Atwasat

تقرير: مئات المقاتلين من تشاد وإقليم دارفور السوداني يؤججون الاضطرابات في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 28 يونيو 2017, 08:53 صباحا
WTV_Frequency

نشرت وكالة رويترز تقريرًا عن دور مئات المقاتلين من تشاد وإقليم دارفور السوداني في تأجيج الاضطرابات في ليبيا، واصطفافهم لحساب أطراف متقاتلة داخل البلاد، إلى جانب سعيهم تشكيل حركات تمرد، بالإضافة إلى قطع الطريق وتهريب السلاح.

ونقلت عن باحثين في جنيف الثلاثاء أن مئات المقاتلين من تشاد وإقليم دارفور السوداني يؤججون الاضطرابات في ليبيا. كما ذكرت أن الأطراف تبادلوا الاتهامات بالاستعانة بمرتزقة من أفريقيا جنوب الصحراء.

وأشارت الوكالة إلى تقرير أصدرته مجموعة «مسح الأسلحة الصغيرة» أن عدم التوصل لاتفاقات سلام لدمج المتمردين في تشاد والسودان أدى إلى «سوق للمقاتلين عبر الحدود» التي تربط بين البلدين وليبيا.

تقرير: في ظل تواجد متطرفين في المناطق الصحراوية بالإضافة إلى مهربي البشر والسلاح فإن خطر زعزعة الاستقرار يزداد

وأضاف أنه في ظل تواجد متطرفين في المناطق الصحراوية بالإضافة إلى مهربي البشر والسلاح فإن خطر زعزعة الاستقرار يزداد، إلا إذا أدمجت المجتمعات المهمشة منذ فترة طويلة.

وركز التقرير في 179 صفحة على قبائل التبو التي تسكن جبال تبستي في شمال تشاد على مشارف الحدود مع ليبيا والنيجر. ولعبت دورًا رئيسًا في حركات التمرد بالدول الثلاث.

وذكر التقرير «انتهى أحدث تمرد لأبناء هذه القبائل في تشاد العام 2011 لكن الانتفاضة التي أطاحت معمر القذافي في ليبيا في العام نفسه استقطبتهم وأتاحت لهم الحصول على الأسلحة بسهولة».

وتابع: «هذه الفوضى تجذب المقاتلين بما في ذلك القوات المعارضة المسلحة من شمال تشاد ودارفور ولها تداعيات بالفعل في تشاد والسودان».

وأضاف: «مثلث تشاد-السودان-ليبيا مرة أخرى أصبح مركز نظام إقليميًا للصراعات. من التبعات الواضحة لهذه الصراعات عودة ظهور سوق إقليمية للمقاتلين عبر الحدود منذ العام 2011».

1500 مقاتل
وقال جيروم توبيانا الذي شارك في وضع التقرير «إن نحو 1500 مقاتل ربما يكونون في ليبيا حاليًا، وإن معظمهم يعملون مع قوات موالية للقائد العام للجيش المشير خليفة حفتر، ونحو ألف من تشاد يعملون مع القوات المناهضة له، بينما يحاول بضع مئات التزام الحياد أو يريدون العمل لأي من الجانبين».

الأزمة الليبية وقضية وجود الجهاديين في الصحراء لن يحلها التدخل العسكري في جنوب ليبيا أو نشر جنود غربيين

وذكر التقرير «عدة أمثلة على تمركز جماعات من تشاد والسودان في منطقة الجفرة الصحراوية بوسط البلاد والتي كانت أخيرًا بؤرة للقتال بين القوات الموالية لحفتر وخصومها وفي بنغازي حيث تشن قوات حفتر حملة منذ فترة طويلة على متطرفين وخصوم آخرين».

ورأى التقرير «أن الجيش يركز جهوده على إعادة الاستقرار للمنطقة لكنه رجح ألا تكلل هذه الجهود بالنجاح، ودعا إلى سياسات اجتماعية سياسية لدمج أبناء قبائل التبو».

وأردف: «الأزمة الليبية وقضية وجود الجهاديين في الصحراء لن يحلها التدخل العسكري في جنوب ليبيا أو نشر جنود غربيين على الحدود غير المحكمة التي ليس لها وجود فعليًا».

وختم بالقول: «لا يمكن الاستهانة بأهمية وجود الدول الثلاث (ليبيا وتشاد والنيجر) ليس من الناحية العسكرية وحسب وإنما أيضًا من ناحية توفير الخدمات والتنمية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم