وحيد برشان: خارطة السراج تهدف لوضع خيار جديد للخروج من الواقع الراهن

القاهرة - بوابة الوسط: أسماء بن سعيد |
عضو مجلس الدولة وحيد برشان (بوابة الوسط) (photo: )
عضو مجلس الدولة وحيد برشان (بوابة الوسط)

رأى عضو المجلس الأعلى للدولة، وحيد برشان، أن خارطة الطريق التي أعلنها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، تهدف إلى وضع خيار جديد للخروج من الواقع الراهن الذي تعيشه البلاد.

وقال برشان في تصريح إلى «بوابة الوسط»، مساء أمس الأحد، «في رأيى، إنه في غياب تطبيق الاتفاق السياسي، وتعطيل مؤسسات الدولة. ليس لدينا خيار آخر. رأيت فى خارطة الطريق مبادرة لحلحلة الجمود السياسي، ووضع خيار جديد للخروج من هذا الواقع».

واعتبر برشان أن إعلان السراج خارطة الطريق يعد «نسبيًّا إعلان فشل تطبيق الاتفاق السياسي وفشل المؤسسات المنبثقة عنه».

وأضاف: «لا خيار لنا إلا صندوق الانتخاب؛ لتقوية الرئاسة وتغير لاعبي المشهد السياسي».

وتحفظ عضو المجلس الأعلى للدولة في تصريحه على «إمكانية تطبيق (خارطة السراج) على الواقع ونجاح الانتخابات فى جو الانقسام السياسي الحاد فى ليبيا». لكنه قال: «إن الهدف من المبادرة جيد، ولكن تحقيقه سوف يكون صعبًا، خاصة في توافق مجلس الدولة والبرلمان على إعداد قانون انتخابات وتوافقهما على جميع المناصب السيادية المنقسمة».

ونبه برشان إلى صعوبة توافق مجلسي النواب والدولة الذي «هو لب الموضوع»، لافتًا إلى أن «هذا ما حدث طوال فترة حكومة الوفاق، حيث لم يجتمع المجلسان مع بعضهما في صيغة اللجان التي شكِّلت أخيرًا وماتت في المهد. وهذا ممكن أن يدخل البلاد فى دوامة الفشل والتعطيل»، التي قد تكون «نتائجها تمديد هذه الفترة».

وآثارت خارطة الطريق التي أعلنها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، ردرود فعل متباينة في الأوساط السياسية داخل البلاد بين مؤيد لها ومعارض ومتحفظ.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات