Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 21 يوليو 2017)

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 21 يوليو 2017, 11:00 صباحا
WTV_Frequency

تناولت الصحافة العربية الصادرة، اليوم الجمعة، أزمة ليبيا في جانبها المتعلق بالتدخلات الأجنبية في شؤونها الداخلية، فيما تناولت في جانب آخر من تغطيتها ما تحتاجه ليبيا من دعم ومساعدات.

تل أبيب تسعى إلى ليبيا
وفي مقال بجريدة «الأهرام» المصرية عن التدخل الخارجي في الشأن الليبي، أشار الكاتب الصحفي أسامة الألفي إلى استضافت جزيرة رودس اليونانية مؤتمرًا، يهدف إلى بدء حوار بين ليبيا واليهود الإسرائيليين ذوي الأصول الليبية، باعتباره خطرًا كبيرًا على ليبيا ومصر على المدى الطويل.

وقال الألفي، في مقاله، إن هذا المؤتمر وإن يحمل في ظاهرة معاني الإنسانية، إلا أنه خطرًا لأن عودة اليهود إلى ليبيا بعد أن غادروها عقب حرب 1967، أمر يثير عديدًا من الشبهات والتساؤلات عن دوافعه وغاياته، ويمثل شوكة في خصر مصر الغربي وخطرًا على أمنها القومي، خاصة أن رحيلهم قبلاً كان بمحض إرادتهم، وبتدبير من الوكالة اليهودية وبعض مخابرات دول أوروبا التي يحملون جنسياتها، ولم تعد لأي منهم ممتلكات هناك، لأن الحكومة الليبية آنذاك ـ على ما أخبره الروائي الليبي أحمد إبراهيم الفقيه ـ وفرت الحماية للجالية اليهودية، وأنشات لهم أماكن لإقامتهم وحمايتهم.

ودلل الألفي على خطورة هذا المؤتمر الذي استغرق الإعداد له شهرين، ونظمه «اتحاد يهود ليبيا» برئاسة رفائيل لوزون، بحضور وزير الإعلام والاتصالات الاسرائيلي أيوب قرا مبعوثًا رسميًا من قبل بنيامين نيتانياهو، ومشاركة موفدين رسميين من حكومة خليفة الغويل، منهم وزير الثقافة والإعلام السابق في الحكومة الموقتة عمر القويري، ومحمد علي التريكي ممثلاً لرئيس ما يدعى «حكومة الإنقاذ الوطني».إسرائيل تستغل الفرصة
وأضاف أنه وفقًا لما نشرته الإعلامية الليبية المقيمة في هولندا وفاء البوعيسي التي حضرت المؤتمر، فقد رحب التريكي بعودة اليهود الليبيين، واعترف بحقهم في نيل الاعتراف والتعويض مثلهم مثل غيرهم، وكذلك فعل عمر القويري في كلمته، مما شجع رفائيل لوزون رئيس اتحاد يهود ليبيا في إسرائيل، على القول إن «جميع الفصائل في ليبيا تريد بناء علاقات مع إسرائيل على الرغم من أن الدولة تعاني الانقسام في الوقت الراهن».

ويوضح الألفي أن معظم مثقفي ليبيا وقفوا ضد المؤتمر وشن العديد من المواقع والصحف الليبية انتقادات عنيفة للمشاركين الليبيين، وصلت إلى حد الاتهام بالخضوع لابتزازات صهيونية ضد مصلحة ليبيا، ووصف مشاركتهم بأنها نوع من الشو الإعلامي أمام الصحافة الغربية، مضيفًا أن المؤتمر يجسد الدهاء اليهودي الذي مورس عبر التاريخ.

التورط القطري في ليبيا
أما جريدة «الخليج» الإماراتية، فنقلت عن الناطق الرسمي باسم الجيش، العقيد أحمد المسماري، تأكيده على وجود أدلة تثبت تورط قطر في عمليات شحن ذخائر عبر طائرات قواتها الجوية إلى ليبيا.واتهم الدوحة بأنها «حولت ليبيا إلى مسرح جريمة كبير»، مشيرًا إلى أن الجيش ضبط «في حوزة الإرهابيين كاميرات مراقبة بعيدة المدى».

وقالت الجريدة إنه بينما تدور أسئلة كثيرة عن سبب اختفاء نجل معمر القذافي، سيف الإسلام، بعد إطلاق سراحه من سجن الزنتان «أكدت مصادر ليبية أن الرجل مختفٍ في مكان ما بالجنوب الليبي بعدما أصبح رأسه مطلوبًا لجهات عدة في الداخل والخارج، ومنها قطر عبر الميليشيات التي تدعمها وتسلحها في طرابلس ومصراتة».

وأوضح المسماري، عبر صفحته الشخصية على موقع «فيس بوك»، أنه لديهم لقطات مصورة تظهر طائرات القوات الجوية القطرية مشحونة بالذخائر في مدينة مصراتة، وأن قناة «الجزيرة» هي المنصة المفضلة للأعمال الإرهابية، مشددًا على أنه لا يوجد شك في أنها تدعم الإرهاب.

وأكد المسماري أن القيادة العامة للجيش ستزود المحكمة الجنائية الدولية بوثائق تثبت تورط قطر في دعم الإرهاب والإرهابيين في ليبيا.لقاء وشيك بين السراج وحفتر
ومن جانبها، أوردت جريدة «الشرق الأوسط» السعودية، نقلاً عن مصادر ليبية وصفتها بالمطلعة، إن العاصمة الفرنسية باريس «تستعد لاستقبال لقاء وشيك بين المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش، وفائز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني، المدعومة من بعثة الأمم المتحدة، الأسبوع المقبل، وذلك في محاولة للجمع بينهما على طاولة مفاوضات واحدة في إطار المساعي الفرنسية لإنهاء الأزمة الليبية، بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون».

ولم يصدر أي تأكيد رسمي سواء من حفتر أو السراج، لكن مصادر ليبية قالت في المقابل إن فرنسا تنتظر وصول الجانبين إليها لترتيب اللقاء.

ونشر الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الفرنسية على الإنترنت ردًا للناطق الرسمي باسم الوزارة، تعليقًا على المبادرات الدبلوماسية التي أعلن عنها الرئيس الفرنسي بشأن ليبيا. وطبقًا للموقع فقد اعتبرت فرنسا أن «الخروج من الأزمة في ليبيا يقوم على إجراء تسوية سياسية تشمل جميع الأطراف الفاعلة المختلفة من الليبيين»، مضيفًا أن فرنسا «ستتابع حوارها مع الأطراف الليبية المهتمة بالتسوية السياسية، وستتأكد من أن البلدان التي تتمتع بتأثير في ليبيا تعمل معها من أجل الخروج من الأزمة في أسرع وقت ممكن»، لافتًا إلى أن «فرنسا جاهزة لتيسير مهمة الممثل الخاص الجديد للأمين العام للأمم المتحدة لليبيا، غسان سلامة».مساعدات مصرية وأوروبية
وفي مصر أعلنت وزارة الخارجية، وفق ما نقلت جريدة «العرب» اللندنية، عن تقديم شحنة مساعدات طبية لليبيا في «إطار جهود القاهرة لدعم الاستقرار وتحسين الخدمات للشعب الليبي».

وقالت الخارجية المصرية، في بيان، إن «وزارة الصحة المصرية وجمعية الهلال الأحمر المصري بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية سلمت جمعية الهلال الأحمر الليبي شحنة مساعدات طبية تتكون من أدوية ومستلزمات طبية». وأشارت إلى أن المساعدات الطبية «سيتم توزيعها على المستشفيات والمراكز الطبية في مختلف المناطق الليبية بهدف دعم الخدمات الطبية المتاحة للشعب الليبي».

وأرجعت الخارجية المصرية تلك المساعدات إلى أنها تأتي «ضمن الجهود المصرية الرامية إلى دعم الاستقرار في ليبيا والمساهمة في تحسين الخدمات الأساسية للشعب الليبي».

ويأتي ذلك تزامنًا مع إعلان المفوضية الأوروبية عن تقديم مساعدات طارئة إضافية بقيمة 10 ملايين يورو لتلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة في ليبيا.

وأشار بيان صادر عن الجهاز التنفيذي الأوروبي إلى أن «مساعدة المجموعات الأكثر ضعفًا بين الليبيين تعتبر من أولويات الاتحاد الأوروبي»، الذي يقدم مساعدات عديدة ومختلفة بقيمة 220 مليون يورو لهذا البلد.

ومن المقرر أن تصرف أموال المساعدات الأوروبية لصالح المنظمات الإنسانية الدولية، وذلك لتأمين الخدمات الصحية الطارئة والأدوية.

ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 21 يوليو 2017)
ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 21 يوليو 2017)
ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 21 يوليو 2017)
ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 21 يوليو 2017)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الكبير وبن قدارة يبحثان توفير التمويل لزيادة إنتاج النفط والغاز
الكبير وبن قدارة يبحثان توفير التمويل لزيادة إنتاج النفط والغاز
مخالفات تغلق 6 صيدليات في سرت
مخالفات تغلق 6 صيدليات في سرت
«الخارجية» تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
«الخارجية» تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ومدونون: «قُتل»
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ...
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم