Atwasat

الاقتصاد الليبي يدفع فاتورة أحداث الهلال النفطي

القاهرة - بوابة الوسط: هبة هشام السبت 11 مارس 2017, 08:57 مساء
WTV_Frequency

عادت منطقة الهلال النفطي لتصدر الأحداث من جديد بعد هدوء استمر عدة أشهر، مع هجوم مفاجئ شنته قوات ما يسمى بـ«سرايا الدفاع عن بنغازي» على موانئ السدرة ورأس لانوف، وهو هجوم يعد الأعنف منذ استعادة الموانئ على أيدي قوات الجيش الليبي في سبتمبر الماضي.

هجوم «سرايا الدفاع عن بنغازي» وقوات من «المعارضة التشادية» و«ميليشيات متطرفة تابعة لتنظيم (القاعدة)»، على حد تعبير مجلس النواب، بدأ الجمعة قبل الماضي صباحًا، حتى تمكنت تلك العناصر من السيطرة على «مناطق بن جواد والسدرة ومطار رأس لانوف» وفق مصادر متطابقة تحدثت إلى «الوسط»، لكن «ما زالت المعركة في بدايتها»، على حد تعبير الناطق باسم القيادة العامة للقوات المسلحة، أحمد المسماري.

المؤسسة الوطنية للنفط كانت تخطط لرفع الإنتاج إلى 1.2 مليون برميل يومياً بحلول شهر أغسطس المقبل، وإلى 1.7 مليون برميل يومياً خلال العام 2018

وأيا كان الأمر، فإن تجدد الصراع على موانئ الهلال النفطي، قد بدد الآمال بخطط رفع إنتاج ليبيا من النفط إلى المستوى الذي كان عليه قبل الثورة، فالمؤسسة الوطنية للنفط كانت تخطط لرفع الإنتاج إلى 1.2 مليون برميل يومياً بحلول شهر أغسطس المقبل، وإلى 1.7 مليون برميل يومياً خلال العام 2018.

ميدانياً، أسفرت هذه التطورات إلى تعليق عمليات الشحن في ميناءي السدرة ورأس لانوف، لحين تحسن الأوضاع الأمنية، وعودة الموظفين والعمال إلى المنشآت النفطية، ونتيجة لذلك تراجع الإنتاج النفطي إلى 650 ألف برميل من 715 ألف برميل، وفق ما أكد مصدر مطلع في تصريحات لشبكة «بلومبرغ» الأميركية، وسط مخاوف من تراجع الإنتاج الليبي خلال العام 2017 حال استمرت الاضطرابات السياسية والعسكرية.

وحسب ماصرح به مسؤول في شركة الهروج للعمليات النفطية لـ«الوسط» فقد أخلت الشركة العاملين في جميع مواقعها في رأس لانوف بعد وقوعها تحت سيطرة «سرايا الدفاع عن بنغازي». وأكد المصدر نفسه توقف الأعمال النفطية بالكامل، في وقت سيطرت فيه «سرايا الدفاع» على الطريق الساحلي من بلدة بن جواد وحتى العقيلة تقريباً.

اشتباكات الهلال النفطي تؤثر على ثقة المستثمرين الأجانب في تعافي صناعة النفط الليبية

محللون استطلعت شبكة «بلومبرغ» الأميركية آراءهم قالوا إن اشتباكات الهلال النفطي تؤثر على ثقة المستثمرين الأجانب في تعافي صناعة النفط الليبية، وتبرز مدى هشاشة صناعة النفط والوضع بشكل عام في الدولة. فيما طالب الباحث في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية ماتيا توالدو: «بالانتظار لنرى تداعيات ذلك على الصادرات النفطية. لكن تلك الهجمات تهز ثقة المستثمرين في الإنتاج الليبي».

تقرير آخر أعده موقع «سيكينغ ألفا» الأميركي، المعني بمتابعة أسواق النفط العالمية، توقع أن تشهد حقول النفط تراجعاً سريعاً في الإنتاج وبالتالي انخفاض الإنتاج النفطي خلال العام الجاري، في حال استمرت وتيرة التوترات السياسية والعسكرية، مع غياب الاستثمارات الإضافية في الحقول والموانئ، وغياب عمليات الصيانة الدورية خلال السنوات الخمس الماضية.

تراجع الإنتاج النفطي من الحقول المغذية لميناءي السدرة ورأس لانوف والإنتاج قد يتوقف إذا استمر إغلاق الموانئ

من جانبه أكد عضو مجلس الإدارة بالمؤسسة الوطنية للنفط، جادالله العوكلي، تراجع الإنتاج النفطي من الحقول المغذية لميناءي السدرة ورأس لانوف، مضيفاً أن الإنتاج قد يتوقف إذا استمر إغلاق الموانئ، لكنه أوضح أيضاً في تصريحات إلى «بلومبرغ» أنه لا حاجة حالياً لفرض حالة القوة القاهرة في موانئ التصدير الرئيسية.

ونتيجة للاشتباكات، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط مراجعة عمليات شحن الخام وفق الجداول المعدَّة. وأوضحت، في بيان السبت الماضي، أنها عقدت اجتماعاً لبحث إجراءات السلامة المهنية والأمن الصناعي داخل الموانئ النفطية، وكيفية المحافظة على سلامة العاملين فيها وسلامة الأصول النفطية من الخزانات والمرافق داخلها، ومناقشة خطط الطوارئ وسير عمليات الإنتاج والتصدير في الوقت الحالي.

المؤسسة الوطنية للنفط ستعيد جدولة شحنات الخام من موانئ السدرة ورأس لانوف، على أن يتم توجيهها إلى موانئ الزويتينة والبريقة

وفي هذا السياق أوضح مصدر مطلع لـ«بلومبرغ» أن المؤسسة الوطنية للنفط ستعيد جدولة شحنات الخام من موانئ السدرة ورأس لانوف، على أن يتم توجيهها إلى موانئ الزويتينة والبريقة. وكان من المفترض أن تخرج أربع شحنات من ميناء السدرة خلال الشهر الجاري، بحمولة 630 ألف برميل لكل واحدة، وفق بيانات اطلعت عليها «بلومبرغ».

ومن جانبه طالب رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، بتحييد المؤسسة ومنشآتها عن الصراعات العسكرية، وتجنيب البنية التحتية لقطاع النفط أي أضرار من شأنها تعطيل الإنتاج. وقال: «إننا ضد أي أعمال من شأنها الإضرار بالبنية التحتية لقطاع النفط بالبلاد من حقول وخطوط نقل وموانئ ومصانع ومرافق. إننا بحاجة إلى خطوات ملموسة لتجنيب هذه الأصول أي أضرار. وأكرر القول مرة أنه لا ينبغي أن تكون المؤسسة الوطنية للنفط ومنشآتها ورقة للمساومة في الصراعات السياسية».

وفي السياق نفسه دعا رئيس المؤسسة الوطنية للنفط ببنغازي، ناجي المغربي، مجلس النواب والحكومة الموقتة إلى تحمل مسؤوليتهم القانونية والسياسية ضد الهجمات المتكررة ومخاطبة الأمم المتحدة والعالم لـ«تبيان ما تقوم به هذه الجماعات المنحرفة»، معتبرًا الهجمات الأخيرة «جريمة بشعة يعاقب عليها القانون».

بيئة توتر جديدة
وأكد المغربي دعم المؤسسة الوطنية للنفط القيادة العامة للجيش الليبي «وهو يتصدى لهذه الفلول»، مشيراً إلى أن المقصود بهذه الهجمات «هو خلق بيئة توتر جديدة تمس مباشرة منطقة مهمة من المناطق المنتجة قوت الليبيين».

وكانت صناعة النفط الليبية تعافت بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، عقب سيطرة قوات الجيش الليبي على منطقة الهلال النفطي وإعادة فتح الموانئ واستئناف عمليات التصدير، وهو ما أكده مصطفى صنع الله في بيانه السبت الماضي، إذ لفت إلى تقدم ملموس في الأشهر الماضية، ونجاح المؤسسة في استعادة الإنتاج النفطي وزيادة معدلات التصدير بهدف الوصول إلى مستويات الإنتاج السابقة.

تداعيات إيجابية على أسعار النفط العالمية
وعلى الصعيد الدولي، حملت اشتباكات الهلال النفطي تداعيات إيجابية على مستوى أسعار النفط بالأسواق العالمية، إذ ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت نحو 82 سنتًا، الجمعة الماضي عقب الاشتباكات مباشرة، وارتفعت الأسعار مجدداً مع توقف العمليات النفطية في السدرة ورأس لانوف. وفي حال استمرت الاشتباكات في ليبيا، وتجدد الاضطرابات بالعراق توقع موقع «سيكينغ ألفا» الأميركي ارتفاع أسعار النفط عالمياً خلال الستة أشهر المقبلة.

الاقتصاد الليبي يدفع فاتورة أحداث الهلال النفطي

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
إحباط تهريب شحنة كوابل في ميناء مصراتة
إحباط تهريب شحنة كوابل في ميناء مصراتة
لجنة برلمانية تواصل نقاشاتها حول تأثير «ضريبة الدولار» على دخل المواطن
لجنة برلمانية تواصل نقاشاتها حول تأثير «ضريبة الدولار» على دخل ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم