Atwasat

«ذا تلغراف»: شقيق «انتحاري مانشستر» خطط لاغتيال كوبلر

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الأحد 28 مايو 2017, 11:01 صباحا
WTV_Frequency

كشفت جريدة «ذا تلغراف» البريطانية أن الشقيق الأصغر لمنفذ هجوم مانشستر، سلمان العبيدي، كان عضوًا في «خلية جهادية» في ليبيا خططت لاستهداف المبعوث الأممي مارتن كوبلر.

وقالت الجريدة في تقرير، مساء أمس السبت، إن الخلية خططت لتنفيذ هجوم ضد مارتن كوبلر خلال زيارته العاصمة طرابلس بداية العام الجاري، لكن تم اعتراضها.

ولفتت إلى أن أجهزة الأمن الليبية كانت تراقب الخلية منذ أشهر مضت، حيث يُعتقد أن هاشم العبيدي (20 عامًا) من أبرز أعضائها.

ويتواجد عناصر من جهاز المخابرات البريطاني «إم آي 6» في العاصمة طرابلس، لمباشرة التحقيق المشترك مع السلطات الليبية حول نشاط الأخوين، والتحقيق عن علاقات الخلية وما إذا كان لها روابط مع آخرين داخل بريطانيا.

وألقت قوة الردع الخاصة بطرابلس القبض على هاشم العبيدي، الأربعاء الماضي، أثناء توجهه إلى أحد المصارف لسحب مبلغ 450 جنيهًا استرلينيًّا أرسلها أخوه سلمان، مشيرة إلى أنه ينتمي لتنظيم «داعش». وقالت إن هاشم أقرَّ بمعرفته تفاصيل الهجوم الذي نفذه شقيقه في مانشستر، وأن الأخوين انضما لتنظيم «داعش».

وذكرت على صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك» أن هاشم أفاد بـ«أنه ينتمي لتنظيم (داعش) رفقة شقيقه سلمان العبيدي، منفذ هجوم مانشستر، واعترف بتواجده في بريطانيا أثناء فترة التحضير، واتضح أنه على دراية تامة بتفاصيل هذه العملية الإرهابية وأنه خرج من بريطانيا يوم 16-4-2017 واعترف بأنه على تواصل دائم مع شقيقه منفذ العملية، وذلك وفقًا لقوة الردع الخاصة».

اقرأ أيضًا: «ذا تلغراف»: الشرطة تكشف مصدر تمويل الليبي منفذ هجوم مانشستر

وقالت «ذا تلغراف» إن هاشم العبيدي كان من الطلاب المتميزين أثناء دراسته، وأنه أنهى دراسته في مدرسة برناج بمدينة مانشستر، ثم التحق بجامعة نورث لندن لدراسة تكنولوجيا المعلومات لمدة عام واحد.

وقال أحد الطلاب بالجامعة لـ«ذا تلغراف»، طلب عدم ذكر اسمه، إن هاشم كان من الطلاب المتفوقين، وقال: «أنهى عامه الدراسي بنجاح وكان ذكيًّا. لم نصدم من الأخبار التي شاهدناها، لقد اعتاد هاشم على أن يرينا صورًا له وهو يحمل الأسلحة ويتدرب على استخدامها».

وتابع بالقول:«إن الأخوين كانا ملتزمين دينيًّا، لا أعرف إن كانا توجها إلى سورية من قبل. لكن هاشم لطالما أراد أن يصبح ملاكمًا محترفًا».

ومن خلال صفحته الشخصية على موقع «فيسبوك»، وفي تعليقه على صورة نشرها العام 2012 لتفجير برج التجارة العالمي بالولايات المتحدة، قالت «ذا تلغراف» إن هاشم العبيدي وصف قائد تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن بـ«البطل».

وفي تعليق على صورة أخرى نشرها لأحد أعضاء «داعش» من ولاية كارديف البريطانية رياض خان، الذي قُتل في مدينة الرقة السورية، قال هاشم: «إن خان بطل، واقترح على أصدقائه الانضمام له في سورية». وأضاف: «هل هذا فعلاً هو. ما شاء الله. إن شاء الله نذهب معًا إلى هناك».

اقرأ أيضًا: الشرطة البريطانية تحقق مع أحد أقارب «انتحاري مانشستر»

ولفتت «ذا تلغراف» إلى أن هاشم العبيدي تواصل من خلال «فيسبوك» مع شخص يدعى جوناد هوستي، وهو الشقيق الأصغر لأحد أبرز أعضاء «داعش» في بريطانيا والمسؤول عن تجنيد المقاتلين هناك. وتحقق الشرطة البريطانية في الصلات بينهما.

«ذا تلغراف»: شقيق «انتحاري مانشستر» خطط لاغتيال كوبلر
«ذا تلغراف»: شقيق «انتحاري مانشستر» خطط لاغتيال كوبلر

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج إجراءات استثنائية
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج ...
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم