Atwasat

القهوة والشوكولا في معرض متخصص بالسعودية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 22 ديسمبر 2016, 11:52 صباحا
WTV_Frequency

غصت أروقة مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض في المملكة العربية السعودية بمحبي القهوة والشوكولا في افتتاح النسخة الثالثة من أكبر معرض من هذا النوع في الخليج والشرق الأوسط.

وسار الزوار مساء الثلاثاء في أرجاء «المعرض الدولي للقهوة والشوكولاتة»، يتوقفون حينًا لاحتساء كوب من القهوة الطازجة، ويتذوقون حينًا آخر بعض قطع الشوكولا المكسوَّة بالسكر والمواد الأخرى الملونة، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وفي نسخته الثالثة، تشارك 130 جهة في المعرض وهو العدد الأكبر من المشاركين مقارنة بالنسختين الماضيتين، رغم التباطؤ الاقتصادي مع تراجع أسعار النفط ولجوء الدول الخليجية وبينها السعودية إلى التقشف.

وللمملكة السعودية شغف طويل وعلاقة تاريخية مع القهوة التي بدأت الانتشار في القرن الخامس عشر، انطلاقًا من إثيوبيا، مرورًا باليمن، ثم وصولاً إلى باقي أرجاء منطقة الشرق الأوسط وبينها السعودية.

وحافظ السعوديون لقرون على شغفهم بالقهوة التي أصبحت جزءًا من ثقافتهم، قبل أن يقوموا بإضافة الشوكولا إليها في مزيج يلقى رواجًا في المملكة.

ويقول محمد القصير وهو أحد المشاركين في المعرض: «نتناول الشوكولا مع القهوة»، مضيفًا: «في العادة، يكون الاثنان معًا» خصوصًا في فترات المساء.

ويضيف محمد وهو ممثل لشركة سعودية تصنع الشوكولا: «إحدى العادات هي أن نقدم للزوار عندما نستضيفهم في منازلنا الشوكولا والتمر مع القهوة العربية. ولذا، فإن هناك علاقة طويلة وقوية» بين الاثنتين.

وقام بعض المشاركين في المعرض بتحضير القهوة العربية الممزوجة بالهال والزعفران في عملية تتطلب قرابة الثلاثين دقيقة، وقدموا القهوة في أكواب فاخرة.

من جهتها، قامت سارة العلي بتحضير القهوة التركية بالطريقة التقليدية أمام مجموعة من الزوار الذين بدوا متحمسين لمراقبة القهوة السوداء تسكَب في أكواب صغيرة وُضعت بين الرمال في وعاء كبير.

وتقول سارة التي تقدم نفسها على أنها «محبة للقهوة» في بطاقة عملها: «إنه أمر مهم جدًّا. الناس تشرب القهوة كل يوم».

وتضيف صاحبة مقهى «ذات كوفي» الذي يبيع القهوة في شاحنة صغيرة: «راودتني الفكرة لسنوات، وبدأت أعمل وأستثمر في مهاراتي لأنني أرغب في تحسين مستوى تقديم القهوة في السعودية وفي الخارج أيضًا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات