Atwasat

قمة رئاسية أفريقية تلتئم بالكونغو لبحث تسوية الأزمة الليبية

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الأحد 08 يناير 2017, 09:11 صباحا
WTV_Frequency

أعلن وزير الشؤون الخارجية الكونغولي، جون كلود غاكوسو، من الجزائر احتضان بلاده يوم 25 يناير الجاري قمة لرؤساء الدول تندرج ضمن المساهمات الأفريقية لتسوية النزاع الليبي.

وقال غاكوسو في تصريحات عقب محادثات مع وزير وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، نقلتها الإذاعة المحلية أمس السبت إن القمة التي تحتضنها جمهورية الكونغو ستعكف على دراسة الأزمة الليبية والحلول التي تسمح بتسوية هذا النزاع الأفريقي.

غاكسو: يجب ألا نترك الفرصة للغير ليملي علينا حلوله. علينا نحن التفكير بكل الوسائل في مخرج للأزمة الليبية

مبادرة أفريقية
وأضاف غاكوسو التي تترأس بلاده اللجنة رفيعة المستوى حول ليبيا ضمن الاتحاد الأفريقي: «يجب ألا نترك الفرصة للغير ليملي علينا حلوله. علينا نحن التفكير بكل الوسائل في مخرج لهذه الأزمة التي لا يمكن أن تستمر». داعيًا الدول الأفريقية إلى الاضطلاع بمسؤولياتها في هذا الملف. وفي هذا السياق ركز رئيس الدبلوماسية الكونغولية على ضرورة التوجه نحو إجماع أوسع يشرك جميع الفصائل الليبية، قصد وضع حد للفوضى التي يعيشها هذا البلد الممزق كليًا.

وأكد أن المحادثات التي أفضت إلى تشكيل حكومة وفاق وطني تشكل لا محال خطوة إلى الأمام، لكن هذا غير كافٍ ويتجلى ذلك في الميدان. فالبلد يبقى مقسمًا والوضع يظل مأسويًا بكل ما يحمله ذلك من انعكاسات مؤسفة على الدول المجاورة، مضيفًا أنه على الأفارقة أنفسهم التشمير على سواعدهم لمساعدة هذا البلد على الخروج من الأزمة. كما ذكَّر وزير الشؤون الخارجية الكونغولي بالدور الذي تقوم به الجزائر في هذا المسار وعلى الصعيد الإقليمي عمومًا.

وقال إن الجزائر طرف محوري في قارتنا وناضلت من أجل تقرير مصير الشعوب، كما أنها طرف مهم ضمن الاتحاد الأفريقي، وبالتالي لا يمكن تصور مسعى لحل الأزمة الليبية دون الإطلاع على رأي الجزائر ومن ثمة مغزى وجودي هنا.

وكان مصدر جزائري مطلع أكد لـ«بوابة الوسط» تكثيف بلاده تحركها الدبلوماسي خلال الفترة المقبلة، عبر آليات دول الجوار والاتحاد الأفريقي للتقريب بين الفرقاء الليبيين، وجمعهم على طاولة الوفاق بعدما جددت تمسكها باتفاق الصخيرات.

وبالموازاة مع محادثات مسؤول الدبلوماسية لجمهورية الكونغو التي تترأس بلاده اللجنة رفيعة المستوى حول ليبيا ضمن الاتحاد الأفريقي مع لعمامرة، أجرى الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بليبيا مارتن كوبلر، مباحثات موازية مع وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية عبدالقادر مساهل في الجزائر. وأكد مساهل أن الجزائر تعمل مع الأشقاء الليبيين على إيجاد حل سلمي للازمة دون ضغوط أجنبية.

وحول أسباب لقائه كوبلر قال مساهل تحاورنا حول الأوضاع السائرة في ليبيا، وكذلك المحطات المقبلة في إطار البحث عن حل سياسي دائم للوضع في ليبيا.

مساهل: مسؤولون ليبيون كبار أبلغونا ضرورة إجراء حوار دون ضغوط

وأشار الوزير الجزائري إلى زيارات مسؤولين كبار من ليبيا خلال الأسابيع المنصرمة، وأضاف: «التقينا مع مسؤولين كبار من ليبيا كلهم رغبة في أن يكون الحوار ليبيا ليبيا دون أي تدخل أو أي ضغط من أي طرف كان، نحن نعمل في هذا الطريق وموقف الجزائر واضح، نحن مع الاتفاق السياسي الذي أبرم تحت رعاية للأمم المتحدة، لأن الاتفاق السياسي هو الأرضية الوحيدة التي تعطي الشرعية لكل ما هو الآن يمثل ليبيا».

كوبلر يستعجل تحقيق تقدم سياسي
من جانبه أكد مارتن كوبلر بالجزائر في تصريح للصحفيين أن سنة 2017 يجب أن تكون سنة القرارات بغية التوصل إلى تسوية من شأنها أن تضع حدًا للأزمة التي تعصف بليبيا منذ عدة سنوات.

واستعجل المبعوث الأممي إلى ليبيا ضرورة تحقيق تقدم سياسي حول هذا الملف، مشيرًا إلى معضلات استمرار الأزمة في ليبيا، لأن الناس يعانون لا توجد كهرباء والمستشفيات لا تعمل. من جهة أخرى ركز كوبلر بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية على ضرورة استعادة الدولة والأمن والاستقرار والسلامة في ليبيا، مبرزًا الدور المهم جدًا الذي تلعبه الدول المجاورة خصوصًا الجزائر في البحث عن حل لوضع الأزمة.

كما أعرب كوبلر عن ارتياحه لكون الأمم المتحدة والجزائر تعملان اليد في اليد حول الملف الليبي. واصفًا هذا التطابق في وجهات النظر بالمهم جدًا من أجل استعادة السلم والأمن في ليبيا.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مناقشة استيراد الماشية من جنوب أفريقيا
مناقشة استيراد الماشية من جنوب أفريقيا
تحذير من رياح مثيرة للأتربة على شمال ليبيا خلال اليومين المقبلين
تحذير من رياح مثيرة للأتربة على شمال ليبيا خلال اليومين المقبلين
بلدية سرت تبحث التصدي للتدعيات على خطوط النهر الصناعي
بلدية سرت تبحث التصدي للتدعيات على خطوط النهر الصناعي
ضبط سيارة مسروقة في صبراتة بالتعاون مع أمن الجفارة
ضبط سيارة مسروقة في صبراتة بالتعاون مع أمن الجفارة
التحقيق مع عنصري أمن تلاعبا بسلاح وسيارة شرطة
التحقيق مع عنصري أمن تلاعبا بسلاح وسيارة شرطة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم