Atwasat

«تايم» تتحدث عن طائرات إماراتية في قاعدة جمال عبدالناصر والمسماري ينفي

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الثلاثاء 09 مايو 2017, 02:37 مساء
WTV_Frequency

قالت مجلة «تايم» إن الإمارات «نشرت طائرات أميركية الصنع في قاعدة جوية شرق ليبيا، في تحدٍ لحظر توريد السلاح المفروض من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة»، إلا أن الناطق باسم القيادة العامة للجيش الليبي العقيد أحمد المسماري، نفى في تصريحات إلى المجلة عبر تطبيق «سكايب»، وجود طائرات أميركية أو إماراتية في الشرق.

في حين تحدثت المجلة الأميركية في تقريرها اليوم الثلاثاء عن أن «الإمارات نشرت طائرات حربية أميركية الصنع في قاعدة جمال عبدالناصر شرق ليبيا». وأضافت أن «صورًا من الأقمار الصناعية أظهرت طائرات أميركية بالقاعدة الجوية».

ونقلت المجلة عن مسؤول أوروبي يعمل بإحدى المنظمات الدولية في ليبيا، قوله إن «طائرات (آرك إنجل)، ذات محرك توربيني، صُنعت في شركة بولاية كاليفورنيا تُدعى Iomax USA شوهدت في قاعدة جمال عبدالناصر».

وأكد المدير التنفيذي لـ«Iomax»، رون هوارد، في تصريحات إلى «تايم» أن طائرات صنعتها شركته موجودة في ليبيا، مضيفًا: «الطائرات موجودة هناك بالفعل، لكننا لم نقم ببيعها إلى ليبيا».

وأضاف أن «رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني تواصل معه العام الماضي في دبي، خلال فعاليات معرض دبي للطيران، لشراء طائرات (آرك إنجل) لكنه لم يتوصل إلى صفقة نهائية».

«صور للأقمار الصناعية أظهرت ست طائرات ثابتة الجناحين، وطائرتين دون طيار صينية الصنع في قاعدة جمال عبدالناصر»

وبدوره قال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إنه غير مسموح بالتعليق على الأمر أو أنشطة وتعاملات الوزارة مع الشركات الخاصة، وأيضًا رفض مسؤولو وزارة الخارجية الإماراتية التعليق، وفق المجلة الأميركية.

وأوضحت المجلة أن طائرات «آرك إنجل» تطير على ارتفاعات منخفضة بسرعة قليلة نسبيًا، ولهذا فهي مثالية للاستخدام في دوريات الحدود والمعارك ذات نطاق محدود، وأضافت أن «(Iomax USA) باعت 48 طائرة إلى الإمارات، وتعاملت أيضًا مع قيادة القوات الخاصة الأميركية وإدارة مكافحة المخدرات».

ووفقًا لـ«تايم»، أظهرت صور للأقمار الصناعية اُلتقطت في يوليو الماضي ست طائرات ثابتة الجناحين، وطائرتين دون طيار صينية الصنع في قاعدة جمال عبدالناصر بالشرق، كما أظهرت صور أخرى اُلتقطت في ديسمبر الماضي، عمليات بناء مكثفة في القاعدة الجوية، تمت خلال فترة زمنية قصيرة، بإضافة سبعة مباني وهناجر طائرات.

وقالت «تايم» إن استمرار تدفق السلاح إلى ليبيا يساهم في استمرار الصراع المشتعل منذ سنوات، والذي ترك ليبيا في حالة فوضى كاملة وانقسام بين ثلاث حكومات متنافسة وعشرات المجموعات المسلحة، ويعِّقد الدعم العسكري المقدم إلى أطراف ليبية بعينها جهود التوصل إلى حلول سياسية للأزمة وإنهاء الحرب الأهلية.

وتحولت ليبيا، وفق المجلة الأميركية، إلى «مسرح للتنافس السياسي بين قوى دولية وإقليمية. حيث تحظى الفصائل الليبية المختلفة بدعم من قوى إقليمية خارجية».

وتطرقت المجلة في تقريرها إلى اللقاء بين رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج وقائد الجيش خليفة حفتر الأسبوع الماضي في أبو ظبي، واعتبرته «انفراجة دبلوماسية»، حيث اتفق الطرفان على ضرورة حل الصراع من خلال المفاوضات السياسية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فرنسا تأمل استئناف عمل لجنة «5+5» قريبًا
فرنسا تأمل استئناف عمل لجنة «5+5» قريبًا
نص الإحاطة الأخيرة لباتيلي إلى مجلس الأمن حول ليبيا (16 أبريل 2024)
نص الإحاطة الأخيرة لباتيلي إلى مجلس الأمن حول ليبيا (16 أبريل ...
في تقرير إحصائي: غوتيريس يطالب بتحقيق في انتهاكات ضد المهاجرين في ليبيا
في تقرير إحصائي: غوتيريس يطالب بتحقيق في انتهاكات ضد المهاجرين في...
باتيلي عقب الاستقالة: عاملان وراء تدهور الوضع في ليبيا.. ولا مجال للحل في المستقبل
باتيلي عقب الاستقالة: عاملان وراء تدهور الوضع في ليبيا.. ولا مجال...
«تغطية خاصة» في نقاش مفتوح: هل باتيلي أكثر مبعوث أممي لليبيا إخفاقًا؟
«تغطية خاصة» في نقاش مفتوح: هل باتيلي أكثر مبعوث أممي لليبيا ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم