Atwasat

مركز سبها الطبي يدخل في حالة إظلام

سبها – بوابة الوسط: رمضان كرنفودة الخميس 13 يوليو 2017, 08:34 صباحا
WTV_Frequency

دخل مركز سبها الطبي صباح اليوم الخميس في حالة إظلام إذ توقف مولد الكهرباء رقم 1 والذي يعتمد عليه المركز، مع توقف مولد قسم الكلى أيضًا، باستثناء قسم العناية والعمليات الذي يعتمد على ألواح الطاقة الشمسية المقدمة من صندوق الإنماء بالأمم المتحدة.

وقال الناطق باسم مركز سبها الطبي أسامة الوافي إنه منذ الساعة 11 صباح الأربعاء وفرق الصيانة تعمل على إعادة تشغيل المولدات حتى الآن، معربًا عن أمله في نجاح عمليات الصيانة وإعادة الكهرباء إلى المركز حفاظًا على حياة المرضى خصوصًا الحالات الطارئة، إلى جانب قسم الحواضن وأجهزة التصوير المقطعي والأشعة.

وأوضح فنيو ومديرو عدد من الأقسام خلال جولة أجرتها «بوابة الوسط» داخل الأقسام مدى التأثير السلبي لانقطاع التيار الكهربائي على أداء المركز وخدماته الطبية المقدمة للمواطنين المترددين عليه.

باستثناء قسم العناية والعمليات الذي يعتمد على ألواح الطاقة الشمسية المقدمة من صندوق الإنماء بالأمم المتحدة

وقال رئيس قسم الأشعة أحمد سليمان لـ«بوابة الوسط» إن انقطاع الكهرباء عن المركز يمتد لفترات تقارب 8 ساعات متواصلة، مما أثر سلبًا على العمل موضحًا أن تذبذب التيار تسبب في أعطال عدد من الأجهزة وتوقف جهاز (4ps)، وكذلك تعطل جهاز الرنين المغناطيسي إلى جانب تعطل المنظومة الخاصة بأجهزة التحميض الرقمي، مما اضطرهم إلى استخدام محرك احتياط لتشغيل البطاريات من أجل استمرار العمل قدر الإمكان.

تعفن الجثث
وأضاف المهندس ناجي أحمد علي من قسم الصيانة بالمركز لـ«بوابة الوسط» أن أكبر مشكلة سبّبها عدم استقرار التيار الكهربائي كانت عدم القدرة على تشغيل ثلاجة حفظ الموتى بدار الرحمة في المركز بالشكل المطلوب، مما أدى إلى «تحلل وتعفن بعض الجثث المحفوظة داخل الثلاجة»، موضحًا أن هناك ثلاث ثلاجات فقط بدار الرحمة، تعمل منها اثنان والثالثة تعرضت للأعطال بسبب عدم استقرار التيار الكهربائي.

وذكر علي أن قسم الكلى بمركز سبها الطبي يعاني أيضًا الانقطاع المستمر للتيار، منوهًا إلى تعطل المولد الاحتياطي الوحيد بالمركز رغم صيانته أكثر من مرة، إلا أنه لا يكفي لتشغيل العمل في المركز.

إرباك العمل
وتحدث مدير إدارة الشؤون الفنية والهندسية بمركز سبها الطبي، أحمد امنيعة، لـ«بوابة الوسط» موضحًا أن انقطاع الكهرباء أربك العمل في كل أقسام المركز، مبينًا أن الأجهزة الطبية «إما عاطلة وإما لا تقدم الخدمة بالشكل المطلوب»، مشيرًا إلى أن توليد الكهرباء من اللوحات الشمسية التي جرى تركيبها مؤخرًا بالتعاون مع الأمم المتحدة «لا تكفي لتلبية احتياجات المركز، لكنها تغطي بالكاد احتياجات قسم العناية الفائقة وقسم الولادة».

وقال امنيعة إن المركز يعاني «قلة تشغيل التكييف وأجهزة التسخين»، معربًا عن أمله بتطوير شبكة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالمركز لأنها أفضل ولا تتعتمد على وقود وسهلة التركيب، مبينًا أن درجات الحرارة العالية خلال فصل الصيف تضطرهم إلى توقيف عمل المولدات لتبريدها بالماء خوفًا من تعرضها للأعطال نهائيًا، وهو ما قد يؤدي إلى توقف كل الأجهزة بالمركز.

وبين امنيعة أن المصاعد الكهربائية هي الأخرى تعطلت باستثناء واحد فقط يعمل، أصبح الضغط عليه كبيرًا من نقل المرضى والزوار والأطقم الطبية وغيرها، مبديًا تخوفه من أن يتعطل فى أي لحظة مما قد يؤدي إلى تفاقم معاناة المركز والمترددين عليه.

مركز سبها الطبي يدخل في حالة إظلام

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«المركزي»: فتح 339 اعتمادًا مستنديًا للشركات
«المركزي»: فتح 339 اعتمادًا مستنديًا للشركات
«بلومبيرغ»: استبدال عون «الدراماتيكي» قد ينعش إنتاج النفط في ليبيا
«بلومبيرغ»: استبدال عون «الدراماتيكي» قد ينعش إنتاج النفط في ...
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير الطيران المدني
الشهوبي: عودة الخطوط التركية إلى ليبيا تعزز التزامنا بمعايير ...
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
العقيبي: مجلس النواب يحقق في استثناء تجار من «ضريبة الدولار»
العقيبي: مجلس النواب يحقق في استثناء تجار من «ضريبة الدولار»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم