Atwasat

السيسي ونظيره الزامبي يوقعان مذكرات تفاهم ويبحثان زيادة التبادل التجاري

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 14 نوفمبر 2017, 09:23 مساء
WTV_Frequency

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بقصر الاتحادية، إدجار لونجو رئيس جمهورية زامبيا، الذي يقوم بزيارة رسمية لمصر، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم استعراض حرس الشرف.

وقال المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي إن الرئيس عقد جلسة مباحثات مع الرئيس الزامبي رحب خلالها بزيارته لمصر، مشيدًا بما يربط البلدين من علاقات متميزة على مختلف المستويات، بحسب «بوابة الأهرام».

كما أكد اهتمام مصر بتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع زامبيا، مشيرًا إلى أهمية تعظيم الاستفادة من عضوية البلدين في تجمع الكوميسا لتعزيز التبادل التجاري، وكذا عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت بالقاهرة. وأعرب الرئيس عن استعداد مصر لزيادة دعمها الفني لزامبيا، لاسيما ما تقدمه لقطاع الخدمات الطبية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والتي تقوم في الوقت الراهن ببعض التجهيزات في المستشفى التعليمي بالعاصمة لوساكا.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن الرئيس إدجار لونجو أعرب من جانبه عن سعادته بالقيام بزيارته الأولى لمصر منذ انتخابه، مؤكدًا ما يجمع بين البلدين من تعاون بناء وعلاقات تاريخية، ومشيدًا بدور مصر الهام في أفريقيا، وتوجهها نحو الانفتاح على دول القارة بشكل فعّال مؤخرًا واستعادة مكانتها الرائدة بها.

ورحب الرئيس الزامبي بتفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والعمل على تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية، مشيدًا في هذا الصدد بعمل العديد من الشركات المصرية في زامبيا في مجالات الكهرباء والاتصالات والإنشاءات. كما عبر رئيس زامبيا عن تقدير بلاده لما تقدمه مصر من دعم فني في مجالات متعددة، بما يعكس عمق العلاقات بين البلدين.

وذكر السفير بسام راضي أنه تم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات تنموية متعددة بمشاركة الوزراء المعنيين من الجانبين، خاصةً في القطاع الزراعي، فضلاً عن تطوير التعاون في المجال العسكري ومكافحة الإرهاب.

وعلى صعيد القضايا الإقليمية، ناقش الرئيسان تطورات الأوضاع السياسية في أفريقيا وما تشهده من تحديات نتيجة تعدد الأزمات بالقارة، وقد اتفقا على تكثيف التنسيق والتشاور بين البلدين إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، واستغلال عضويتهما المتزامنة في مجلس السلم والأمن الأفريقي لصالح القارة وقضاياها. وشهد الرئيسان عقب انتهاء المباحثات مراسم التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم بين البلدين للتعاون في مجالات الشباب والرياضة، والصحة والدواء، والسياحة. وعقد الرئيسان عقب ذلك مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن الغذائي
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم