Atwasat

لجنة بالنواب الأميركي: الدور الروسي في ليبيا يتنامى بدعم حفتر

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الإثنين 19 يونيو 2017, 02:43 مساء
WTV_Frequency

ناقشت جلسة للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي آخر المستجدات على الساحة الليبية، وركزت بشكل خاص على التواجد الروسي بها، وقالت إن دور موسكو في ليبيا «آخذ في الزيادة، وذلك بدعم قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر».

الجلسة عُقدت، الخميس الماضي، بحضور كل من رئيسة اللجنة إيليانا روس ليتينن، والخبيرة في السياسة الخارجية الروسية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، آنا برشيفسكايا، وأعضاء من اللجنة. وخُصصت لمناقشة أهداف السياسة الروسية في الشرق الأوسط والدول الإسلامية، وبشكل خاص في ليبيا، وفق ما نقل موقع شبكة «بريتبارت نيوز» الأميركية.

«سقوط نظام القذافي تسبب في خسارة روسيا عقودًا بمليارات الدولارات في مجالات عدة»

وتحدثت آنا برشيفسكايا في شهادتها عما وصفته بـ«تحرك موسكو المتنامي» داخل ليبيا، وقالت: «موسكو تنشئ موطئ قدم لها في ليبيا، بشكل متنامٍ. ومن المهم مراقبة هذا الأمر خلال الأشهر المقبلة. الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدعم بشكل متزايد قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، الذي يسيطر على منطقة شرق ليبيا الغنية بالنفط».

ولفتت برشيفسكايا إلى أن سقوط نظام معمر القذافي تسبب في خسارة روسيا مليارات الدولارات في استثمارات وعقود أبرمتها مع النظام في مجالات عدة.

وقالت: «خليفة حفتر يتبع سياسات مناهضة للإسلاميين، وينظر إلى بوتين لمساعدته في تأمين سيطرته على ليبيا على حساب الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة (في إشارة إلى حكومة الوفاق الوطني)»، معتبرة خليفة حفتر من «الشخصيات التي تتسبب في مزيد من الاستقطاب، ويعد خيارًا خاطئًا».

«التدخل الروسي المتزايد في ليبيا مصدر قلق بالنسبة للجيش الأميركي»

وأوضحت أن «روسيا تمد حكومة طبرق بالعدد العسكرية والدعم الدبلوماسي في أروقة الأمم المتحدة، إلى جانب الدعم المالي، ففي مايو 2016، طبعت موسكو عملات بقيمة 4 مليار دينار ليبي لصالح المصرف المركزي في شرق ليبيا».

وليست هذه المرة الأولى التي يناقش فيها مجلس النواب الأميركي التدخل الروسي في ليبيا. ففي جلسة عقدتها لجنة الخدمات العسكرية مارس الماضي لفت قائد القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) توماس والدهوسر إلى المخاوف ذاتها، وقال إن «التدخل الروسي المتزايد في ليبيا مصدر قلق بالنسبة للجيش الأميركي».

وقال: «خليفة حفتر يمثل فرصة أمام روسيا لملء الفراغ الذي تركته سياسات الإدارة الأميركية السابقة برئاسة باراك أوباما».

وتابع: «تحاول موسكو التأثير على القرار النهائي فيما يخص من سيكون المسؤول عن الحكومة في ليبيا. هم يعملون للتأثير على هذا القرار».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال والدفع الإلكتروني
الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال ...
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري الثالث (صور)
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري ...
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق لحكومة موحدة وانتخابات
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق ...
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم