Atwasat

مدير مطار بنينا: المطار جاهز للرحلات الداخلية والخارجية

بنغازي - بوابة الوسط: فاتح مناع الجمعة 21 يوليو 2017, 01:50 مساء
WTV_Frequency

مواكبة مع تحرير مدينة بنغازي، وتزامناً مع الاحتفال بانتصارات الجيش الوطني الليبي على فلول الإرهاب في المدينة، قال مدير مطار بنينا عبدالله حمد الشافعي إن المطار يسترد عافيته، إذ جرى افتتاحه وأصبح جاهزاً لإقلاع واستقبال الرحلات بنسبة 90%، وفيما تنتظر إدارة المطار عروضاً لرحلات شركات عربية، تصدرت الشركات التونسية طليعة الاتصالات التي جرت في هذا الصدد مع المطار، وتزامن معها تنسيقات مماثلة مع الشركات المصرية.

رحلات مصر والأردن وتونس
وفي حواره مع «الوسط» أكد الشافعي جهوزية المطار للرحلات الداخلية والخارجية، لاسيما تلك المتجهة والقادمة من مصر والأردن وتونس، مشيراً إلى أنه يتم التنسيق بين شركات النقل وإدارة الطيران المدني حول جدول الرحلات من وإلى مطار بنينا، فضلاً عن عمل إدارة المطار رغم قلة الإمكانات على تجهيز المكان والطائرات لاستيعاب أعداد المسافرين، خاصة في أعقاب احتراق عدد كبير من الطائرات في مطار طرابلس، وما ترتب عليه احتياجها لعملية صيانة شاملة. وأهاب الشافعي بالمواطنين إلى تقدير الموقف حتى يتسنى تجاوز الأزمة الموقتة.

تونس في طليعة المطالبين بتسيير رحلات من وإلى بنينا.. والتنسيق قائم بين إدارة المطار والمصريين

وأشار الشافعي إلى التسهيلات التي قدمتها إدارة المطار للمسافرين سابقاً، مؤكداً أنها لم تتغير، فإلغاء الرسوم الجمركية على البضائع لازال سارياً حتى نهاية يوليو الجاري، وكذلك الحال بالنسبة لرسوم التخزين في المطار.

ثاني أكبر مطار في ليبيا
ويقع مطار بنينا الدولي في مدينة بنغازي ثاني كبرى المدن الليبية، ويبعد نحو 19 كلم شرق المدينة، ويعتبر ثاني أكبر مطار في ليبيا بعد مطار طرابلس، وهو المقر الرئيسي ومركز عمليات شركة طيران «البراق» وأحد مقرات شركة الخطوط الجوية الليبية. وقد أُعلن إغلاق المطار منذ 16 يوليو 2014 بسبب القتال في المنطقة المحيطة به، ونظراً لتلك الظروف، فإن بعض الرحلات التي كانت تنطلق من مطار بنينا تم نقلها إلى مطار الأبرق الدولي في مدينة البيضاء.

ووصل وفد رسمي من مصلحة الطيران المصري إلى مطار بنينا الدولي في مدينة بنغازي، صباح الأربعاء، لبحث تسيير الرحلات من وإلى المطارات المصرية.
وقال مسؤول مكتب الإعلام بمطار بنينا الدولي، النقيب طارق الخراز، لـ«الوسط» إن الوفد المصري عقد اجتماعًا مع مدير المنفذ عبد الله الشافعي، ومدير منفذ المطار العميد عطية المبروك عطية، لبحث آخر التطورات والمستجدات التي صاحبت إعادة افتتاح مطار بنينا الدولي.

وأوضح الخراز أن الزيارة جاءت لتقييم المطار والاستعدادات الأمنية، وضمان مدى جهوزية المطار لتسيير الرحلات من المطارات المصرية إلى مطار بنينا الدولي.

عقد لإنشاء محطة للطائرات
وفي ما يخص الخطط المستهدفة لتنشيط المطار، قال مدير مطار بنينا الدولي لـ«الوسط» إن المطار أبرم عقداً لإنشاء محطة للطائرات تستوعب عشر طائرات تقريباً، على مساحة نحو 13 هكتاراً، وتجهيز المحطة بما يلزمها من كامل البنية التحتية، ما يترتب عليه من زيادة في مستوى ودرجات المطار، وتلافي مشكلة مرابضة الطائرات في المطار، كما يدشن المطار عدداً من المخازن الجديدة لاستيعاب حجم البضائع والشحن.

إلغاء الرسوم الجمركية على البضائع لازال سارياً حتى نهاية يوليو وكذلك الحال بالنسبة لرسوم التخزين

وفي ما يتعلق بإنشاء صالة استقبال جديدة في المطار، أوضح الشافعي أن إدارة المطار وقعت بالفعل عقداً منذ العام 2012، «لكننا لا نمتلك مستند العقد لأن عملية التوقيع جرت حينئذٍ في طرابلس».

الطرف الثاني في العقد هو شركة كورية، وقعت من الباطن مع مقاول آخر، وأنجز بالفعل 40% من العمل، فالأساسات أصبحت كاملة، ولا يتبقى إلا عمليات بناء الهياكل المعدنية والتشطيب، لكن الواقع يؤكد أن الوضع متجمد رغم أهمية بناء الصالة الجديدة، إذ تبلغ مساحتها هكتاراً (10.000 متر مربع).

46 مليون دينار لشركة كورية
وقال الشافعي: «إن قيمة عقد إنشاء صالة مطار بنينا مع الشركة الكورية تبلغ 46 مليون دينار، فضلاً عن أننا جهزنا مدينة الحجاج بقيمة مليونين و400 ألف دينار، ولازلنا حتى الآن ننتظر المبالغ التي وعدتنا بها رئاسة الوزراء بالحكومة الموقتة لاستكمال الصيانة، إذ أننا لم نتسلم إلا 10 ملايين دينار، قمنا بصيانة مدينة الحجاج، والأرصاد، والتموين، وبرج المراقبة والمناولة، وعمليات الخطوط، ولازالت لدينا مبانٍ في المطار رهن الصيانة.

بين الشافعي لـ«الوسط» أن احتياجات تجهيز المطار بالكامل وتشغيله تتطلب ما قيمته 27 مليون دينار

وبين الشافعي لـ«الوسط» أن احتياجات تجهيز المطار بالكامل وتشغيله تتطلب ما قيمته 27 مليون دينار، والأهم هو فرحة الناس من المرضى والجرحى بالمطار، ونتمنى أن نكمل هذه المرحلة ونفسح المجال لغيرنا باستكمال المسيرة.

وأشار الشافعي إلى أنه جرى التواصل العام الماضي في مصر مع الشركة الكورية، التي أبدت استعدادها لاستكمال بنود العقد، وتحرر محضر اتفاق على أساس بدء العمل يناير الماضي.

مصلحة المطارات وإدارة المشروعات
وأضاف: «للأسف لم يلتزموا بالاتفاق، وأنا اتصلت بمصلحة المطارات وإدارة المشروعات في الهيئة العامة للمواصلات وأبلغتهم بذلك، وقلت إن هذا الوضع لن يساعدنا، ولابد من التوصل إلى حل مع الشركة الكورية أو سحب العقد منها، إلا أنه بحكم أن التوقيع على العقد جرى منذ البداية في طرابلس فلا يزال الوضع متجمداً».

وبخصوص مشروع المطار الجديد، أوضح الشافعي أنه كان موكلاً إلى إحدى الشركات الكندية، لكنها توقفت تماماً عن العمل بعد ثورة فبراير في 2011، الأكثر من ذلك أن الشركة الكندية قدمت اعتذاراً عن عدم مواصلة العمل في المشروع. أما التطور الأخير فكان منذ ثلاثة أشهر، حينما بعثت الشركة الكندية ممثلاً عنها، يرافقه مهندسان، وعرضوا استعداد الشركة لاستئناف العمل في مشروع المطار الجديد».

واختتم مدير مطار بنينا الدولي حواره مع «الوسط» قائلاً: «طلبت منهم إلغاء كتاب الاعتذار عن عدم تنفيذ العمل، إلا أنهم لبالغ الأسف لم يتصلوا بنا حتى الآن».

مدير مطار بنينا: المطار جاهز للرحلات الداخلية والخارجية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم