Atwasat

اتصالات أوروبية متعددة الاتجاهات بشأن الأزمة الليبية

بروكسل - بوابة الوسط: علي أوحيدة السبت 11 فبراير 2017, 01:47 مساء
WTV_Frequency

أعلنت المفوضية الأوروبية في بروكسل أن اجتماعًا على مأدبة غداء سيجمع الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، الأربعاء المقبل بوزير خارجية الجزائر رمطان لعمامرة لبحث المسائل التي تهم الطرفين، ومن أهمها الأزمة الليبية.

لم تصدر في بروكسل أي ردود فعل حول تعيين فياض مبعوثًا أمميًا في ليبيا

وأوضحت مصادر دبلوماسية أن لعمامرة سينقل إلى المسؤولة الأوروبية نتائج الاتصالات التي أشرفت عليها الدبلوماسية الجزائرية خلال الآونة الأخيرة مع أطراف ليبية مختلفة وأخرى إقليمية، بحثًا عن مقاربة تسمح بحلحلة الأزمة الليبية.

تنسيق جزائري - تونسي
وتنسق الجزائر مع تونس اتصالاتها مع الأطراف الليبية وتبحث عن ضمانات بامتناع الأطراف الأوروبية وأطراف أخرى عن التدخل في مسار البحث عن التسوية، وفق المصادر.وتؤكد المصادر أن جميع الجهود الجزائرية والتونسية والدولية الأخرى بما فيها تحركات الاتحاد الأوروبي تهدف إلى تعديل محتوى الاتفاق السياسي للتمكن من صياغة يقبل بها الجميع، وتعتمد على مبدأ «تقاسم السلطة» لتجنب الفوضى والركون إلى السلاح.

وأنهت موغيريني أمس الجمعة زيارة استمرت يومين إلى واشنطن، اجتمعت خلالها بوزير الخارجية الأميركي راكس تيلرسون، وتضمنت زيارة البيت الأبيض حيث اجتمعت بصهر الرئيس ترامب.

وقال مكتب خدمة العمل الخارجي إن العلاقات الثنائية والأوضاع الدولية من أوكرانيا إلى سورية تم التطرق إليها خلال اللقاء، لكن دون إشارة إلى الأزمة في ليبيا.

مراقبون في بروكسل: انتماء فياض لدولة فلسطين التي لا تتمتع سوى بمكانة المراقب في الأمم المتحدة يحد من ثقله

تكليف فياض بالبعثة الأممية
ولم تصدر في بروكسل أي ردود فعل حول ما أُعلن عن تكليف رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض بديلاً عن الألماني مارتن كوبلر في مهمة الإشراف على بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

ويتعامل الاتحاد الأوروبي بحذر واضح مع هذا التطور لعدة أسباب، منها مخاوف من ألا تدعم إدارة الرئيس ترامب المبعوث الجديد وتعرقل مهامه بسبب انتمائه الفلسطيني وعلاقات ترامب القوية مع إسرائيل، وهو ما اتضح في بيان السفارة الأميركية لدى الأمم المتّحدة الذي عبر عن رفض الولايات المتحدة تكليف سلاّم. كما أن انتماء فياض لدولة فلسطين التي لا تتمتع سوى بمكانة المراقب في الأمم المتحدة يحد من ثقله، وفق مراقبين في بروكسل.

اجتماع لافروف وموغيريني
وأعلن السفير الروسي في بروكسل فلاديمير شيخوف أمس الجمعة أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيجتمع خلال عشرة أيام بالممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية، وربما في مدينة بون الألمانية.وقد يتزامن هذا اللقاء مع اجتماع منتظر في العاصمة الألمانية السابقة (بون) بين لافروف ووزير خارجية إيطاليا أنجلينو ألفانو يوم 16 فبراير الجاري.

الخارجية الروسية: لا يوجد إلى الآن أي توافق في وجهات النظر الروسية - الأوروبية حول ليبيا

ولكن الخارجية الروسية في موسكو أكدت من جهتها أنه لا يوجد إلى الآن أي توافق في وجهات النظر الروسية الأوروبية حول ليبيا تحديدًا ولا خطة للتنسيق، في مؤشر على أن روسيا تريد الاحتفاظ بأكبر هامش في الملف الليبي الذي سجلت فيه نقاطًا حاسمة أخيرًا ضد الدول الأوروبية، وقد توظفه بشكل كبير لصالحها في ملف الهجرة الحيوي والمدعو للتفاعل قريبًا.

و لم تصدر أي ردة فعل أوروبية على الإعلان الأخير في طرابلس عن دمج عدد من الميليشيات فيما يُعرف بـ«جهاز الحرس الوطني» التابع لـ«حكومة الإنقاذ»، والذي جاء معبرًا عن تراجع نفوذ المجلس الرئاسي في المدينة.

اتصالات أوروبية متعددة الاتجاهات بشأن الأزمة الليبية
اتصالات أوروبية متعددة الاتجاهات بشأن الأزمة الليبية
اتصالات أوروبية متعددة الاتجاهات بشأن الأزمة الليبية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في «وسط الخبر»: خبيرة بـ«الأزمات الدولية» توضح ملابسات تراجع اهتمام الغرب بالملف الليبي
في «وسط الخبر»: خبيرة بـ«الأزمات الدولية» توضح ملابسات تراجع ...
ضبط تشكيل عصابي يسرق أسلاك الكهرباء في قصر بن غشير
ضبط تشكيل عصابي يسرق أسلاك الكهرباء في قصر بن غشير
باتيلي يقدم إحاطة دورية لمجلس الأمن الدولي الثلاثاء
باتيلي يقدم إحاطة دورية لمجلس الأمن الدولي الثلاثاء
البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الليبي بـ4.8% العام الجاري
البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الليبي بـ4.8% العام الجاري
وافد يصيب مواطنا بطلق ناري في بنغازي
وافد يصيب مواطنا بطلق ناري في بنغازي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم