Atwasat

ليبيا في الصحافة العالمية (15 - 22 أغسطس 2016)

القاهرة - بوابة الوسط: هبة هشام الإثنين 22 أغسطس 2016, 12:42 مساء
WTV_Frequency

تابعت الصحافة العالمية التطورات السياسية والعسكرية التي شهدتها ليبيا خلال الأسبوع الماضي خاصة تلك المتعلقة بالمعركة ضد تنظيم «داعش» والضربات الأميركية الموجهة ضد معاقل التنظيم.

هزيمة «داعش» لن تجلب الاستقرار
اهتمت جريدة «فاينانشيال تايمز» البريطانية بمتابعة العملية العسكرية ضد تنظيم «داعش» في مدينة سرت، ورأت أن هزيمة التنظيم لن تساعد في جلب الاستقرار والسلام إلى ليبيا مع استمرار النزاع بين الفصائل المختلفة.

وقالت في تقرير أعدته إن معركة سرت أصبحت «مسيسة»، وسلطت الضوء على الخلافات العميقة والتوترات بين جميع الأطراف، موضحة أن الأطراف في مصراتة، والتي شاركت بالعدد الأكبر من المقاتلين في معركة سرت، تتوقع بالمقابل دورًا أكبر في السلطة، وهو ما ترفضه الأطراف في الشرق خاصة تلك الموالية لقائد الجيش الفريق أول ركن خليفة حفتر.

وقالت الباحثة في الشأن الليبي في مجموعة الأزمات الدولية، كلوديا غازيني: إن «الانتصار في سرت لن يساعد في حل الانقسامات السياسية والعسكرية في ليبيا، فدون حل تلك الانقسامات الوضع سيتجه لمزيد من التدهور».

وبدوره رأى الباحث في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، ماتيا توالدو، أن هزيمة «داعش» في سرت يقضي على الرادع الوحيد الذي يمنع الأطراف المختلفة من الاقتتال، مضيفًا: «تندلع بالفعل اشتباكات بين الفصائل في طرابلس الداعمة لحكومة الوفاق والقوات الموالية لخليفة حفتر والتي تهاجم حقول النفط. لكن السؤال الأهم هو من يسيطر على حقول النفط».
«نساء داعش» يظهرن في سرت
أما جريدة «ذا تايمز» البريطانية فأوردت ظهور ما وصفته بـ«جيش داعش النسائي» في سرت لاستخدامهن في تنفيذ العمليات الانتحارية، في محاولة أخيرة من قبل التنظيم لتقوية مواقعه مع تقدم قوات «البنيان المرصوص» التابعة لحكومة الوفاق الوطني.

ونقلت الجريدة عن مصادر ليبية أن سيدات يرتدين سترات ناسفة هاجمن القوات الحكومة في الحي الثاني بالمدينة. وتعد تلك هي المرة الأولى التي يستخدم فيها التنظيم السيدات في سرت.

وقال الناطق باسم غرفة عمليات «البنيان المرصوص»، العميد محمد الغصري، للجريدة: «ترتدي سيدات التنظيم أحزمة ناسفة واقتربن من جنودنا في الحي الثاني لكن أطلقنا عليهن الرصاص قبل انفجارهن».
وأضاف: «تلك هي المرة الأولى التي نرى فيها سيدات يشاركن في عمليات التنظيم، وتدل على مدى يأس التنظيم، وهي إشارة إلى اقتراب موعد نهايته».

وكانت سيدات تابعات للتنظيم ظهرن سابقًا في مدينة صبراتة، لكنها المرة الأولى التي يظهرن بها في سرت.

ولجأ التنظيم إلى تنفيذ سلسلة من التفجيرات الانتحارية هذا الأسبوع، مع تقدم قوات الحكومة داخل الحي الثاني واقترابها من الحيين الأول والثالث.

سلسلة تفجيرات انتحارية بسرت
أما شبكة «فوكس نيوز» الأميركية، فأوردت تنفيذ تنظيم «داعش» سلسلة من الهجمات الانتحارية خلال الأسبوع أسفرت عن مقتل عشرة جنود على الأقل.

ونقلت عن عضو المكتب الإعلامي لغرفة عمليات «البنيان المرصوص» أحمد هدية إن الهجمات وقعت في الجانب الغربي من سرت، وأسفرت عن مقتل عشرة جنود وإصابة عشرين آخرين، ومن المتوقع زيادة أعداد الضحايا مع وجود مصابين في حالة حرجة.

وأضاف: «نعتقد أن مقاتلين تابعين للتنظيم قدموا من خارج سرت لمساعدة ما تبقى من مقاتلي التنظيم المحاصرين وسط المدينة».

وأعلنت قوات «البنيان المرصوص» تحرير نحو 70% من سرت عقب استعادة السيطرة على عدة مواقع استراتيجية الأسبوع الماضي.

وتعد سرت آخر معاقل «داعش» في ليبيا وفقدانها يمثل ضربة قوية لطموحات التنظيم في التوسع داخل ليبيا وفي منطقة شمال أفريقيا.
وإلى شبكة «سي إن إن» الأميركية التي ذكرت أن «داعش» أوشك على الهزيمة في مدينة سرت، مع تقدم قوات الحكومة الليبية مدعومة بالضربات الجوية الأميركية.

وقالت إن القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني تمكنت من التقدم واستعادة السيطرة على عدة مناطق وأحياء سكنية داخل المدينة، رغم المقاومة الشديدة التي يبديها التنظيم، والهجمات الانتحارية التي قتلت عددًا كبيرًا من الجنود.

وقال رئيس جهاز المخابرات في مصراتة إسماعيل شكري إن القوات استعادت السيطرة على الحي الثاني، ولا يبقى سوى الحي الثالث والأول تحت سيطرة «داعش».

الدنمرك تستعد لنقل الأسلحة الكيميائية الليبية
ونقلت وكالة «تاس» الروسية استعداد حكومة الدنمرك المشاركة في نقل الأسلحة الكيميائية من ليبيا بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن بلادها ستقود العملية البحرية التي أعلنتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية المدعومة من الأمم المتحدة، بمشاركة عدة دول أخرى بينها فنلندا، وعرضت لتقديم سفينة حاويات وسفينة دعم، إضافة إلى أطقم عمل من 200 شخص.

وجاء في البيان أن التصديق النهائي سيُجرى يوم 19 أغسطس الجاري بعد عرضه أمام البرلمان.

وقال وزير الخارجية الدنمركي، كريستيان ينسن: «جماعات متطرفة نشطة في ليبيا، بما فيها تنظيم داعش، يجب ألا تحصل على مواد كيميائية خطيرة، ولذلك من المهم أن نقدم المساعدة مع الدول الأخرى لحكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة، من أجل التخلص من الأسلحة الكيميائية المتبقية هناك».

وكان مجلس الأمن تبنى في 22 يوليو الماضي قرارًا بالإجماع يسمح للدول الأعضاء ببدء عملية نقل الأسلحة الكيميائية من ليبيا تمهيدًا للتخلص منها تحت إشراف ورقابة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.
قوات حفتر تقترب من الزويتينة
اهتمت شبكة «بلومبرغ» الأميركية بتقدم قوات قائد الجيش الليبي الفريق أول ركن خليفة حفتر من منطقة الزويتينة ووصولها إلى مسافة 10 كلم فقط من الميناء النفطي، محذرة من زيادة التوتر العسكري في المنطقة التي تعد من أهم المناطق النفطية بليبيا.

ورأى مراقبون، نقلت عنهم «بلومبرغ»، أن تحركات حفتر هدفها توسيع نطاق سيطرته على الأرض وستكون مدمرة له، وأن أي تحرك سيكون بمثابة «انتحار» نظرًا لموقف القبائل في المنطقة وزيادة التحذيرات الدولية.

وكانت ست دول غربية، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وأسبانيا، أعربت عن قلقها من التحركات العسكرية في محيط الزويتينة، وطالبوا الأطراف الليبية بتفادي إلحاق الضرر بالبنية التحتية بالميناء النفطي.

وقال الناطق العسكري باسم قوات حفتر، أحمد المسماري، إن قواته «لن تحتل الميناء، مهمتها تقتصر على حمايته وحماية الثورة الليبية».

ويقع الميناء تحت القوة القاهرة، وسيطرة حرس المنشآت النفطية بالمنطقة الوسطى بقيادة إبراهيم الجضران.

ليبيا في الصحافة العالمية (15 - 22 أغسطس 2016)
ليبيا في الصحافة العالمية (15 - 22 أغسطس 2016)
ليبيا في الصحافة العالمية (15 - 22 أغسطس 2016)
ليبيا في الصحافة العالمية (15 - 22 أغسطس 2016)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط شخص يبيع أسطوانات غاز الطهي في السوق السوداء بالبيضاء
ضبط شخص يبيع أسطوانات غاز الطهي في السوق السوداء بالبيضاء
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 28 مارس 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الخميس 28 مارس 2024)
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من درنة إلى طبرق
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من درنة إلى طبرق
السوق الرسمية: ارتفاع الإسترليني أمام الدينار
السوق الرسمية: ارتفاع الإسترليني أمام الدينار
ضبط شخصين متهمين بالاتجار في الحشيش
ضبط شخصين متهمين بالاتجار في الحشيش
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم