Atwasat

المسماري: إدارة أوباما دعمت الإرهاب في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الأربعاء 12 يوليو 2017, 05:20 مساء
WTV_Frequency

قال الناطق باسم الجيش الليبي، العقيد أحمد المسماري، إن «الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما ووزيرة خارجيته هيلاري كلينتون تخليا عن الشعب الليبي في مواجهة المجموعات الإرهابية»، موضحًا أنهم «لم ينفذا أيًّا من الإجراءات الضرورية للمساعدة في إعادة بناء الجيش الليبي أو المساعدة في إعادة إنشاء المنشآت الأمنية بعد تدخل حلف شمال الأطلسي (ناتو) العام 2011».

وأضاف المسماري، في حوار مع موقع «بي جيه ميديا» الإخباري الأميركي، أمس الثلاثاء، أن «إدارة أوباما كانت تدعم مجموعات إرهابية مثل عبد الحكيم بلحاج وجماعة (الإخوان المسلمين) وتنظيم (القاعدة)»، ورأى أن «الإدارة الأميركية وقتها لم تكن على قدر التحدي في ليبيا، ولم تعر الوضع داخل البلاد الاهتمام المطلوب».

المسماري: حاولت إدارة باراك أوباما، إلى جانب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، فرض حكومة الوفاق الوطني التي لا تملك قاعدة شعبية في ليبيا.

وتابع: «بدلاً من دعم الجيش الليبي ومجلس النواب المنتخب في الحرب ضد تلك المجموعات الإرهابية، حاولت إدارة باراك أوباما، إلى جانب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، فرض حكومة الوفاق الوطني التي لا تملك قاعدة شعبية في ليبيا، وعلاوة على ذلك، فهي متهمة بالعمل مع فصائل مسلحة في طرابلس».

وفي معارك بنغازي، قال المسماري: «حاربنا ضد مجموعات موالية للإخوان المسلمين، معروفة باسم قوات الدروع، وهم قاتلوا إلى جانب (أنصار الشريعة) و(داعش). وهذا يكشف التحالف بين الإخوان المسلمين مع (داعش) و(القاعدة)».

علاقة الإخوان المسلمين بالمتشددين في ليبيا وتدخل قطر
وحول العلاقة بين جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر والمتشددين في ليبيا، قال المسماري: «الإخوان المسلمين مجموعة إرهابية دولية، وهم موالون أيديولوجيًّا للمرشد».

وفي ما يخص تدخل قطر في الشأن الليبي، أشار المسماري إلى «دور قطر في تسليح وتمويل المجموعات الإرهابية في ليبيا» وربط بين «فصائل الإخوان المسلمين، التي قاتلت ضد الجيش الليبي، وتنظيم (القاعدة) وعناصر (داعش)».

المسماري: قطر تدخلت في ليبيا تحت مسمى أنها تريد مساعدة الشعب الليبي وثورته.

وأضاف قائلاً: «بدأت القطر العمل في ليبيا حتى قبل وصول قوات (ناتو). قطر تدخلت في ليبيا تحت مسمى أنها تريد مساعدة الشعب الليبي وثورته. وترك الحلف المسرح في ليبيا، وبالتالي تواجدت قطر بدعمها لجماعة (الإخوان المسلمين) و(القاعدة) وغيرهما من الفصائل المسلحة».

وأوضح قائلاً: «إن قطر وفرت أسلحة ودعمًا ماليًّا وذخيرة، إلى جانب نقل المقاتلين من ليبيا إلى سورية عبر تركيا. وتستمر قطر في دعم المجموعات الموالية لتنظيم (القاعدة) و(الإخوان المسلمين) في طرابلس ومصراتة».

وأشار المسماري إلى «شبكات تنقل أسلحة وذخيرة ومقاتلين من ليبيا وتونس ومصر إلى سورية، أنشأوا معسكرات للتدريب في صبراتة وطرابلس ومصراتة ودرنة وبنغازي، ثم يتم نقلهم جوًّا وبحرًا إلى سورية عبر تركيا». وتابع: «تشكَّل (لواء الأمة) في سورية من هؤلاء المقاتلين، وقائدهم كان مهدي الحاراتي، القيادي بتنظيم (القاعدة). وهو أحد المقربين لعبد الحكيم بلحاج وحظي بدعم كامل من قطر وبلحاج».

الهجوم على المجمع الدبلوماسي الأميركي في بنغازي
وتناول الحوار الهجوم الإرهابي ضد المجمع الدبلوماسي الأميركي في بنغازي العام 2012، وزعم المسماري أن «كتيبة (شهداء 17 فبراير)، التي عُيِّنت من قبل هيلاري كلينتون لحماية المجمع الدبلوماسي الأميركي في بنغازي، تعاونت مع تنظيم (أنصار الشريعة) في الهجوم على المجمع العام 2012».

المسماري: خلال هجوم بنغازي، وفرت قطر أسلحة وعِـدد اتصال للمجموعات التي نفذت الهجوم.

وأوضح قائلاً: «الهجوم نفذته (أنصار الشريعة) ومجموعة أخرى هي كتيبة (شهداء 17 فبراير). قطر هي الداعم الرئيسي ومصدر التمويل الأول للإخوان المسلمين و(القاعدة) في ليبيا. وخلال هجوم بنغازي، وفرت قطر أسلحة وعِـدد اتصال للمجموعات التي نفذت الهجوم».

مهمة الجيش والدعم الأميركي
وأكد في نهاية حواره أن «مهمة الجيش هي حماية الشعب الليبي، وسنظل نلاحق الإرهاب والمجموعات الإرهابية أينما هم. لا شك أننا سنلاحق جميع عناصر (القاعدة) و(الإخوان المسلمين) في ليبيا، وأي مجموعة تؤثر على أمن الشعب الليبي».

المسماري يطالب الإدارة الأميركية الحالية برئاسة دونالد ترامب بدعم القوات المسلحة الليبية وقياداتها

وطالب الإدارة الأميركية الحالية برئاسة دونالد ترامب بدعم القوات المسلحة الليبية وقياداتها «حتى نتمكن من السيطرة على كامل الأراضي الليبية، وعندها يمكن إنهاء قضية الهجرة غير الشرعية بتعزيز حماية الحدود والسواحل».

أزمة الهجرة
وحول أزمة الهجرة غير الشرعية من ليبيا إلى أوروبا، أكد المسماري أنه لا تنطلق أي من قوارب الهجرة من المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات الجيش الليبي. وأضاف: «نعلم أن بعض المجموعات الإجرامية المنظمة تعمل في تهريب المهاجرين، ولذا فهم متورطون في تلك الأنشطة من أجل العائدات المالية». وقال: «إن بعض المجموعات تتورط في تهريب المهاجرين لإرسال إرهابيين إلى أوروبا بين صفوف المهاجرين غير الشرعيين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 29 مارس 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 29 مارس 2024)
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من طرابلس إلى سرت
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من طرابلس إلى سرت
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس اجدير
خلال جولة تفقدية.. النمروش يشدد على ضمان عودة الحركة في منفذ رأس ...
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
«الاستشعار عن بعد»: زلزال جنوب اليونان.. هل شعرتم به؟
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم