Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 28 فبراير 2017)

القاهرة - بوابة الوسط: إعداد محمد بصيلة الثلاثاء 28 فبراير 2017, 09:41 صباحا
WTV_Frequency

أبرزت الصحف العربية الصادرة صباح الثلاثاء الشأن الليبي بمزيد من الاهتمام، ملقية الضوء على مستجدات الساحة، بينها زيارة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج إلى موسكو.

ففي جريدة «الشرق الأوسط»، نطالع مقالاً للكاتب سمير عطا الله، تحت عنوان «الثورات»، قال فيه إن الثورات العربية حطمت الإناء ومضت. تبدأ الأشياء رومانسية٬ مليئة بالوعود٬ ثم تتحول إلى كوارث.

«ثورات الربيع العربي وخاصة في ليبيا كانت محكومة بالفشل لأنها طرحت الإطاحات من دون البدائل»

وأشار الكاتب إلى الثورة الفرنسية وكيف أنها نشرت فكر التغيير بالعنف، مشيرًا إلى أن الثورات غوغاء تدمر كل ما حولها قبل أن تبدأ في بناء لَبنة جديدة.

وتابع أن «ثورات الربيع العربي وخاصة في ليبيا كانت محكومة بالفشل لأنها طرحت الإطاحات من دون البدائل. جميعها كانت لديها قضايا عاجلة وعادلة٬ لكنها تركت نفسها تنزلق إلى عنف الأنظمة٬
ومن ثم٬ تسربت إليها عوارض الثورات ومساوئ الحروب الأهلية».

وأكد أن «الذي يبدأ عملاً ما٬ يجب أن يعرف كيف يخرج منه. أتذكر كلام كارلايل٬ ذلك المؤرخ الكبير٬ وأنا أبحث اليوم عن رجال النخبة الذين تصدروا حركات مصر وليبيا وسورية٬ لأنهم أخطاوا في حساب العواقب».وما زلنا في جريدة «الشرق الأوسط»، ومقال للكاتب يوسف الديني، تحت عنوان «تنويعات داعش»، قال فيه إنه مع كل الضربات التي يتلقاها تنظيم «داعش» الذي تحّول من تنظيم يحاول اجتراح دولة خلافة مزعومة في مناطق التوتر بليبيا ثم إلى منظمة عالمية بدا واضحًا في العالم٬ إلى مصب الآن لاستقبال رجيع الجماعات المسلحة سواء من «القاعدة» أو المجموعات المقاتلة القادمة من تجارب؛ مثل ليبيا والمغرب العربي واليمن وسيناء٬.

وأشار إلى أن كل المناطق التي نشأت فيها تجارب قتالية وتدريبية بشعارات وأهداف مختلفة٬ وفي الوقت ذاته يحاول التنظيم تكوين مزيد من الخلايا الصغيرة في دول غير نشطة على مستوى النشاط المسلح مثل الهند وإندونيسيا؛ ليثبت بهذا التحول الكبير من تنظيم مقاتل متماسك إلى مظلة تجمع كل الغاضبين والحانقين على بقاء الأوضاع السياسية كما هي.

«السراج استبق زيارته المرتقبة لموسكو نهاية الأسبوع٬ بالتحذير من «محاولة يائسة لعسكرة الدولة»

وإلى تقرير آخر في الجريدة ذاتها، تحت عنوان «السراج يستبق زيارة موسكو بالتحذير من عسكرة الدولة»، قالت فيه إن رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج استبق زيارته المرتقبة إلى موسكو نهاية الأسبوع٬ بالتحذير من «محاولة يائسة لعسكرة الدولة وإعادة إنتاج حكم أمني ديكتاتوري».

ونقلت الجريدة عن وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف٬ قوله إن زيارة السراج ستتم خلال أيام٬ من دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وأشارت إلى كلمة السراج أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف٬ أمس٬ عن «الأهمية الخاصة» التي يوليها «لوضع وتنفيذ برنامج فعَّال لنزع سلاح المقاتلين والتسريح وإعادة الإدماج٬ والعمل على بناء مؤسسات الجيش والشرطة». ودعا المجتمع الدولي إلى «دعم الجهود المبذولة لتعزيز المؤسسات الوطنية»٬ محذرًا من «محاولة يائسة لعسكرة الدولة وإعادة إنتاج حكم أمني ديكتاتوري».

وإلى جريدة «الأهرام» المصرية ومقال للكاتب هاني عمارة، تحت عنوان «شعاع أمل يأتي من ليبيا»، قالت فيه إنه «رغم الصورة الحالكة في الوطن العربي التي لا تصدر لنا سوى الصراعات والدماء والاضطرابات التي تطاردنا على مدى الساعة فقد ظهر في الأفق البعيد ضوء خافت، لكنه يدعو إلى الأمل والتفاؤل ويبعث برسائل مهمة للغاية توكد أن الأمن القومى ممكن لو توافرت الإرادة السياسية لدى القادة».

«أهم ما يجب أن نتوقف أمامه في هذا الحدث أنها المرة الأولى بعد ثورات الربيع الذى يمسك الطرف العربي ملفًا من الملفات»

وتابع، أن «بشارات هذا الأمل ظهرت في اللقاء الثلاثي الذي عقد منذ أيام بالعاصمة التونسية وضم ممثلين من مصر والجزائر إلى جانب تونس»، مؤكدًا أن «أهم ما يجب أن نتوقف أمامه في هذا الحدث أنها المرة الأولى بعد ثورات الربيع الذى يمسك الطرف العربي ملفًا من الملفات ويتولى عملية الوصول إلى حلول بعيدًا عن تدويل مثل هذه النزاعات وطرحها على موائد الأمم المتحدة والمبعوث الدولي في العواصم الأوروبية والدول الغربية».

واختتم الكاتب مقاله بقوله: «لاشك أن المهمة صعبة وشاقة، إلا أن هذه المحاولة أرى أنها جادة وضرورية ويجب ألا تسمح دول الجوار الليبى وخاصة مصر أن تظل ساحة الصراع فى ليبيا مفتوحة، فاستقرار هذا البلد الشقيق يحقق المصلحة العليا للأمة المصرية».

وإلى جريدة «العرب الدولية»، وتقرير تحت عنوان «رئيس البرلمان الأوروبي يدعو إلى إقامة مخيمات لاجئين في ليبي»، دعا فيه رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني، الاثنين، إلى إقامة مخيمات لاستقبال اللاجئين في ليبيا، ووضع خطة لتنمية أفريقيا، لمنع تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

ونقلت الجريدة تصريحات تاجاني، التي قال فيها، «سيكون من السليم أن تقام مخيمات لاستقبال اللاجئين في ليبيا، وبناء عليه سيبدأ الاتحاد الأوروبي مساعيه لإبرام اتفاقية مع ليبيا من أجل هذا الهدف”، بحسب ما نقله موقع التلفزيون الألماني».

«يتعين توفير الوسائل التي تمكن اللاجئين من العيش في تلك المخيمات بكرامة لعدة شهور أو أعوام»

وتابع، أنه «يتعين توفير الوسائل التي تمكن اللاجئين من العيش في تلك المخيمات بكرامة لعدة شهور أو أعوام»، مضيفًا «لا نريد أن تصبح مخيمات الاستقبال معسكرات اعتقال».

وشدد على أهمية وضع خطة لتنمية أفريقيا، قائلا «إما أن يساهم الأوروبيون بخطة تنمية بمليارات اليوروهات، وإما أن يتدفق إلى أوروبا خلال العشرين عامًا المقبلة الملايين من الأفارقة»، مشيرًا إلى أن «مشروع التنمية الذي يطلق عليه اسم مشروع مارشال يجب أن يركز على محاور عدة، في مقدمتها مبادرات التعليم المهني، وتطوير الزراعة، وتأسيس شركات جديدة».

ووصل، في الأيام الأخيرة، أكثر من 2700 مهاجر تم إنقاذهم إلى ايطاليا، بينهم رضيع ولد على زورق إنقاذ تابع للشرطة النرويجية، ما يرفع عدد الوافدين إلى أكثر من 12 ألفا هذا العام، أي بزيادة 30 إلى 40 بالمئة مقارنة بالشهرين الأولين للعامين 2015 و2016.

وينطلق المهاجرون من ليبيا في موجات تجعل أي مقارنة خلال بضعة أسابيع فحسب عملا دقيقا، لكن هذه الزيادة في الشتاء لا غرابة فيها؛ ففي فبراير 2015 قضى أكثر من 330 مهاجرا في عاصفة، بينهم حوالي 20 قضوا بردا أثناء عملية إنقاذ مهولة، بحسب الجريدة

ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 28 فبراير 2017)
ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 28 فبراير 2017)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جريدة أوغندية: كيف حاول موسيفيني إنقاذ القذافي من قنابل «ناتو»؟
جريدة أوغندية: كيف حاول موسيفيني إنقاذ القذافي من قنابل «ناتو»؟
بالصور.. وصول معدات ألمانية لمحطة كهرباء شمال بنغازي
بالصور.. وصول معدات ألمانية لمحطة كهرباء شمال بنغازي
عبدالجليل يتفقد احتياجات النازحين السودانين بمستشفيات الكفرة
عبدالجليل يتفقد احتياجات النازحين السودانين بمستشفيات الكفرة
حماد يشكل لجنة وزارية لحصر ودعم النازحين السودانيين في ليبيا
حماد يشكل لجنة وزارية لحصر ودعم النازحين السودانيين في ليبيا
الكبير يطالب النائب العام بالتحقيق مع أكاديمي «نشر أخبارا كاذبة» عن «المركزي»
الكبير يطالب النائب العام بالتحقيق مع أكاديمي «نشر أخبارا كاذبة» ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم