Atwasat

للمحافظة على قلبك.. لا تفرط في استهلاك الملح

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 10 أغسطس 2014, 02:19 مساء
WTV_Frequency

حذَّر معهد فرنسي للأبحاث الطبية في فرنسا من الإفراط في استهلاك الملح، لأنّه السبب الأساسي في الإصابة بأمراض القلب والشرايين، حيث أظهرت الدراسات أنّ الملح مسؤولٌ عن ۷٥ ألف إصابة بأمراض القلب والشرايين، بينها ۲٥ ألف حالة وفاة. وهذا الرقم يعادل أربع مرات عدد الذين قُتلوا في حوادث الطرق.

وهكذا، فإنّ إضافة الملح إلى الطعام تساعد على الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب اختزان الجسم الماء، فتزيد فرص الإصابة بهشاشة العظام من خلال طرده الكالسيوم في البول.

إنّ استهلاك الفرد الملح يتزايد بحيث تتراوح الكمية بين تسعة وعشرة غرامات في اليوم الواحد، في حين لا يحتاج الجسم سوى غرامين فقط.

يجب على الشخص أن يغير من عاداته الغذائية، ومن بينها الإقلال من استهلاك الخبز، حيث إنه يحتوي بمفرده على ٣۰% من حصة الملح التي نتناولها يوميًّا.

السكتة الدماغية أيضًا
وبحسب دراسة يابانية حديثة، فإنّ اتباع نظام غذائي غني بالملح، يضاعف خطر احتمال الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية عند الأشخاص الذين يعانون مرض السكري من النوع الثاني.

ووجدت الدراسة التي أُجريت على حوالي ۱٦۰۰ شخص في اليابان، أنّ الأشخاص الذين يعانون مرض السكري الذين تناولوا في المتوسط ٩.٥ غرامات من الصوديوم يوميًّا، تضاعفت لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما قفز خطر الإصابة بأمراض القلب بما يقرب من عشرة أضعاف للأشخاص الذين يعانون سوء إدارة مرض السكري من النوع الثاني، ويتبعون نظامًا غذائيًّا غنيًّا بكثير من الملح.

وهناك حوالي ۲٩ مليون أميركي يعانون مرض السكري ويموتون من أمراض القلب بمعدل ۷.۱ مرة أعلى من الناس غير المصابين بالسكري.

ومن المعروف أنّ الملح يرفع من ضغط الدم، لذلك يجب الحد من تناول الملح.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات