Atwasat

السيسي يتخذ 3 قرارات لتشجيع البحث العلمي في مصر

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 07 أغسطس 2017, 08:52 صباحا
WTV_Frequency

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن الدولة تعي تمامًا دور العلم والعلماء، وأنها حريصة على تكريم علمائها الذين أفنوا حياتهم في خدمة هذا الوطن، مطالبًا الحكومة بمضاعفة الجهود والتفاني في تقديم كل العون لعلماء مصر الأجلاء وشبابها المبدع.

وقال السيسي خلال الكلمة التي ألقاها أمس في الاحتفال بـ«عيد العلم»: «اليوم نجد أنفسنا مطالبين أكثر من أي وقت مضى، بتجديد قيمة العلم والمعرفة في حياتنا، واستلهام عظمة ماضينا لبناء واقع جديد لا يقل عما شيده أجدادنا، وإنما يزيد عليه»، بحسب جريدة «الأهرام».

وأوضح أنه «في السنوات الثلاث الأخيرة زاد حجم الإنفاق الحكومي على البحث والتطوير من 11.8 مليار جنيه إلى 17.5 مليار جنيه، بنسبة قدرها 47 %، بخلاف الدعم المباشر الموجه لبعض المشروعات القومية التي تدعم منظومة البحث العلمي في مصر، مثل مشروع بنك المعرفة ومدينة زويل، والجامعة المصرية اليابانية».

وأضاف أن المجتمع المصري في أمس الحاجة لمخرجات علمية وتكنولوجية جديدة ومتطورة، في مجالات الصحة والدواء والزراعة والغذاء والبتروكيماويات.

وأصدر السيسي عددًا من القرارات منها إنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ من الشباب والنشء، يشارك فيه القطاع الخاص والمجتمع المدني بجزء من موازنتهم المخصصة للمسؤولية المجتمعية، على أن يتولى هذا الصندوق أيضًا دعم إنشاء المدينة المصرية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بالعاصمة الإدارية الجديدة.

كما وجه الرئيس وزير التعليم العالي والبحث العلمى باتحاذ الإجراءات اللازمة لزيادة عدد الجوائز التي تمنحها الدولة في المجالات كافة، ومضاعفة قيمها المالية.

أما القرار الثالث فتمثل في إنشاء أربع جوائز جديدة للابتكار في مجالات الزراعة والغذاء والصحة والدواء، والطاقة والمياه والصناعة وغيرها، تخصص لشباب المبتكرين على أن تكون قيمة كل جائزة 250 ألف جنيه، اعتبارًا من إعلان جوائز هذا العام.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
مقتل 36 عسكريا سوريا جراء غارة إسرائيلية قرب حلب
مقتل 36 عسكريا سوريا جراء غارة إسرائيلية قرب حلب
ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على سورية إلى 42 قتيلا
ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على سورية إلى 42 قتيلا
ارتفاع ضحايا حرب الإبادة الصهيونية على غزة إلى 32 ألفا و623 شهيدا و75 ألف إصابة
ارتفاع ضحايا حرب الإبادة الصهيونية على غزة إلى 32 ألفا و623 شهيدا...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم