Atwasat

الدولار يقترب من مستوى 6 دينارات بالسوق السوداء

القاهرة - بوابة الوسط: محمود غريب السبت 04 فبراير 2017, 08:07 مساء
WTV_Frequency

اقتربت العملة الأميركية من مستوى 6 دينارات مجددًا في السوق السوداء، في أعقاب موجة انخفاض مفاجئ منتصف الأسبوع الماضي، وصل فيها الدولار إلى 5.90 دينارات قبل أن يعاود الارتفاع إلى 6.10، فيما اختتم موجات الصعود والهبوط بتراجع نهاية الأسبوع الماضي.

وقال متعاملون بالسوق السوداء إن سعر صرف الدولار الأميركي مقابل العملة المحلية تراوح اليوم السبت 5.95 و5.98 دينارات ليبية، بعدما سجلت العملة الأميركية في السابق ارتفاعًا تاريخيًا بدأته نهاية العام الماضي عندما وصل الدولار ارتفعت أعلى 7 دينارات ليبية، فيما بلغ فارق سعر العملة المحلية عن السوق الرسمية 4.53 دينارات.

ويأتي التذبذب بالأسعار وفق طبيعة التعاملات في السوق الموازية التي تخضع لضوابط العرض والطلب ومكان البيع والشراء. في حين ذكر مصرف ليبيا المركزي في تقرير الأسبوع الماضي أن الدولار سجل 1.4207 دينار.

اقرأ أيضًا: هبوط مفاجئ في سعر الدولار بالسوق السوداء

يأتي هذا فيما بلغ سعر صرف اليورو أمام العملة المحلية 6.25 دينارات ليبية اليوم، مقارنة بـ6.28 دينارات أمس الأحد، بينما بلغ الجنيه الإسترليني 7.10 دينارات مقارنة بـ7.75 دينارات خلال الفترة نفسها.

وكان المصرف المركز في طرابلس أعلن عن بيع العملة الأميركية للمواطنين بالسعر الرسمي ليوم الشراء بقيمة 400 دولار لكل فرد اعتبارًا من الأربعاء الماضي، منوهًا بأن هذا الإجراء يأتي في إطار «اختصاصات وصلاحيات المصرف وحرصًا على تحري وتطبيق القانون في الحصول على النقد الأجنبي».

وأظهرت المؤشرات السابقة تراجع قيمة العملة المحلية الليبية بنسبة 50 % في مقابل العملة الأميركية بالسوق السوداء خلال ثمانية أشهر، بعدما تخطى الدولار حاجز 7 دينارات نهاية الشهر نوفمبر الماضي مقارنة بـ3.6 دينارات نهاية مارس.

ويشكل الواقع الاقتصادي وأزمة السيولة ضغطًا على سعر العملة المحلية التي تواصل التراجع أمام العملة الأميركية، في ظل محدودية الموارد التي يشكل النفط مصدرًا رئيسيًّا لها، فضلاً عن الانقسام السياسي وانسداد عملية التوافق والحرب ضد الإرهاب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«دويتشه فيله»: استقالة باتيلي تعمق الفراغ في ليبيا.. والوضع الراهن اختبار لخليفته
«دويتشه فيله»: استقالة باتيلي تعمق الفراغ في ليبيا.. والوضع ...
مصادرة أكثر من 138 ألف قرص هلوسة في طبرق
مصادرة أكثر من 138 ألف قرص هلوسة في طبرق
الحويج يناقش آلية تطوير قطاع التأمين
الحويج يناقش آلية تطوير قطاع التأمين
غدا.. طرابلس تحتضن التحضيرات لاجتماع وزاري لـ«الساحل والصحراء»
غدا.. طرابلس تحتضن التحضيرات لاجتماع وزاري لـ«الساحل والصحراء»
«ديفينس نيوز»: واشنطن فشلت في التعامل مع حفتر.. والنهج الأميركي منح موسكو الفرصة
«ديفينس نيوز»: واشنطن فشلت في التعامل مع حفتر.. والنهج الأميركي ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم