Atwasat

السراج يصدر بيانًا بشأن لقائه حفتر في أبوظبي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 03 مايو 2017, 04:38 مساء
WTV_Frequency

أصدر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، اليوم الأربعاء، بيانًا تحدَّث فيه عن لقائه بالقائد العام للجيش الوطني، المشير خليفة حفتر في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وأشار السراج إلى أن اللقاء الذي تم بترتيب من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي؛ جاء سعيًا لتحقيق تسوية سلمية للأزمة الليبية، والعزم على تهدئة الظروف للوصول إلى حلٍّ للأزمة الليبية الراهنة.

حوار مجتمعي وعودة النازحين
وفيما لم يشر البيان إلى الاتفاق على بنود محددة، فإن السراج أشار إلى التأكيد على عدة بنود من بينها «الدعوة إلى حوار مجتمعي موسع لترسيخ الثوابت الوطنية وتأصيل فكرة بناء الدولة الديمقراطية المدنية، والعمل على تسريع في الاستحقاق الدستوري لتجاوز المرحلة الانتقالية في أسرع وقت ممكن».

وأشار إلى أن الطرفين أكدا ضرورة عودة المهجَّرين والنازحين وتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة، ولم شمل الوطن وتوحيد مؤسسات الدولة في إطار الشرعية والقانون والحفاظ على مبادئ ثورة السابع عشر من فبراير.

المشاكل الاقتصادية
وذكر البيان أنَّ المناقشات تطرَّقت إلى ضرورة السعي لإيجاد حلول على المديين القريب والمتوسط للمشاكل الاقتصادية والمالية التي يعانيها المواطن وأنهكت كاهله، والبدء في مشاريع إعادة الإعمار في كافة الأماكن المتضررة.

كما بحث الطرفان وضع استراتيجية كاملة لتطوير وبناء الجيش الليبي الموحد وفق أحدث المعايير والمواصفات والتأكيد على انضواء المؤسسة العسكرية تحت السلطة المدنية.

استراتيجية لبناء الجيش وتهدئة الأوضاع بالجنوب
وأضاف أن الاجتماع أكد ضرورة توحيد الجهود والإمكانات لمحاربة التنظيمات الإرهابية، حسبما ورد في الاتفاق السياسي الليبي والقضاء عليه فكريًّا وعسكريًّا، وتهدئة الأوضاع في الجنوب الليبي ونزع فتيل الأزمة من أجل لم شمل كل الليبيين. كما تطرق الطرفان لاتخاذ التدابير التي تضمن التداول السلمي للسلطة وانتهاج مبدأ الشفافية ومحاربة الفساد في كل هيئات ومؤسسات الدولة.

والتقى فائز السراج وخليفة حفتر، أمس الثلاثاء، في أبو ظبي، ولم يصدر أي بيان رسمي مشترك عقب اللقاء، كما لم يتحدث أيٌّ من الطرفين على اتفاق حول بنود محددة، لكن مقربين من الطرفين قالوا إن «حفتر والسراج اتفقا على عقد انتخابات رئاسية وبرلمانية في مارس العام 2018»، وفق ما نقلت «ذا تايمز»، اليوم الأربعاء.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 19 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 19 أبريل 2024)
«إنفاذ القانون»: ضبط 3 مطلوبين في قضية قتل
«إنفاذ القانون»: ضبط 3 مطلوبين في قضية قتل
خوري قد تخلف باتيلي.. هل تحل الأزمة على يد الأميركية؟
خوري قد تخلف باتيلي.. هل تحل الأزمة على يد الأميركية؟
توقيف شخصين بحوزتهما 2 كيلو «حشيش» في طبرق
توقيف شخصين بحوزتهما 2 كيلو «حشيش» في طبرق
«الكهرباء» تجري صيانات واسعة في طرابلس
«الكهرباء» تجري صيانات واسعة في طرابلس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم