Atwasat

«نيويورك تايمز»: تحرير سرت يطرح السؤال الأصعب ماذا بعد؟

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الأحد 04 سبتمبر 2016, 02:46 مساء
WTV_Frequency

قالت جريدة «نيويورك تايمز» الأميركية إن انتهاء معركة سرت لا يعني انتهاء الأزمات والمشاكل التي تعاني منها ليبيا، في الوقت الذي تحاول فيه الفصائل المختلفة معرفة ما سيتم بعد تحرير المدينة، وماذا ستحمله الجولة المقبلة من المحادثات هذا الشهر.

وقالت إن تحرير سرت يطرح السؤال الأصعب: ماذا سيأتي بعد تحرير المدينة؟ وماذا ستفعل المجموعات المسلحة التي شاركت بالعمليات العسكرية، التي أوشكت بالفعل على إخراج التنظيم من المدينة؟

كوبلر: مايحدث في ليبيا يتمحور حول السلطة والنفط والمال

وشاركت مدينة مصراتة بالعدد الأكبر من المقاتلين في العمليات العسكرية بسرت، وحتى الآن تخضع تلك المجموعات لسلطة حكومة الوفاق الكاملة، لكن من غير المؤكد استمرار هذا الوضع بعد تحرير المدينة.

أضف إلى ذلك الفصائل في شرق ليبيا، خاصة مجلس النواب، التي تشكك في نوايا مجموعات مصراتة وترفض حتى الآن دعم حكومة الوفاق الوطني. ويرفض قائد الجيش الليبي الفريق أول ركن خليفة حفتر، أو كما وصفته الجريدة «أقوى قادة المجموعات المسلحة»، دعم حكومة الوفاق لأنها مدعومة من «الإسلاميين» ويتشكك هو الآخر في نوايا مجموعات مصراتة، وفق تقرير نشرته الجريدة الأميركية أمس السبت.

وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر قال إن «حكومة الوفاق عليها تنفيذ سلطتها وتحديد من يدير هذه المنطقة». وأضاف: «مجموعات مصراتة تتصرف تحت إشراف حكومة الوفاق، وهذه إشارة إيجابية على قوة الحكومة. والحكومتان الأخريان غير موجودتين، فالحكومة يجب أن توفر الأمن والخدمات الأساسية».

المسماري «بعد سقوط سرت، ستتخلى المجموعات المسلحة هناك عن حكومة الوفاق، ولا اعتقد أن احدًا يسيطر فعليًا عليهم»

ورأى كوبلر أن هناك تفسيرًا بسيطًا لما يحدث في ليبيا، وأنه «يتمحور حول السلطة والنفط والمال»، ولهذا أكد ضرورة وجود توافق دولي لدعم حكومة الوفاق إلى جانب الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي، موضحًا أن نجاح عمليات سرت يعزز هذا التوافق.

وقال الناطق باسم الجيش الليبي العقيد أحمد المسماري: «بعد سقوط سرت، ستتخلى المجموعات المسلحة هناك عن حكومة الوفاق، ولا أعتقد أن أحدًا يسيطر فعليًا عليهم».

وداخل العاصمة طرابلس، قال المسماري إن «هناك أكثر من 400 تشكيل مسلح وعصابة في طرابلس»، واصفًا المدينة بـ«قنبلة برميلية تنتظر أن يتم إسقاطها».

وبدوره وصف عضو مجلس النواب أبوبكر بعيرة حكومة السراج بأنها «حكومة وليدة محكوم عليها بالفشل»، موضحًا أن «حل الأزمة يكمن في جميع كل الفصائل والأطراف حول مائدة واحدة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السوق الرسمية: ارتفاع الإسترليني أمام الدينار
السوق الرسمية: ارتفاع الإسترليني أمام الدينار
ضبط شخصين متهمين بالاتجار في الحشيش
ضبط شخصين متهمين بالاتجار في الحشيش
حادث سيارة بالعاصمة طرابلس دون إصابات
حادث سيارة بالعاصمة طرابلس دون إصابات
وصول قطع غيار لصيانة الوحدة الرابعة في محطة كهرباء الرويس
وصول قطع غيار لصيانة الوحدة الرابعة في محطة كهرباء الرويس
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم