Atwasat

الدولار يتراجع إلى 8.25 دينار بالسوق السوداء

القاهرة - بوابة الوسط: محمود غريب الأربعاء 12 أبريل 2017, 06:01 مساء
WTV_Frequency

تراجع سعر الدولار بشكل ملحوظ أمام الدينار في السوق السوداء، اليوم الأربعاء، بالتزامن مع هبوط جماعي لسلة العملات الأجنبية مقابل العملة المحلية، إذ انخفض سعر الجنيه الإسترليني لمستوى تسعة دينارات واليورو أعلى مستوى الثمانية دينارات.

وقال متعاملون بالسوق السوداء إن سعر صرف العملة الأميركية مقابل المحلية سجل اليوم 8.25 دينار، متراجعًا من مستوى 10 دينارات أمس الثلاثاء، بعدما سجلت في السابق ارتفاعًا تاريخيًّا بدأته نهاية العام الماضي عندما وصل الدولار 7 دينارات، فيما بلغ الفارق عن السوق الرسمية 6.83 دينار.

وفيما تختلف التعاملات في السوق السوداء، فإن التذبذب بالأسعار يأتي وفق طبيعة التعاملات في السوق الموازية التي تخضع لضوابط العرض والطلب ومكان البيع والشراء. في حين ذكر مصرف ليبيا المركزي في آخر تقاريره أن الدولار سجَّل 1.4245 دينار.

يأتي هذا فيما بلغ سعر صرف اليورو أمام العملة المحلية 8.62 دينار اليوم، مقارنة مع 9.04 دينار أمس الثلاثاء، بينما بلغ الجنيه الإسترليني 9 دينارات، مقارنة بـ9.05 دينار خلال الفترة نفسها.

وكان المصرف المركزي في طرابلس أعلن بيع العملة الأميركية للمواطنين بالسعر الرسمي ليوم الشراء بقيمة 400 دولار لكل فرد، منوهًا إلى أن هذا الإجراء يأتي في إطار «اختصاصات وصلاحيات المصرف وحرصًا على تحري وتطبيق القانون في الحصول على النقد الأجنبي».

وأظهرت المؤشرات السابقة تراجع قيمة الدينار بنسبة 50 % في مقابل العملة الأميركية بالسوق السوداء خلال ثمانية أشهر، بعدما تخطى الدولار حاجز 7 دينارات نهاية الشهر نوفمبر الماضي مقارنة بـ3.6 دينار نهاية مارس.

ويشكل الواقع الاقتصادي وأزمة السيولة ضغطًا على سعر الدينار الذي يُواصل التراجع أمام العملة الأميركية، في ظل محدودية الموارد التي يشكل النفط مصدرًا رئيسيًّا لها، فضلاً عن الانقسام السياسي وانسداد عملية التوافق والحرب ضد الإرهاب.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باتيلي: خطر على اتفاق وقف إطلاق النار.. وقلق من تزايد حالات الخطف والاعتقال
باتيلي: خطر على اتفاق وقف إطلاق النار.. وقلق من تزايد حالات الخطف...
مندوب روسيا يتساءل عن «جهاز أمني» ليبي تدربه أميركا
مندوب روسيا يتساءل عن «جهاز أمني» ليبي تدربه أميركا
مندوب أميركا لدى مجلس الأمن: فاغنر لا تبالي بسيادة ليبيا
مندوب أميركا لدى مجلس الأمن: فاغنر لا تبالي بسيادة ليبيا
مصدر دبلوماسي غربي لـ«بوابة الوسط»: باتيلي قد يقدم استقالته
مصدر دبلوماسي غربي لـ«بوابة الوسط»: باتيلي قد يقدم استقالته
السني يطالب برفع ليبيا من «أحكام الفصل السابع»
السني يطالب برفع ليبيا من «أحكام الفصل السابع»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم