Atwasat

بدء تزويد محطات الوقود داخل سبها بعد توقف 10 أيام

القاهرة - بوابة الوسط السبت 15 أبريل 2017, 04:32 مساء
WTV_Frequency

أعلنت لجنة أزمة الوقود والغاز، اليوم السبت، عن بدء تزويد محطات الوقود داخل مدينة سبها بعد توقف دام 10 أيام بسبب الاشتباكات في المنطقه الجنوبية.

وقالت اللجنة في بيان مقتضب إنه «سيتم لاحقًا تزويد باقي مناطق الجنوب الليبي»، وذلك في خضم حملة تعلنها اللجنة على مهربي الوقود للخارج أسفرت عن إحباط كميات كبيرة إلى الجانب التونسي.

ونهاية الأسبوع الماضي أعلنت لجنة الوقود والغاز عن إعادة تدفق الوقود لمستودع سبها النفطي بكميات كبيرة، حيث بلغت الكمية التي وصلت المستودع 1.400مليون لتر خلال يومين، لافتة إلى أنها تطمئن أهالي الجنوب الليبي بأن الأزمة ستنتهي في وقت قياسي، وأن لجنة أزمة الوقود والغاز فرع المنطقة الجنوبية ستقوم بوضع ترتيبات وضوابط ستُعلن لاحقًا.

نجحت عملية «عاصفة المتوسط» في وقف تهريب 95% من الوقود للخارج، في إطار حرب أعلنتها لجنة أزمة الوقود والغاز على المهربين بالسواحل الليبية، إذ وصل رصيد مستودع طرابلس إلى 32 مليون لتر من وقود الديزل، مقابل 500 ألف لتر فقط قبل بدء العملية.

وأشارت اللجنة إلى أن المخزون وصل حاليًّا إلى مستويات قياسية، وأن الرصيد لا يزال في ارتفاع، مثمنة الدعم الشعبي الذي وصفته بـ«غير المسبوق» للجنة أزمة الوقود والغاز.

وأعلنت اللجنة توقف 95% من عمليات تهريب الوقود، منذ أعلنت انطلاق عملية «عاصفة المتوسط» لمكافحة تهريب الوقود بالسواحل الليبية، مؤكدة استمرار عمليات الدفاع عن مقدرات البلاد، قائلة: «لن نسمح بإعادة تهريب الوقود مرة أخرى».

وأطلقت اللجنة عملية «عاصفة المتوسط» لمكافحة تهريب الوقود بالسواحل الليبية بمشاركة القوات البحرية ومقاتلات سلاح الجو الليبي، مشيرة إلى فرار جميع ناقلات التهريب بعد اختراق جدار الصوت من قبل مقاتلات سلاح الجو الليبي فوق هذه الناقلات في عرض البحر.

ولا تزال ليبيا تعيش حلقات مسلسل تهريب الوقود الذي تنقَّل بين مختلف المناطق، ما دفع لجنة أزمة الوقود والغاز لفتح ملف أهدر على الدولة نحو 21 مليون دينار خلال 25 يومًا، في خطوة قالت إنها بداية لـ«حرب شرسة» على المهربين ومحطات الوقود المخالفة للشروط القانونية وغير الملتزمة والمشارِكة في عمليات تهريب الوقود، واستغلال المواطن في ظل الظروف الراهنة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم