف حول وفاة دغمان
سفير هولندا يدعو إلى تحقيق شفاف حول وفاة دغمان
«هذا المساء» يناقش نتائج قمة تونس.. مخاوف ثلاثية وهواجس مغاربية؟
«هذا المساء» يناقش نتائج قمة تونس.. مخاوف ثلاثية وهواجس مغاربية؟
منشآت دراسية جديدة بجامعة سرت
منشآت دراسية جديدة بجامعة سرت
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم