Atwasat

عزالدين قويرب: المجلس الرئاسي لم يحل أي معاهدة دولية إلى مجلس النواب

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 06 فبراير 2017, 01:12 صباحا
WTV_Frequency

أكد عضو مجلس النواب عزالدين قويرب، أن المجلس الرئاسي لم يحل أي اتفاقية دولية إلى المجلس للنظر فيها، في إشارة إلى المذكرة التي وقعها مؤخرًا رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج مع الجانب الإيطالي حول الهجرة غير الشرعية.

وقال قويرب في مداخلة خلال برنامج «سجال» المذاع على قناة «ليبيا» الفضائية، ليل الأحد – الاثنين: «كمجلس نواب لم نتسلم أو تحال إلينا أي معاهدة دولية من قبل المجلس الرئاسي أو أي جهة أخرى»، مضيفًا: «إن قضية الهجرة غير الشرعية هي قضية نعاني منها، ولكن هناك حاليًّا مَن يستخدم هذه القضية لصالحه».

وأعلنت السلطات الإيطالية، أول أمس الجمعة، أنها وقعت مذكرة تفاهم مع ليبيا لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أراضيها انطلاقًا من السواحل الليبية، فيما وصفته جريدة «لاستامبا» الصادرة في تورينو بـ«الإنجاز التاريخي».

واتهم قويرب خلال مداخلته إيطاليا بأنها «تحاول استغلال التنازع السياسي الموجود الآن في ليبيا» لصالحها، غير أنه اعتبر أن «في ليبيا أولويات، والضرر من المهاجرين أقل من الضرر الناتج عن السلاح والميليشيات» على حد وصفه.

وأكد قويرب أن مجلس النواب ملتزم «بكل الاتفاقات التي أجرتها الحكومات الليبية المتعاقبة»، لكنه نبه إلى أن الأوضاع في ليبيا تمر بـ«مرحلة سياسية انتقالية حرجة وبحاجة إلى التوافق» بين مختلف الفاعلين داخل البلاد.

ومن المقرر أن تكون مذكرة التفاهم التي وقعها المجلس الرئاسي مع الإيطاليين «سارية المفعول لمدة ثلاث سنوات ويتم تجديدها عند انتهاء هذه الفترة»، وتهدف إلى إغلاق طريق النزوح بين ليبيا وإيطاليا.

وبحسب المذكرة، فإن «إيطاليا ستقوم بمهام التدريب وتوفير المعدات والمساعدة لقوات خفر السواحل الليبية، مثل طائرات دون طيار لمراقبة الحدود، وإعادة 12 من الزوارق الليبية التي يجرى صيانتها، فضلاً عن دعم الطاقة المتجددة والبنية التحتية والصحة والنقل وتنمية الموارد البشرية، وهي نفس بنود اتفاق برلسكوني والقذافي.

وتقول السلطات الإيطالية إن تنفيذ المذكرة مع ليبيا سيبدأ فورًا وسيتم التركيز على التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية المتخصصة في إدارة شؤون الهجرة.

لكن عضو مجلس النواب، عزالدين قويرب، تساءل عن قدرة المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني على امتلاك القوة لحماية المعسكرات المخصصة لإيواء المهاجرين في ليبيا، متسائلاً: إذا كان مستشفى ميداني في مصراتة احتاج إلى 200 جندي إيطالي لحمايته، فكيف الحال لحماية الحدود؟!.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السفير التركي: عازمون على تطوير علاقاتنا مع ليبيا
السفير التركي: عازمون على تطوير علاقاتنا مع ليبيا
توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز تعاون النقل الجوي بين ليبيا وتركيا
توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز تعاون النقل الجوي بين ليبيا وتركيا
الخطوط التركية: رحلات جوية قريبًا إلى مصراتة وبنغازي
الخطوط التركية: رحلات جوية قريبًا إلى مصراتة وبنغازي
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم