Atwasat

في العدد 87: مبادرة السراج وفرحة مطار بنينا ومغزى اجتماع شركات النفط في بنغازي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 20 يوليو 2017, 04:15 مساء
WTV_Frequency

صدر اليوم الخميس العدد 87 من جريدة «الوسط» متضمنًا كثير الحوارات الحصرية والتحقيقات الميدانية والتقارير المهمة، التي تغطي القضايا المحلية والدولية.

وتحت عنوان «خطاب السراج مبادرة أم مناورة»، ركزت القصة الرئيسية للجريدة على ما وصفته بدوامات الجدل التي سببتها مبادرة السراج لإجراء انتخابات رئاسية ونيابية في مارس 2018، وقالت إنه على الرغم من ذلك تقدَّم رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، أمس الأربعاء، خطوة للأمام فوجه انتقادات لاذعة لمجلسي النواب والدولة، كما التقى رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السايح؛ لبحث مدى جاهزية المفوضية لتنفيذ رؤيته.

ممثلو الهيئات
وتحدث السراج، على هامش لقائه ممثلي عدد من الهيئات المجتمعية، عن حالة التشظي التي يعيشها مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، وقال إنها «تدعو للإحباط ولا تبشر بقيام التوافق»، وأعدت جريدة «الوسط» ملفًا خاصًا تضمن نص مبادرة السراج وردود الفعل المتباينة من مختلف الأطراف والجهات والتيارات.

المفوضية الوطنية للانتخابات قادرة على تنظيم الانتخابات المقترحة، لكن ليس في الوقت الراهن

وفي حوار خاص أجرته «الوسط» مع رئيس المفوضية الوطنية للانتخابات، عماد السايح، ألقى الأخير الضوء على مبادرة السراج، معتبرًا أن إجراء الانتخابات يتطلب التوافق الأولي بين مختلف الأطراف السياسية. وأضاف السايح أن المفوضية الوطنية للانتخابات قادرة على تنظيم الانتخابات المقترحة، لكنه نوه إلى وجود عدة عوائق سياسية وأمنية تحول دون ذلك في الوقت الراهن.

وتطرق السايح إلى عديد القضايا المرتبطة بمبادرة السراج، فتحدث عن صلاحيات المفوضية وقانون الانتخابات والدعمين الداخلي والخارجي اللذين تتلقاهما المفوضية والمشاريع التي توقفت بسبب غياب التمويل.

ومن بنغازي رصدت الجريدة تناغم الاحتفال بانتصارات الجيش الوطني الليبي في مدينة بنغازي، مع فرحة مرضى وجرحى المدينة بإعادة افتتاح مطار بنينا الدولي، وما يترتب على ذلك من تسهيلات لتلقي العلاج في الخارج، لا سيما في ظل تأكيد مدير المطار عبدالله حمد الشافعي في حوار لـ«الوسط» أن المطار أصبح جاهزًا لإقلاع واستقبال الرحلات بنسبة90 %، وفي ما تنتظر إدارة المطار عروضًا لرحلات شركات عربية، تصدرت الشركات التونسية طليعة الاتصالات التي جرت في هذا الصدد مع المطار، وتزامن معها تنسيقات مماثلة مع الشركات المصرية.

موعد الرد على المراسلات
واهتمت الجريدة بإعلان المبعوث الجديد للأمم المتحدة رئيس بعثتها للدعم في ليبيا، غسان سلامة أمس الأربعاء، عن موعد الرد على المراسلات الليبية التي تلقاها منذ إعلان تعيينه في منصبه خلفًا للألماني مارتن كوبلر.

لمطالعة العدد 87 من جريدة «الوسط» اضغط هنا

أما صفحات الاقتصاد فعنيت باختيار رئيس المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله مدينة بنغازي لاجتماع رؤساء ومسؤولي شركات النفط العاملة في ليبيا كافة، خلال زيارة امتدت لعدة أيام اعتبرها صنع الله رسالة بأنّ المدينة المحررة من الإرهاب باتت هامة وهادئة وآمنة. وخلال الزيارة أبلغ صنع الله عميد بلدية بنغازي عبدالرحمن العبار بتخصيص مؤسسة النفط مبلغ خمسة ملايين دينار كدعم عاجل للمدينة، في إطار تقديم دعم لكافة المناطق الليبية والمساعدة على عودة الحياة الطبيعية للمناطق المتضررة، بعدما تعهدت المؤسسة في السابق تولي بناء مقر مديرية أمن بنغازي في مكانها السابق بمنطقة الهواري بمدينة بنغازي.

الشركة العامة للكهرباء تحاول لملمة الأعطاب التي تلاحق التيار للسيطرة على حالة الإظلام وتعطيل المرافق

وفي تحقيق حول أزمة انقطاع التيار الكهربائي، أبرزت «الوسط» محاولات الشركة العامة للكهرباء لملمة الأعطاب التي تلاحق التيار بين الفينة والأخرى للسيطرة على حالة الإظلام وتعطيل المرافق والمؤسسات الحيوية في مختلف أرجاء ليبيا. وقالت إنه بين ثنائية نقص الوقود والغاز اللازمة لتوليد التيار الكهربائي، وتضرر الشبكة نتيجة المواجهات المسلحة في مناطق الاشتباكات، تفاقمت أزمة الكهرباء وأضحت معالجتها الجذرية تفتقر لإمكانيات تنوء بها أجهزة الدولة.

نشوة الثورة والتشكيك
ونشرت الجريدة الحلقة الخامسة من كتاب «الصراع من أجل مستقبل ليبيا ما بعد القذافي». وتحت عنوان «كيف تحولت نشوة الثورة إلى تشكيك في السلطة المركزية الجديدة؟، قالت الحلقة إن «المركز» الليبي ظل ضعيفًا فيما لعب «الجهاديون» في الأطراف دور المفسد، ودون جهاز أمني، فإن عددًا قليلاً من «الجهاديين» سيكونون قادرين على عرقلة تقدم ليبيا نحو الديمقراطية. وأشارت في زاوية أخرى إلى أن النمو الاقتصادي يتطلب استثمارات أجنبية مباشرة وخبرة لا يمكن جذبها إلا إذا استقر الوضع الأمني.

مثقفون وكتاب وصحفيون ليبيون يدينون الفتاوى غير المسؤولة، والخطاب التكفيري التحريضي

وفي صفحة الثقافة ألقت الجريدة الضوء على إدانة مثقفين وكتاب وصحفيين ليبيون، الاثنين، الفتاوى غير المسؤولة، والخطاب التكفيري التحريضي الذي يدعو للكراهية والعنف من خلال الخطبة المعممة الأخيرة التي أعلنتها الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية بالحكومة الموقتة، حيث هاجمت الخطبة الدساتير ومفاهيم المواطنة والديمقراطية.

وأعلنوا في بيانهم الذي وقَّع عليه أكثر من 200 شخصية ليبية رفضهم المطلق لسلوك الخطاب الديني التصنيفي، الذي يشق صف الليبيين ويجتهد في بث خطاب الكراهية بين أبناء الوطن الواحد والمصير المشترك.

فيما أبرزت صفحة الفن تزامنًا مع يوم الإعلام العربي الذي تنظمه وتشرف عليه جامعة الدول العربية تكريم الإعلامي والفنان الليبي، علي أحمد سالم، إلى جانب عدد من الشخصيات البارزة والمهمة في مجال الإعلام من الوطن العربي كافة. مشيرة إلى أن هذا التكريم يعتبر هو الأول لشخصية إعلامية ليبية على مدار 70 عامًا من عمر الجامعة العربية.

وكشفت صفحات الرياضة إشكالية جديدة تتعلق باتحاد كرة القدم الليبي، مشيرة إلى أنه لم تكد الكرة الليبية تنتهي من أزمة حظر الملاعب المفروضة من قبل الاتحاد الأفريقي (كاف)، بسبب الأحداث السياسية حتى طفت على سطح الأحداث قضية مستحقات مدربي المنتخب الليبي الأول السابقين، البرازيلي ماركوس باكيتا من العام 2009 وحتى 2011، والإسباني خافيير كلمنتي من العام 2013 وحتى 2017، والحاصل مع «فرسان المتوسط» على بطولة أفريقيا للمحليين (شان) العام 2014 في جنوب أفريقيا. ودعا الفيفا مسؤولي الاتحاد الليبي إلى ضرورة تسديد القيمة قبل نهاية المهلة الممنوحة في أغسطس المقبل أو تجميد النشاط.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج إجراءات استثنائية
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج ...
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم