أسواق نخاسة في ليبيا!

عمر أبو القاسم الككلي |
عمر أبو القاسم الككلي

يوما عن يوم يتكشف سريان انهيار القيم الأخلاقية والإنسانية في جسد الشعب الليبي، وتفوح عفونة هذا التفسخ من خلال ما ينكشف من فظاعات وبشاعات ترتكب، ليس بدم بارد فحسب، وإنما بدون دم، بين ظهرانيه. لقد تحول كثير من الليبيين إلى مسوخ تجري في عروقها سوائل أخرى غير الدم، مستعدة لارتكاب أي شيء.

لم يعد الأمر مقتصرا على تهريب البنزين والبشر والسرقة بالإكراه والاختطاف بغرض الفدية، وما إلى ذلك، بل تعداه إلى ممارسات أشنع وأنكى.

فهناك الممارسات البشعة في السجون* التي لا يتعرض فيها المسجونون إلى الضرب والتعذيب فقط، وإنما إلى الانتهاك الجنسي بإدخال مواد صلبة في فتحات الشرج أو إجبارهم على مواقعة بعضهم.

وآخر ما تكشف وجود أسواق نخاسة في ليبيا يجري فيها بيع المهاجرين الأفارقة في مزايدات علنية!، حسب تقرير إخباري موثق أجرته وأذاعته محطة CNN التلفزيونية الأمريكية.

المهاجرون الأفارقة، هذه الأرواح البائسة المطحونة التي اختنقت في أوطانها وانعدمت أمامها، تقريبا، سبيل الحياة على أرضها وبين أهلها وناسها، فباعت كل ما تملك وجمعت من هنا وهناك مبلغا يلبي مطالب المهربين وألقت بنفسها إلى مهالك الصحراء ملاحقة أمل الوصول إلى أوروبا، لتجد نفسها في ليبيا بين مسوخ بشر انقطعت صلتهم بالإنسانية، فيسجن بعضهم وتمارس ضده أبشع الممارسات المضرة بالجسد والمهينة للروح والماسحة للكرامة، أو يباعون في أسواق نخاسة في مزايدات علنية ليعملوا كرقيق!

في التقرير المكتوب المنشور على موقع المحطة الإلكتروني يصيح البائع "ممتدحا" الرقيق المعروض للبيع ومبرزا مزاياه:

هل ثمة من يريد حفارا. هذا حفار. رجل ضخم قوي. سيحفر

ويمضي التقرير:
رفع المشترون أيديهم وأخذت الأسعار ترتفع: 500، 550، 600، 650، وتم كل شيء خلال دقائق وسلم الرجال، المستسلمون بالكامل لمصيرهم، إلى "أسيادهم" الجدد.

تقول المذيعة أن السوق يعقد مرتين في الشهر ببلدة خارج طرابلس، وأنه بيع أحد عشر شخصا خلال دقائق.

ألا يدل هذا على وضاعة وانحطاط آخذة في الاستفحال فينا؟؟!!. قد نقول أن البائعين أفراد قليلون شاذون نفسيا وعاطفيا وعقليا وإنسانيا. لكن ماذا نقول عن المشترين والحاضرين للفرجة، ألا يدل هذا على وجود بيئة ثقافية حاضنة لمثل هذه الفظائع؟؟!!

أنا شخصيا لا أستبعد أن يتضح مستقبلا وجود أناس من بيننا يأكلون عن عمد لحوم البشر.

* ينظر عمر أبو القاسم الككلي، عار السجون الليبية، "بوابة الوسط" الأحد 12 نوفمبر 2017، http://alwasat.ly/ar/news/kottab/158652/
رابط تقرير الـ CCN:
http://edition.cnn.com/2017/11/14/africa/libya-migrant-auctions/index.html

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات