Atwasat

مصر: السيسي يحدد اختصاصات مجلس «مواجهة الإرهاب والتطرف»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 26 يوليو 2017, 10:17 مساء
WTV_Frequency

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، قرارًا جمهوريًّا بتأسيس المجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف برئاسته.

ووفقًا للجريدة الرسمية، التي نشرت القرار، فإن هناك ثمانية اختصاصات رئيسية للمجلس، وفق «سكاي نيوزعربية». ويقوم الاختصاص الأول على إقرار استراتيجية وطنية شاملة لمواجهة الإرهاب والتطرف داخليًّا، وخارجيًّا، وإقرار سياسات وخطط وبرامج جميع أجهزة الدولة المعنية بما يحدد دورها، وإلزامها بالإجراءات الواجب اتخاذها لتكامل التنسيق معها، وفق جداول زمنية محددة، ومتابعة تنفيذ هذه الاستراتيجية.

أما الاختصاص الثاني فيقضي بالتنسيق مع المؤسسات الدينية، والأجهزة الأمنية لتمكين الخطاب الديني الوسطي المعتدل، ونشر مفاهيم الدين الصحيح بالمجتمع في مواجهة الخطاب المتشدد بكافة صوره. ويعكف الاختصاص الثالث على وضع الخطط اللازمة لإتاحة فرص عمل في مناطق التطرف، وإنشاء مناطق صناعية بها، ودراسة منح قروض ميسرة لمَن يثبت من خلال المتابعة إقلاعه عن الفكر المتطرف، ومتابعة تطوير المناطق العشوائية، ومنح أولوية للمناطق التي يثبت انتشار التطرف بها بالتنسيق مع مؤسسات الدولة المختلفة.

وبموجب الاختصاص الرابع، ستجري دراسة أحكام التشريعات المتعلقة بمواجهة الإرهاب داخليًّا، وخارجيًّا، فضلاً عن اقتراح تعديل التشريعات القائمة لمواجهة أوجه القصور في الإجراءات وصولاً للعدالة الناجزة. ويسعى الاختصاص الخامس إلى تعزيز التنسيق والتعاون بين كافة الأجهزة الأمنية، والسياسية مع المجتمع الدولي خاصة دول الجوار، والعمق الأمني، والسعي لإنشاء كيان إقليمي خاص بين مصر، والدول العربية يتولى التنسيق مع الأجهزة المعنية بمكافحة الإرهاب، والجريمة المنظمة.

ويقضي الاختصاص السادس بإقرار الخطط اللازمة لتعريف المجتمع الدولي بحقيقة التنظيم الإرهابي، ودور الدول، والمنظمات، والحركات الداعمة للإرهاب ضد الدولة المصرية، والعمل على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد الأجهزة، والدول الداعمة للإرهاب ضد الدولة المصرية، وتجاه القنوات المعادية التي تبث من خارج البلاد. ويعمل الاختصاص السابع على تحديد محاور التطوير لتضمينها في المناهج الدراسية بمختلف المراحل التعليمية بما يدعم مبدأ المواطنة وقبول الآخر، ونبذ العنف والتطرف.

ويهتم الاختصاص الثامن بمتابعة تنفيذ إجراءات التحفظ على أموال الكيانات الإرهابية، والإرهابيين، ورصد التحويلات المالية للعناصر، والتنظيمات الإرهابية، ووضع الإجراءات اللازمة لتكثيف جهود الجهات المختصة تجفيفًا لمصادر تمويل التطرف، والإرهاب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أوكسفام»: مستويات الجوع في غزة «الأسوأ على الإطلاق»
«أوكسفام»: مستويات الجوع في غزة «الأسوأ على الإطلاق»
المغرب ترد على اتهامات الجزائر حول سلب عقارات تابعة لسفارتها بالرباط
المغرب ترد على اتهامات الجزائر حول سلب عقارات تابعة لسفارتها ...
شاهد: «سرايا القدس» تستهدف جنود الاحتلال في غزة بصاروخ «مالوتكا» الموجّه
شاهد: «سرايا القدس» تستهدف جنود الاحتلال في غزة بصاروخ «مالوتكا» ...
بلينكن سيزور السعودية ومصر لبحث وقف إطلاق نار في غزة
بلينكن سيزور السعودية ومصر لبحث وقف إطلاق نار في غزة
بلينكن: جميع سكان غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد
بلينكن: جميع سكان غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم