Atwasat

في العدد الـ40 من جريدة «الوسط»: سيناريوهات حكومة الوفاق وسقوط قادة «داعش» وجولة الوسط في جارف

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 25 أغسطس 2016, 04:48 مساء
WTV_Frequency

صدر، اليوم الخميس، العدد الأربعون من صحيفة «الوسط»، متضمنًا العديد من الحوارات الحصرية والتحقيقات الميدانية والتقارير المهمة التي تغطي القضايا الليبية كافة، بما يهم المواطن الليبي في الداخل والخارج.

رصدت القصة الرئيسية للعدد تفاصيل المشهد الليبي المعقد، خاصة تبعات تصويت مجلس النواب على رفض منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني، هو ما أعاد الأزمة الليبية إلى المربع الأول، فبعد فشل المجلس في عقد جلسة واحدة منذ عدة أشهر بسبب غياب النصاب القانوني، تمكن، الاثنين الماضي، من عقد جلسة رسمية أثارت جدلاً كبيرًا من حيث قانونيتها، حضرها 102 نائب.

إزاء ما سبق، فاجأ رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، الجميع بتهديده هيئة الأمم المتحدة بمقاضاتها أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، على خلفية ما سماه «الموقف المتعنت» للمنظمة الدولية و«انتهاكها الميثاق وسيادة ودستور ليبيا».

وتحت عنوان «شورى بنغازي يواجه الجيش بدروع بشرية من فلول القذافي»، رصد مراسل «الوسط»، استخدام ما يعرف بـ«شورى بنغازي» فلول نظام القذافي المسجونين دروعًا بشرية، لممارسة ضغوطات على الجيش في بنغازي، تحوْل دون قصف المتطرفين في المواقع التي يتحصنون بها في المدينة.

كما رصدت «الوسط» تحركات ما يعرف بـ«شورى مجاهدي درنة» لتكميم الأفواه وترهيب معارضيه، رغبة في فرض إرادته على أهالي المدينة، من خلال واقعة منع الشيخ المهدي لعيرج من طرح مبادرة «أهالي درنة لحقن الدماء» على يد عناصر متطرفة، الخميس الماضي، وذلك بدعوى أن مبادرة الأهالي مؤيدة للجيش ومجلس النواب.

للاطلاع على العدد (40) من «صحيفة الوسط» اضغط هنا (ملف بصيغة pdf)

أما بلدة «جارف»، مسقط رأس القذافي، فكانت محطة مراسل «الوسط» من خلال رصده مآلات مصير «داعش»، الذي هربت بعض عناصره من قبضة قوات «البنيان المرصوص» باتجاه ضواحي سرت الجنوبية، ووصفه لأوضاع السكان في تلك الضواحي، خاصة أهالي بلدة «جارف».

ورصدت «الوسط» أهم نتائج حملة «البنيان المرصوص» في سرت، حيث تساقط قادة التنظيم كحبات السبحة واحدًا وراء الآخر، ونجحت قوات الحملة في القبض على خمسة من رؤوس التنظيم بينهم امرأة، خلال تقدمها بالحي السكني رقم واحد. وهي المرة الأولي التي يجري فيها التعامل مع نساء من «داعش» يرتدين أحزمة ناسفة، بالإضافة إلى انتحاريين من تنظيم «داعش» يركبون درجات نارية.

وفي حوار حصري كشف المدون أحمد الحواز ملابسات خطفه وصديقيه علي العسبلي والميار العرفي من مدينة شحات، واعتقاله 126 يومًا من دون اتهام في سجن سري بمنطقة قرنادة، وروى الحواز تفاصيل وظروف سجنه في ظروف شديدة القسوة.

وفي حوار مع «الوسط»، كشف الدكتور فؤاد سيالة الخبير في مجال الطاقات المتجددة قدرة ليبيا على توفير 20% من قدراتها الكهربائية التي تُقدر بنحو 7 آلاف ميغاوات عن طريق الطاقات البديلة، لاسيما الطاقة الشمسية، لافتًا إلى أن قدرات توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة لا تزيد على 1% من إجمالي قدرة التوليد الحالية في ليبيا، منوهًا بأن معدلات الطاقة الشمسية التي تتوفر سنويًّا في ليبيا من أعلى المعدلات بالعالم.

وفي صفحة الفن تحاور «الوسط» عبدالرحمن يوسف والشهير بـ«حليم ليبيا». باعتباره ظاهرة فنية جديدة وصوتًا واعدًا وصاحب إحساس مميز، على الرغم من حداثة سنه.

وتركز صفحة الثقافة على رصد لليالي طرابلس الثقافية في ظل الظروف الاستثنائية الحالية التي تعيشها المدينة، كيف يتمرد المثقفون على هذا الواقع المرير؟

أما صفحات الرياضة فتتعقب كل ما يعيشه المشهد الرياضي على كافة الأصعدة في الداخل والخارج، ولا تكتفي بملاحقة تطورات الساحرة المستديرة، بل ترصد النجاحات التي تحققها الرياضات المختلفة من فروسية إلى سباقات الدراجات والكرة الخماسية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من التداول
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من ...
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد - المرج يتحدد مايو المقبل
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد - المرج يتحدد مايو المقبل
مصادرة لحوم فاسدة من محال تجارية في الزنتان
مصادرة لحوم فاسدة من محال تجارية في الزنتان
«جون أفريك»: النفط الليبي يقترب من مستويات إنتاج يناير 2011
«جون أفريك»: النفط الليبي يقترب من مستويات إنتاج يناير 2011
تقرير فرنسي: بعد 13 عاما.. طريق مسدود للأمم المتحدة في ليبيا
تقرير فرنسي: بعد 13 عاما.. طريق مسدود للأمم المتحدة في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم